تبحث الارجنتين بطلة العالم عامي 1978 و1986 عن تخطي نكسة خسارتها امام فنزويلا عندما تستقبل بوليفياالجمعة في بوينوس ايرس، ضمن الجولة الثالثة من تصفيات اميركا الجنوبية المؤهلة الى كأس العالم البرازيل 2014.

وحققت الارجنتين فوزا كبيرا في بداية مشوارها على تشيلي 4-1، لكنها سقطت في المباراة الثانية على ارض فنزويلا 1-صفر، ما احرج مدربها الجديد اليخاندرو سابيلا، لتترك الصدارة الى الاوروغواي صاحبة 4 نقاط من 3 مباريات.

وتعرض quot;البي سيليستيquot; لنكسة بعد ان تسببت مشكلة بالمعدة في غياب النجم الكبير ليونيل ميسي عن تدريبات منتخب بلاده امس الأربعاء.

ولم يتحدد بعد الموقف النهائي لمشاركة ميسي في المباراة التي ستقام على ملعب quot;مونومنتالquot;.

وحرص سابيلا في التدريبات الاخيرة على تطبيق طريقة اللعب 4-3-3 حيث شغل اللاعب نيكولاس غايتان نجم بنفيكا البرتغالي مكان ميسي في صفوف الفريق، وراء المهاجمين غونزالو هيغواين وسيرخيو أغويرو في ظل اصابة جناح ريال مدريد الاسباني انخل دي ماريا.

واستدعى سابيلا ريكاردو الفاريز لاعب وسط إنتر ميلان الايطالي ليحل محل دي ماريا الذي تعرض لاصابة بتمزق في الساق اليسرى مما سيبعده عن الملاعب نحو شهر.

واعتمد سابيلا في خط الدفاع على الرباعي بابلو زاباليتا ومارتين ديميكيليس ونيكولاس بورديسو وكليمنتي رودريغيز، وفي خط الوسط على الثلاثي خافيير ماسكيرانو وفرناندو غاغو وخوسيه سوسا، كما عاد حارس المرمى سيرخيو روميرو بعدما غاب في مباراتي تشيلي وفنزويلا الشهر الماضي.

واستبعد سابيلا امكانية الدفع بتشكيلتين مختلفتين في مباراتي بوليفيا ومضيفته كولومبيا المقررة الثلاثاء المقبل في بارانكيا.

وثارت بعض المقترحات في الفترة الماضية بشأن امكانية الاعتماد على تشكيلتين مختلفتين للتغلب على حالة الاجهاد التي تسيطر على النجوم الأساسيين.

واوضح سابيلا quot;درسنا الموقف جيدا ولكننا لن ندفع بتشكيلتين مختلفتين في المباراتين المقبلتينquot;، مشيرا إلى أنه قد يجري تغييرات مبكرة في الشوط الثاني من المباراة أمام كولومبيا ولكن ذلك سيعتمد على أجواء اللقاء والنتيجة.

وتشهد العاصمة مونتيفيديو لقاء حاميا بين الاوروغواي بطلة 1930 و1950 مع ضيفتها تشيلي، بعد حصول الاولى على 4 نقاط من 3 مباريات والثانية على 3 نقاط من مباراتين.

ويفتقد منتخب الاوروغواي نجمه دييغو فورلان ووالتر غارغانو وخورخي فوسيلي لاصابتهم وماكسيميليانو بيريرا لايقافه.

وانضم دييغو رودريغيز، مهاجم دفينسور سبورتينغ وإيميليانو ألفارو مهاجم ليفربول، الى صفوف الأوروغواي بعد خروج ابيل هرنانديز نجم باليرمو الايطالي من القائمة لاصابته.

ويعاني دييغو غودين مدافع أتلتيكو مدريد الأسباني من إصابة عضلية، ولويس سواريز مهاجم ليفربول الانكليزي من اصابة في ركبته.

وأكد مدرب الاوروغواي أوسكار تاباريز أنه سيتخذ الاحتياطات اللازمة في مواجهة تشيلي: quot;سيعتمد منتخب تشيلي بالتأكيد على الهجوم، لأنه فريق يعتمد على هذه النزعة بقيادة مديره الفني الأرجنتيني كلاوديو بورغيquot;.

لكن اللافت كان اعلان مدرب تشيلي بورغي امس الاربعاء استبعاده لاسباب تأديبية 5 لاعبين من التشكيلة المدعوة لمواجهة الاوروغواي في مونتيفيدو والبارغواي في سانتياغو.

واوضح بورغي ان الامر يتعلق بارتورو فيدال وجان بوسيجور وكارلوس كارمونا وخورخي فالديفيا وغونزالو خارا.

وقال بورغي في مؤتمر صحافي: quot;استبعاد اللاعبين الخمسة لم يكن لانهم لم يحترموا قانونا مكتوبا بل لم يقوموا بالوفاء بوعودهم وهو امر خطير جداquot;.

وبحسب وسائل الاعلام التشيلية فان اللاعبين الخمسة احتفلوا بمعمودية نجل فالديفيا ووصلوا متأخرين ب45 دقيقة وفي حالة سكر واضح عن الموعد الذي حدده المدرب في ليلة مفتوحة الى جميع اللاعبين.

واوضح بورغي quot;لقد وصلوا في حالة غير مناسبة لمدرب تشيلي او لاعب محترف. من هنا قررت استبعادهم عن المجموعةquot; مشيرا الى انه استدعى 5 لاعبين من الدوري المحلي لتعويض الخماسي المحترف في الخارج، وهم خوسيه روخاس وميلوفان ميروسيفيتش وفيليبي غوتيريز وفرانسيسكو سيلفا وفيرناندو مينزيس.

وكان 4 لاعبين من الخمسة المستبعدين اساسيين في التشكيلة رغم ان بوسيجور وكارمونا كانا سيغيبان بسبب الايقاف عن مباراة الاوروغواي، وغياب الخمسة يشكل ضربة قاسية لتشيلي خصوصا ان المهمة صعبة امام الاوروغواي والبارغواي.

واكد اليكسيس سانشيس مهاجم برشلونة الأسباني ان تشيلي قادرة على تخطي عقبة أوروغواي: quot;يمكننا ان ننهي القصة لصالحنا إذا لعبنا وفق أدائنا المعهودquot;.

واستقبلت الجماهير سانشيس استقبال الأبطال لدى وصوله إلى مطار ارتورو ميرينو بينيتيز، وقال بعد وصوله: quot;سعيد بالعودة إلى منتخب بلاديquot;.

وتبحث الباراغواي عن فوزها الاول عندما تستقبل الاكوادور في اسونسيون، لكن مهمتها لن تكون سهلة كون الاكوداور خرجت فائزة في المباراة الوحيدة التي خاضتها حتى الان.

وتطمح كولومبيا الى تحقيق فوزها الثاني على التوالي لتدخل في الصراع على الصدارة عندما تستقبل فنزويلا المنتشية من فوزها على الارجنتين.

واكد الاتحاد الكولومبي أن المدافع كاميلو زونيغا لاعب نابولي الايطالي لن يستطيع المشاركة ضد فنزويلا لانه يحتاج الى البقاء في إيطاليا انتظارا لمولوده.

وأوضح الأوروغوياني خوليو كوميسانا المدرب المساعد للمنتخب الكولومبي إلى الصحافيين أن الطاقم الفني للفريق لا يعتقد في مشاركة اللاعب.

وإذا سارت الأمور على طبيعتها دون أي مشاكل، ينتظر أن يصل اللاعب الى مدينة بارانكيا الجمعة ليستعد مع الفريق للمباراة التالية التي يواجه فيها نظيره الأرجنتيني.

واستبقيت البيرو من هذه الجولة.

تصفيات مونديال 2014: برنامج الجولة الثالثة في اميركا الجنوبية

الارجنتين - بوليفيا (2000 ت غ)

الاوروغواي - تشيلي (2200)

كولومبيا - فنزويلا (0000)

البارغواي - الاكوادور (0000)