تم التوقيع الخميس وبشكل رسمي على العقد الجماعي الجديد بين مالكي اندية الدوري الأميركي للمحترفين في كرة السلة واللاعبين، ما سيسمح بانطلاق الموسم في 25 الشهر الحالي وبتأخير شهرين عن الموعد المعتاد.

وصدق مالكو الاندية على العقد الجديد باكثرية 15 صوتا مقابل 5 اصوات معترضة، فيما ذكرت نقابة اللاعبين ان 86 بالمئة من اصل 200 لاعبا صوتوا الكترونيا لمصلحة العقد الجديد ما سيسمح للاعبين المحررين من عقودهم بالبحث عن اندية جديدة اعتبارا من اليوم الجمعة كما ستفتح ايضا معكسرات التدريب.

وتحدث رئيس رابطة الدوري ديفيد شتيرن عن التوقيع، قائلا quot;الامر الاهم هو عودة كرة السلة. هذا الاتفاق ليس مثاليا لكنه يعالج بطريقة بناءة المشاكل الهامة بنظر كل من الطرفينquot;.

ويسري مفعول هذا العقد الجديد لمدة 10 اعوام لكن بامكان اي من الطرفين، اي مالكي الاندية واللاعبين، الخروج عنه بعد مرور ستة اعوام.

وكان من المفترض ان ينطلق الموسم المنتظم في الاول من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي لكن الطرفين لم يتوصلا في الوقت المناسب الى اتفاق من اجل انهاء اضراب مالكي الاندية والذي بدأ في الاول من تموز/يوليو الماضي.

وكان اختلاف الطرفين حول نقطتين هما كيفية تحديد سقف الرواتب وتوزيع الايرادات السنوية التي تصل الى 4 مليارات دولار، حيث طالب اللاعبون بالحصول على 57 بالمئة من العائدات.

في المقابل اراد اصحاب الاندية تعديل النسبة لتصل الى 50 بالمئة لكل طرف، الا ان اللاعبين رفضوا ان تكون حصتهم اقل من 5ر52 بالمئة، وهذا الفارق يعادل نحو مئة مليون دولار من العائدات السنوية.

وبموجب الاتفاق الجديد سيكون الدور النهائي في 26 حزيران/يونيو المقبل في حال تضمن الموسم المنتظم وكما هو متوقع من 66 مباراة (عوضا عن 82).

ولم يؤجل موعد الدور النهائي سوى بحوالي 10 ايام فقط بسبب تصغير روزنامة الموسم المنتظم من 82 مباراة لكل فريق الى 66، حيث من المتوقع ان تنطلق الادوار الفاصلة quot;بلاي اوفquot; في 28 نيسان/ابريل المقبل.

وسيكون كل فريق مضطرا ولمرة واحدة على اقل تقدير الى خوض ثلاث مباريات متتالية خلال ثلاثة ايام، وهو ليس بالامر المعهود لكن ضغط الروزنامة فرض ذلك.

وسيخوض كل فريق 48 مباراة ضد فرق من المنطقة ذاتها (الغربية او الشرقية) و18 مباراة ضد فرق من المنطقة الاخرى.