أعادت الروسية سفتلانا كوزنتسوفا الامل الى منتخب بلادها في التتويج باللقب للمرة الخامسة في تاريخه بتغلبها على التشيكية لوسي سافاروفا 6-2 و6-3 السبت في موسكو في الاول من الدور النهائي لمسابقة كأس الاتحاد لكرة المضرب.

ولم تجد كوزنتسوفا بطلة فلاشينغ ميدوز عام 2004 ورولان غاروس عام 2009، اي صعوبة في تحقيق الفوز الثالث في 4 مواجهات امام سافاروفا، واحتاجت الى ساعة و22 دقيقة لتدرك التعادل لروسيا 1-1 بعدما كانت التشيكية الشابة بترا كفيتوفا (21 عاما) منحت منتخب بلادها التقدم 1-صفر بفوزها على ماريا كيريلنكو 6-2 و6-2.

وحسمت كفيتوفا (21 عاما) المصنفة ثانية عالميا المباراة في ساعة و10 دقائق، لتحقق فوزها الاول على كيريلنكو في ثلاث مواجهات.

ولا تزال كفيتوفا بطلة دورة ويمبلدون الروسية منتشية بفوزها ببطولة الماسترز في اسطنبول، وهي فرضت تألقها على الارض الصلبة في الملعب الاولمبي من خلال فوزها على كيريلنكو بمجموعتين نظيفتين.

وكان الفريق الروسي اعلن قبل ساعة على سحب القرعة امس الجمعة، انسحاب لاعبته فيرا زفوناريفا المصنفة سابعة عالميا والتي تعاني من اصابة في كتفها منذ دورة موسكو قبل اسبوعين، وحلت بدلا منها ايلينا فيسنينا التي ستخوض مواجهة الزوجي.

وسيشكل غياب زفوناريفا التي كانت حاسمة خلال الفوز على ايطاليا حاملة لقب النسختين الاخيرتين في نصف النهائي، ضربة كبيرة للفريق الروسي، خصوصا في ظل افتقاد ماريا شارابوفا المصابة في كاحلها.

وسبق لزفوناريفا (26 عاما) ان ساهمت مرتين بالفوز في كأس الاتحاد، وتعود اخر مشاركة لها الى عام 2008 حين توجت بلادها باللقب. ولم تخسر زفوناريفا في المسابقة منذ عام 2003 عندما خسرت بعمر التاسعة عشرة مواجهتي الفردي في النهائي أمام فرنسا.

وفي ظل غياب شارابوفا وزفوناريفا، تبدو تشيكيا مرشحة بقوة لاحراز اللقب، في ظل المستوى الرائع الذي تقدمه كفيتوفا.

وتلعب غدا الاحد كوزنتسوفا مع كفيتوفا وكيريلنكو مع سافاروفا في مباراتي الفردي، وفي الزوجي تتواجه الروسيتان اناستازيا بافليوتشنكوفا وفيسنينا مع لوسي هراديتسكا وكفيتا بيشكي.

وكانت تشيكيا لحقت بروسيا الى النهائي بفوزها على مضيفتها بلجيكا 3-2 في الدور نصف النهائي، في حين جردت روسيا ضيفتها ايطاليا من اللقب وبلغت الدور النهائي بفوزها عليها 5-صفر.

وتدين تشيكيا بتأهلها الى النهائي للمرة الاولى كدولة مستقلة بعد ان توجت باللقب 5 مرات تشيكوسلوفاكيا اعوام 1975 و1983 و1984 و1985 و1988 ووصلت الى نهائي 1986، الى الزوجي ايفيتا بينيسوفا وباربورا ستيركوفا اللتين تغلبتا في المواجهة الحاسمة على كيرستين فليبكنز ويانينا فيكماير 6-4 و6-4.

وبلغت تشيكيا الدور نصف النهائي في العامين الماضيين، وهي تبحث عن لقبها الاول منذ فوز تشيكوسلوفاكيا عام 1988.