ستكون المواجهة الابرز في الدور الثاني من مسابقة الدوري الأوروبي quot;يوروبا ليغquot; لكرة القدم الذي سحبت قرعته في نيون السويسرية، بين مانشستر سيتي الانكليزي وبورتو البرتغالي حامل اللقب، القادمين من دوري أبطال أوروبا بعد احتلاهما المركز الثالث في مجموعتيهما، في حين لن تقل المواجهة الاخرى بين اياكس اسمتردام الهولندي ومانشستر يونايتد اثارة.

وسيكون من الصعب توقع نتيجة هذه المواجهة التي يلتقي الفائز بها مع ليجيا وارسو البولندي او سبورتينغ لشبونة البرتغالي، لان الفريقين يقدمان اداء رائعا على الصعيد المحلي حيث يتصدران الترتيب، الا انهما فشلا في تخطي دور المجموعات في دوري ابطال اوروبا بعدما حلا في المركز الثالث، سيتي في المجموعة الاولى خلف بايرن ميونيخ الالماني ونابولي الايطالي، وبورتو خلف مفاجأة البطولة ابويل نيقوسيا القبرصي وزينيت سان بطرسبرغ الروسي.

وستخوض الفرق التي انهت دور المجموعات في المركز الاول مباراة الاياب على ارضها في 23 شباط/فبراير المقبل فيما سيكون الذهاب في 16 منه، وهي باوك سالونيكي اليوناني وستاندار لياج البلجيكي وايندهوفن الهولندي وسبورتينغ لشبونة البرتغالي وبشكتاش التركي واتلتيك بلباو واتلتيكو مدريد الاسبانيان وميتاليست خاركيف الاوكراني وبروج البلجيكي وشالكه الالماني وتونتي انشكيده الهولندي واندرلخت البلجيكي، اضافة الى اربعة فرق من اصل ثمانية (استنادا الى نتائجها) قادمة دوري الابطال وهي مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وفالنسيا الاسباني واولمبياكوس اليوناني.

كما تبرز المواجهة بين مانشستر يونايتد واياكس امستردام القادمين ايضا من دوري ابطال اوروبا بعد خروج الاول من المجموعة الثالثة بحلوله خلف بنفيكا البرتغالي وبازل السويسري، والثاني من الرابعة بحلوله خلف ريال مدريد الاسباني وليون الفرنسي.

ومن المؤكد ان مدرب مانشستر الاسكتلندي اليكس فيرغوسون لن يستخف الان بالمسابقة الاوروبية الثانية بوجود خصم من عيار اياكس الذي تواجه مع quot;الشياطين الحمرquot; مرة واحدة خلال موسم 1976-1977 في الدور الاول من كأس الاتحاد الاوروبي حيث فاز الفريق الهولندي 1-صفر ذهابا قبل ان يخسر صفر-2 ايابا.

واعتبر فيرغوسون الذي يلتقي فريقه في ثمن النهائي مع الفائز من مواجهة اتلتيك بلباو ولوكوموتيف موسكو، فشل تأهل فريقه الى الدور الثاني من مسابقة دوري ابطال اوروبا بخسارته امام بازل السويسري (1-2) في الجولة الاخيرة واضطراره لاكمال موسمه الاوروبية في مسابقة quot;يوروبا ليغquot; بمثابة quot;العقابquot;.

ورد رئيس الاتحاد الاوروبي ميشال بلاتيني على استخفاف فيرغوسون بهذه المسابقة قائلا: quot;انكلترا ليست محور العالم، تعجبني انكلترا كثيرا، كرة القدم فيها مذهلة والمشعجون فيها مذهلون لكن لا يجب انتقاد يوروبا ليغ لانك وصلت الى نهائي دوري ابطال اوروبا ثلاث مراتquot;، في اشارة منه الى وصول quot;الشياطين الحمرquot; لنهائي 2008 و2009 و2011.

وتابع quot;يوروبا ليغ بطولة رائعة، انها مذهلة. اعلم بان السيد فيرغوسون يفضل التواجد في دوري ابطال اوروبا لكن هذا الامر ينطبق ايضا على الكثير من الفرق التي لا تتمتع بهذه الامكانيةquot;.

وتتجه الانظار ايضا الى مواجهة اتلتيكو مدريد ولاتسيو في اعادة للدور نصف النهائي من كأس الاتحاد الاوروبي لموسم 1997-1998 عندما فاز الفريق الايطالي 1-صفر بمجموع المباراتين وبلغ النهائي حيث خسر امام مواطنه انتر ميلان بثلاثية نظيفة.

اما بالنسبة للفرق الكبرى الاخرى، فيلعب فالنسيا مع ستوك سيتي الانكليزي، واتلتيك بلباو مع لوكوموتيف موسكو، والكمار الهولندي مع اندرلخت، وشالكه مع بلزن التشيكي، وايندهوفن الهولندي مع طرابوزن سبور التركي، وهانوفر الالماني مع بروج.

ويلعب ايضا سالزبورغ النمسوي مع ميتساليست خاركيف، وروبن كازان الروسي مع اولمبياكوس، وستيوا بوخارست الروماني مع تونتي انشكيده الهولندي، وفيسلا كراكوفي البولندي مع ستاندار لياج، وبراغا وصيف البطل مع بشكتاش، واودينيزي الايطالي مع باوك سالونيكي.