هز الأرجنتيني ليونيل ميسي الشباك وساهم في فوز منتخب بلاده الصعب على مضيفته كولومبيا 2-1 في الجولة الرابعة من تصفيات اميركا الجنوبية المؤهلة إلى كأس العالم البرازيل 2014.

ولطالما انتقد ميسي لعجزه عن التألق مع منتخب quot;البيسيليستيquot; خلافا لادائه الرائع مع برشلونة الاسباني بطل اوروبا، لكن quot;البعوضةquot; عادل الارقام في المباراة التي أقيمت في بارانكيا قبل ان يسجل سيرخيو أغويرو هدف الفوز لبطل العالم عامي 1978 و1986.

وكانت الارجنتين ضربت بقوة في الجولة الاولى باكتساحها ضيفتها تشيلي 4-1، لكنها خيبت الامال بعد ذلك ومنيت بخسارة مفاجئة امام مضيفتها فنزويلا صفر-1 في الجولة الثانية، قبل ان تفلت من الخسارة امام ضيفتها بوليفيا يوم الجمعة الماضي وسقطت في فخ التعادل 1-1 بعدما كانت متخلفة صفر-1.

ولحقت الارجنتين بالصدارة بالاوروغواي، اذ رفعت رصيدها الى سبع نقاط على غرار فنزويلا التي حققت نتيجة طيبة بفوزها على بوليفيا 1-صفر.

وغابت الاوروغواي المتصدرة عن هذه الجولة، كون التصفيات تضم 9 منتخبات فقط لان البرازيل المضيفة لا تشارك فيها باعتبارها مؤهلة مباشرة لانها المضيفة للعرس العالمي عام 2014.

على ملعب quot;متروبوليتانو روبرتو ميلينديزquot; في بارانكيا، سيطر رجال المدرب اليخاندرو سابيلا في معظم فترات الشوط الاول، لكنهم لم ينجحوا في خلخلة دفاع quot;كافيتيروسquot;.

بيد ان المضيف كسر حاجز التعادل قبل انتهاء الشوط الاول عبر دورلان بابون الذي ارتدت ضربته الحرة من خافيير ماسكيرانو الى داخل شباك الحارس سيرخيو روميرو (45).

وفي الشوط الثاني، ارتكب حارس نيس الفرنسي دافيد اوسبينا خطأ فادحا، عندما عجز عن ابعاد عرضية خوسيه سوزا، فوصلت الى ميسي الذي سددها في المرمى الخالي مسجلا هدف التعادل (60).

ومن هجمة مرتدة، سجل سيرخيو أغويرو هداف مانشستر سيتي الانكليزي هدف الفوز، بعد كرة مررها ميسي الى مهاجم ريال مدريد الاسباني غونزالو هيغواين الذي لعبها عرضية اخطأ اوسبينا مرة أخرى بابعادها فوصلت الى اغويرو الذي اودعها الشباك (84).

وقال ميسي احد أفضل لاعبي المباراة: quot;كانت مباراة صعبة، لم نستحق تلقي الهدف الاول، لانهم لم يكونوا افضل منا. اردنا نسيان التعادل مع بوليفياquot;.

وفي سان كريستوبال، حققت فنزويلا فوزا ثمينا على بوليفيا 1-صفر لتنضم الى المتصدرين الاوروغواي والارجنتيتن.

وسجل أوسفالدو فيسكاروندو (24) هدف الفوز في شباك الحارس كارلوس أرياس.

وهذا الفوز الثاني لمنتخب quot;فينوتينيتوquot; في التصفيات، فعزز من حظوظ المدرب سيزار فاريس في بلوغ النهائيات.

وصعدت الاكوادور الى المرز الرابع في الترتيب بفوزها على البيرو 2-صفر على ملعب quot;اوليمبيكو اتاهوالباquot; في كيتو.

وسجل اديسون منديز (70) وكريستيان بينيتيز (89) هدفي الفائز.

وحققت تشيلي فوزا هاما على ضيفتها البارغواي 2-صفر على الملعب الوطني في سانتياغو.

وسجل بابلو كونتريراس بعد عرضية من ماتياس هرنانديز الهدف الاول (27) والبديل ماتياس كامبوس (85) الهدف الثاني للفائز الذي رفع رصيده الى 6 نقاط من 4 مباريات.

وخاضت تشيلي المباراة في غياب 5 لاعبين اساسيين هم ارتورو فيدال وجان بوسيجور وكارلوس كارمونا وخورخي فالديفيا وغونزالو خارا، بعدما استبعدهم المدرب كلاوديو بورغي الاربعاء الماضي لاسباب تأديبية.

وبحسب وسائل الاعلام التشيلية فان اللاعبين الخمسة احتفلوا بمعمودية نجل فالديفيا ووصلوا متأخرين ب45 دقيقة وفي حالة سكر واضح عن الموعد الذي حدده المدرب في ليلة مفتوحة الى جميع اللاعبين.

وخاض مهاجم برشلونة الجديد اليكسيس سانشيز المباراة اساسيا.