انتزع مانشستر سيتي صدارة الدوري الانكليزي لكرة القدم من جاره مانشستر يونايتد اثر فوزه العريض على ضسيفه استون فيلا 4-1، في حين اكتفى الطرف الاخر في المدين بالتعادل مع غريمه ليفربول على ملعب انفيلد في المرحلة الثامنة السبت.

ورفع مانشستر سيتي رصيده الى 22 نقطة مقابل 20 لمانشستر يونايتد علما بانهما سيلتقيان الاسبوع المقبل على ملعب اولدترافورد.

على استاد الاتحاد، لم يتأثر مانشستر سيتي بغياب اربعة لاعبين اساسيين من صفوفه وهم الاسباني دافيد سيلفا والارجنتيني سيرخيو اغويرو والفرنسي سمير نصري والبوسني ادين دجيكو والحق باستون فيلا اول خسارة له هذا الموسم بسهولة بالغة 4-1.

كان مانشستر الفريق الافضل ونجح في افتتاح التسجيل عبر مهاجمه الايطالي المشاكس ماريو بالوتيللي الذي استلم كرة وظهره الى المرمى فسددها بضربة مقصية رائعة داخل شباك حارس سيتي السابق شاي غيفن الذي لم يحرك لها ساكنا (28).

وفي مطلع الشوط الثاني فشل دفاع فيلا في تشتيت احدى الكرات فوصات الى ادم جونسون الذي سددها بعيدا عن متناول غيفن (47).

وسجل المدافع البلجيكي فانسان كومباني الثالث بكرة راسية اثر ركنية رفعها جونسون (52). ورد نيل وارنوك بهدف لاستون فيلا، لكن الكلمة الاخيرة كانت لسيتي مجددا الذي اختتم التسجيل بواسطة جيمس ميلنر لاعب استون فيلا السابق (71).

وعلى ملعب انفيلد، انقذ المهاجم المكسيكي خافيير هرنانديز فريقه مانشستر يونايتد حامل اللقب من السقوط في الملعب الخاص بغريمه التقليدي ليفربول وذلك بعدما ادرك التعادل 1-1 في الدقائق الاخيرة.

واعتقد الجميع ان مانشستر في طريقه لتلقي هزيمته الاولى هذا الموسم بعد ان تخلف حتى الدقيقة 81 بهدف سجله قائد quot;الحمرquot; ستيفان جيرارد في الدقيقة 68، لكن هرنانديز نجح في خطف التعادل لفريقه بعد ثوان على دخوله ارضية الملعب.

وفاجأ مدرب مانشستر الاسكتلندي اليكس فيرغوسون الجميع بخياراته اذ احتفظ بواين روني على مقاعد الاحتياط وذلك بعد ساعات على العقوبة التي صدرت بحق الاخير من قبل الاتحاد الاوروبي الذي اوقفه للمباريات الثلاث الاولى في نهائيات كأس اوروبا 2012 بسبب طرده امام مونتينيغرو الاسبوع الماضي.

وبدأ فيرغوسون اللقاء باشراك داني ويلبيك وحيدا في خط المقدمة بمساندة من الويلزي المخضرم راين غيغز واشلي يونغ والكوري الجنوبي بارك جي سونغ، فيكا جلس هرنانديز والبرتغالي لويس ناني على مقاعد الاحتياط ولعب فيل جونز الى جانب الاسكتلندي دارن فليتشر في الوسط الدفاعي عوضا عن قلب الدفاع.

وفي الجهة المقابلة، لعب القائد العائد من الاصابة ستيفن جيرارد اساسيا للمرة الاولى منذ اذار/مارس الماضي، اي منذ فوز فريقه على مانشستر بالذات 3-1 بفضل ثلاثية من الهولندي ديرك كاوت.

وجاءت بداية المباراة سريعة من قبل الطرفين وكانت الفرصة الاولى الحقيقية لمصلحة مانشستر في الدقيقة 16 عندما توغل الظهير الفرنسي باتريس ايفرا في الجهة اليسرى بعد تمريرة من يونغ ولعب الكرة عرضية الى القائم البعيد حيث فيل جونز الذي ارتقى عاليا ولعبها برأسه لكن محاولته هزت الشباك الخارجية لمرمى الحارس الاسباني خوسيه رينا.

وغابت بعدها الفرص عن المرميين حتى الدقيقة 32 عندما حضر ستيوارت داونينغ الكرة لجيرارد فسددها الاخير فوق العارضة، مفرطا على صاحب الارض فرصة افتتاح التسجيل الذي كاد ان يتحقق بعد دقيقتين فقط عندما توغل تشارلي ادم في منطقة مانشستر قبل ان يسدد فارتدت الكرة من الدفاع وتحضرت امام سواريز الذي سددها قوية لكن الحارس الاسباني دافيد دي خيا صدها بصدره (34) ثم تدخل مجددا على ركلة حرة نفذها ادم من الجهة اليمنى (44).

وفي بداية الشوط الثاني كاد يونغ ان يضع مانشستر في المقدمة من ركلة حرة لكن رينا كان له بالمرصاد على دفعتين (48)، وجاء رد ليفربول مثمرا بعدما نجح جيرارد بهز شباك دي خيا من ركلة حرة سددها من حوالي 20 مترا على يسار الحارس الاسباني، مستفيدا من سوء تمركز حائط الصد (69) ليسجل هدفه السادس في تاريخ مواجهاته مع quot;الشياطين الحمرquot;.

ولجأ فيرغوسون بعدها لروني بدلا من يونغ (70) سعيا خلف العودة الى اللقاء ثم بهرنانديز بدلا من فيل جونز (77) فكان المكسيكي عند حسن ظن مدربه اذ نجح في خطف التعادل في الدقيقة 81 بكرة رأسية اثر ركلة ركنية نفذها البديل الاخر ناني من الجهة اليسرى.

وكاد ليفربول ان يستعيد التقدم سريعا لولا تألق دي خيا في وجه كاوت (82) ثم تعملق في الوقت بدل الضائع لصد تسديدة صاروخية للبديل جوردان هندرسون.

وتغلب ستوك سيتي على فولهام بهدفين سجلهما جون والترز (80) وروري ديلاب (87).

وعاد بولتون بثلاث نقاط ثمينة من ويغان اتلتيك بفوزه عليه 2-1. سجل للفائز نايجل ريو كوكر (4) والفرنسي دافيد نغوغ (45) وكريس ايغلز 090)، وللخاسر محمد ديام (40).

وانقذ الحارس العماني الدولي علي الحبسي ركلة جزاء سددها كيفن ديفيس في الدقيقة 73.

واكتفى كوينز بارك رينجرز بالتعادل على ملعبه مع بلاكبيرن 1-1. سجل للاول الايسلندي هيدار هلغوسون (16)، وللثاني كريستوفر سامبا (24).

وتغلب نوريتش سيتي على سوانسي سيتي 3-1. سجل للفائز انطوني بيلكينغتون (1 و64) وراسل مارتن (10)، وللخاسر داني غراهام (12).

ويلتقي لاحق تشلسي مع ايفرتون.

وتختتم المرحلة غدا الاحد، فيلعب وست بروميتش البيون مع ولفرهامبتون، وارسنال مع سندرلاند، ونيوكاسل يونايتد مع توتنهام هوتسبر.


- ترتيب فرق الصدارة:

1- مانشستر سيتي 22 نقطة من 8 مباريات

1- مانشستر يونايتد 20 من 8

3- تشلسي 16 من 7

4- نيوكاسل 15 من 7

5- ليفربول 14 من 8