لحقت اندية لاتسيو الايطالي وبشيكتاش التركي وريد بول سالزبورغ النمسوي وستيوا بوخارست الروماني وفيسلا كراكوفي البولندي بركب المتأهلين الى الدور الثاني من مسابقة الدوري الاوروبي quot;يوروبا ليغquot; لكرة القدم بفوزها على سبورتينغ لشبونة البرتغالي 2-صفر وستوك سيتي الانكليزي 3-1 وسلوفان براتيسلافا السلوفاكي 3-2 وايك لارنكا القبرصي 3-1 وتونتي انشكيده الهولندي 2-1 على التوالي الاربعاء في الجولة السادسة الاخيرة.

وخرج باريس سان جرمان الفرنسي وفولهام الانكليزي من الدور الاول على الرغم من فوز الاول على ضيفه اتلتيك بلباو الاسباني 4-2، وبسقوط الثاني في فخ التعادل امام ضيفه اودنسي الدجنماركي.

ولحقت الاندية الخمسة بفرق باوك سالونيكي اليوناني وستاندار لياج واندرلخت البلجيكيين وهانوفر وشالكه الالمانيين وليجيا وارسو البولندي وسبورتينغ لشبونة وسبورتينغ براغا البرتغاليين وستوك سيتي الانكليزي واتلتيك بلباو واتلتيكو مدريد الاسبانيين وميتاليست خاركيف الاوكراني وتونتي انشكيدة وايندهوفن الهولنديين ولوكوموتيف موسكو الروسي.

وارتفع عدد الفرق المتأهلة الى 20، وستعرف هوية اصحاب البطاقات الاربع الاخيرة غدا الخميس بلقاءات المجموعات 1 و2 و3 و7 و8 و9، ليصل عدد الاندية المتأهلة الى 24 وتضاف اليها الاندية الثمانية صاحبة المركز الثالث في دور المجموعات لمسابقة دوري ابطال اوروبا وهي مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد الانكليزيان وبورتو البرتغالي حامل اللقب واياكس امستردام الهولندي وطرابزون سبور التركي وفالنسيا الاسباني واولمبياكوس اليوناني وفيكتوريا بلسن التشيكي.

وتسحب قرعة الدور الثاني يوم الجمعة المقبل وتقام بنظام الاقصاء المباشر (ذهابا وايابا).

في المباراة الاولى، لم يهدر لاتسيو فرصة استقباله لسبورتينغ لشبونة متصدر المجموعة الرابعة والمتأهل منذ الجولة الرابعة وتغلب عليه بهدفين نزيفين سجلهما التشيكي ليبور كوزاك (42) وجوزيبي سكولي (55).

واستفاد لاتسيو من خدمة جليلة اسداها له زيوريخ السويسري بتغلبه على فاسلوي الروماني بهدفين نظيفين سجلهما كزافييه مرغيراز (69) واوليفر بوف (90).

وانتزع لاتسيو المركز الثاني من فاسلوي بعدما رفع رصيده الى 9 نقاط مقابل 6 للاخير الذي كان يملك فرصة تاريخية لحجز بطاقته في الدور الاول للمرة الاولى منذ تأسيسه في حال تغلبه كونه كان يتفوق على الفريق الايطالي في المواجهات المباشرة (تعادلا 2-2 في روما وصفر-صفر في فاسلوي)، بيد ان رغبة زيوريخ في تحقيق فوزه الاول في المسابقة كان قوية واحبطت امال ضيوفه.

وفي المجموعة الخامسة، ضرب بشيكتاش عصفورين بحجر واحد عندما تغلب على ستوك سيتي الانكليزي 3-1 حيث حجز بطاقته الى الدور الثاني علما بانه كان بحاجة الى التعادل فقط لتخطي الدور الاول، وانتزع الصدارة من الفريق الانكليزي ملحقا به الخسارة الاولى في الدور الاول.

وكان ستوك سيتي البادىء بالتسجيل عبر مهاجمه الجامايكي ريكاردو فولر في الدقيقة 29، بيد ان اصحاب الارض انتفضوا في الشوط الثاني وسجلوا ثلاثية عبر البرتغالي مانويل فرنانديش (59 من ركلة جزاء) ومصطفى بيكتيميك (74) والبرازيلي ادواردو كونسالفيش quot;ايدوquot; (82).

ورفع بشيكتاش رصيده الى 12 نقطة مقابل 11 نقطة لستوك سيتي.

وفي المجموعة ذاتها تعادل دينامو كييف الاوكراني مع ماكابي تل أبيب الاسرائيلي 3-3.

وسجل البرازيلي لياندرو الميدا (12) واوليغ غوسيف (17 و80) اهداف دينامو كييف، وعمر فريد (49) واليران عطار (62) وموناس دبور (75) اهداف ماكابي تل أبيب.

وخرج دينامو كييف الذي كان بلغ ربع النهائي الموسم الماضي وخرج على يد سبورتينغ براغا الوصيف، من الدور الاول بحلوله ثالثا برصيد 7 نقاط.

وفي المجموعة السادسة، ودع باريس سان جرمان المسابقة على الرغم من تغلبه على اتلتيك بلباو 4-2.

وسجل الارجنتيني خافيير باستوري (21) وماتيو بودمر (41) والاسباني اينيغو بيريز (85 خطأ في مرمى فريقه) وغيوم هوارو (90) اهداف باريس سان جرمان، وجون اورتينيتشي (3) ودافيد لوبيز (55) هدفي اتلتيك بلباو.

وانهى باريس سان جرمان، الذي اهدر له البرازيلي نيني ركلة جزاء في الدقيقة 84، الدور الاول في المركز الثالث في المجموعة برصيد 10 نقاط وهو الرصيد ذاته لريد بول سالزبورغ النمسوي الفائز على مضيفه سلوفان براتيسلافا السلوفاكي 3-2، بيد ان الفريق النمسوي يتفوق في المواجهات المباشرة (فاز باريس سان جرمان 3-1 على ارضه وخسر صفر-2 في سالزبورغ)، وبالتالي حجز البطاقة الثانية في المجموعة ولحق باتلتيك بلباو المتصدر الى الدور الثاني.

ويشكل خروج باريس جرمان ضربة قوية للفريق كونها كانت هدفا له هذا الموسم وأنفق 85 مليون يورو في فترة الانتقالات الصيفية هذا الموسم من أجل تعزيز صفوفه في سعيه الى الظفر بها.

وهي المسابقة الثانية التي يودعها فريق العاصمة بعد خروجه من مسابقة الكأس المحلية على يد ديجون الصاعد حديثا الى دوري الاضواء بخسارته امامه 2-3 في 26 تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

وفي المباراة الثانية للمجموعة ذاتها، سجل ياكوب ياتشير (19) والبرازيلي ليوناردو (24) وماريان هاد (52 خطأ في مرمى فريقه) اهداف ريد بول سالزبورغ، وميلوش لاكني (3 و6) هدفي سلوفان براتيسلافا.

ولم يكن حال فولهام الانكليزي وصيف بطل المسابقة الموسم قبل الماضي افضل من باريس سان جرمان وخرج من الدور الاول بسقوطه في فخ التعادل امام ضيفه اودنسي صاحب المركز الاخير 2-2.

وكان فولهام بحاجة الى الفوز لحجز بطاقته بغض النظر عن نتيجة المباراة الثانية في المجموعة بين فيسلا كراكوفي وتونتي انشكيده صاحب الصدارة والبطاقة الاولى في المجموعة الحادية عشرة.

وكان فولهام في طريقه الى تحقيق مبتغاه لانه تقدم حتى الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع بهدفين للاميركي كلينت ديمبسي (27) والسويسري كريم فري (31) مقابل هدف لهانز هنريك اندرياسن (64)، بيد ان السنغالي باي دجيبي فال كان له رأي آخر وادرك التعادل للضيوف في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع وحرم اصحاب الارض من تخطي الدور الاول.

واستفاد فيسلا كراكوفي من تعثر فولهام وانتزع من المركز الثاني وبطاقة الدور الثاني بتغلبه على ضيفه تونتي انشكيده بهدفين للوكاس غارغولا (12) والبلغاري تسفيتان غنكوف (46) مقابل هدف للوك دي يونغ (39).

ورفع فيسلا كراكوفي رصيده الى 9 نقاط مقابل 8 نقاط لفولهام.

وفي المجموعة العاشرة، بلغ ستيوا بوخارست الدور الثاني بفوزه على ضيفه ايك لارنكا القبرصي بثلاثة اهداف لراوول اندري روسيسكو (55 من ركلة جزاء) والمونتينيغري ستيفان نيكوليتش (70 و85) مقابل هدف للاسباني غوركا بينتادو (61).

وانتزع ستيوا بوخارست المركز الثاني من ماكابي حيفا الاسرائيلي الذي مني بخسارة مذلة امام ضيفه شالكه الالماني المتصدر بثلاثة اهداف نظيفة تناوب على تسجيلها الكرواتي يوريتشا بوليات (7 خطأ في مرمى فريقه) والروماني سيبريان ماريتشا (84) واندرياس فيغل (90+2).

وفي مباراتين هامشيتين في المجموعة الثانية عشرة، حقق اندرلخت البلجيكي فوزه السادس على التوالي بتغلبه على ضيفه ورفيقه في الدور الثاني لوكوموتيف موسكو الروسي بخمسة اهداف للاميركي ساشا كليستان (33) والبرازيلي فرناندو كانيسين ماتوس (39) والبولندي مارسين فاسيليفسكي (57) والارجنتيني ماتياس سواريز (61) وغيوم جيليه (78) مقابل ثلاثة اهداف لفلاديسلاف اينياتييف (21) وسميتري سيتشيف (69 من ركلة جزاء و89).

ورفع اندرلخت الذي حقق انجاز ريال مدريد الاسباني في الدور الاول لمسابقة د=وري ابطال اوروبا بتسجيله العلامة الكاملة في مبارياته الست، رصيده الى 18 نقطة مقابل 12 نقطة للوكوموتيف موسكو.

وخسر شتورم غراتس النمسوي امام ايك اثينا اليوناني 1-3.

وسجل فلوريان كاينز (59) هدف شتورم غراتس، وقسطنطينوس مانولاس (10) والاسترالي ناثان بورنز (43) وفيكتور كلوناريديس (77) اهداف ايك اثينا.

يوروبا ليغ: الترتيب النهائي للمجموعات من 10 الى 12


- المجموعة العاشرة:

الفريق لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

شالكه 6 4 2 - 13 2 14

ستيوا بوخارست 6 2 2 2 9 11 8

-------------------

ماكابي حيفا 6 2 - 4 10 12 6

ايك لارنكا 6 1 2 3 4 11 5


- المجموعة الحادية عشرة:

تونتي انشكيده 6 4 1 1 14 7 13

فيسلا كراكوفي 6 3 - 3 8 13 9
------------------

فولهام 6 2 2 2 9 6 8

اودنسي 6 1 1 4 9 14 4


- المجموعة الثانية عشرة:

اندرلخت 6 6 - - 18 5 18

لوكوموتيف 6 4 - 1 14 11 12

-----------------

ايك اثينا 6 1 - 5 8 15 3

شتورم غراتس 6 1 - 5 6 14 3