تقدم وزير الرياضة الانكليزي هيو روبرتسون لائحة المطالبين باستقالة السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) من منصبه، بعد استخفاف الاخير بحجم افة العنصرية التي تضرب الملاعب راهنا.

وقال روبرتسون ان موقف بلاتر كرئيس للاتحاد الدولي لم يعد مقبولا، وذلك بعد قول الاخير في مقابلة تلفزيونية ان النزاعات العنصرية في الملاعب يجب ان تحل بالمصافحة في نهاية المباراة.

وقال روبرتسون لهيئة الاذاعة البريطانية quot;بي بي سيquot;: quot;هذا أمر خطير، لكنه جزء من نمط سلوكيquot;.

وعن وجوب استقالة بلاتر، قال روبرتسون: quot;نعم. ان لا ارى أي شيء جديد في هذا الأمر. نقول هذا منذ وقت طويلquot;.

واعتبر رئيس رابطة اللاعبين المحترفين في انكلترا غودرون تايلور ان بلاتر يجب ان يستقيل بعد تعليقاته الاخيرة quot;هو قائد لكرة القدم العالمية، ويجب ان يكون القائد في مواجهة العنصريةquot;.

واضاف لشبكة quot;سكايquot; الرياضية quot;العنصرية تؤدي الى الانقسام، وهو يدعو اللاعب المتلقي للاهانة ان ينسى ذلك ويصافح الاخر... اننا نسير الى الوراء... هذا ليس جيدا بما فيه الكفاية، انه أمر محرج... حان الوقت كي يرحلquot;.

وانتقدت الصحف الانكليزية السويسري المحنك، فطالبته quot;ذي صنquot; الواسعة الانتشار بالرحيل: quot;لطالما شكل بلاتر احراجا للعبة. ندرك الان انه يعتقد بان العنصرية ليست مهمة. يا له من تافهquot;.

وجاء تعليق بلاتر على خلفية تغريم الاتحاد الانكليزي لكرة القدم الاوروغوياني لويس سواريز مهاجم ليفربول الانكليزي لتوجيهه اهانة عنصرية لظهير مانشستر يونايتد الفرنسي باتريس ايفرا.

ويواجه قائد تشلسي جون تيري تحقيقا من قبل الشرطة والاتحاد حول مزاعم تورطه باهانات لمدافع كوينز بارك رينجرز أنطون فرديناند.

وقال بلاتر في مقابلة مع شبكة quot;سي ان انquot; الاميركية امس الاربعاء ان الرياضة لم يكن لديها مشكلة مع العنصرية: quot;انفي ذلك. ليس هناك عنصرية. قد تحصل امور بين لاعب واخر، قد يقول له كلمة غير صحيحة او يوجه حركة غير لائقة. لكن اللاعب المتأثر بذلك، عليه ان يبقى في المباراة. نحن في لعبة، وفي نهاية المباراة، نتصافح، وهذا يمكن أن يحدث لاننا عملنا جاهدين ضد العنصرية والتمييز العنصريquot;.

وأصدر بلاتر لاحقا بيانا اوضح فيه تعليقاته: quot;لقد أسيء فهم تعليقي. ما أردت قوله ان لاعبي كرة القدم، خلال المباراة، يقومون بـ+معارك+ مع خصومهم، وأحيانا تحصل أمور خاطئة. لكن بطبيعة الحال تعتذر لخصمك في نهاية المباراةquot;.

ورد قائد انكلترا السابق ريو فرديناند عبر quot;تويترquot; على بلاتر الذي انتخب مؤخرا لولاية جديدة على راس الاتحاد الدولي، quot;تعليقك حول العنصرية فيه من التعالي وهو مثير للضحك تقريبا. اذا اطلقت الجماهير هتافات عنصرية وصافحتنا في النهاية، هل تكون الامور على ما يرام؟quot;.

وكرر بلاتر الخميس على موقع quot;تويترquot; الحديث عن quot;سجل الفيفا الفخورquot; في مكافحة التمييز العنصري.