ازدحمت الأحداث في دورة الالعاب العربية الثانية عشرة المقامة في قطر حتى 23 الجاري، من تسجيل رقمين مؤهلين إلى أولمبياد لندن 2012 في ألعاب القوى، إلى تفاعل قضية ميداليات رفع الاثقال، وصولا إلى بروز بوادر اول حالة منشطات في منافسات الجودو.

وفي الجدول العام لترتيب الميداليات، ابتعدت مصر في الصدارة برصيد 130 ميدالية (54 ذهبية و44 فضية و32 برونزية)، تليها قطر ولها 70 ميدالية (25 ذهبية و23 فضية و22 برونزية)، ثم تونس بمجموع 47 ميدالية (21 ذهبية و10 فضيات و16 برونزية).

وكانت حصيلة البحرين جيدة اليوم وتحديدا في منافسات العاب القوى، فرفعت رصيدها الى 28 ميدالية (8 ذهبيات و9 فضيات و11 برونزية).

رفع الاثقال

تفاعلت قضية ميداليات رفع الاثقال بعد ان أصدر عثمان السعد الأمين العام لاتحاد اللجان الاولمبية الوطنية العربية بيانا بشأن توزيع الميداليات في منافسات معتبرا انها quot;حسب اللوائح الدولية العامة والمنبثقة من الاتحاد الدولي وليس النظام الاولمبيquot;.

واثارت منافسات رفع الاثقال اشكالا كبيرا بسبب الاختلاف الحاصل حول نظام اعتماد الميداليات ان كان حسب مرجعية الاتحاد الدولي للعبة (3 ذهبيات) ام كما هو متبع في الدورات الاولمبية (ذهبية واحدة)، لكن القرار النهائي لم يتخذ بعد.

واحتسبت الثلاثاء الماضي في اليوم الاول لمنافسات رفع الاثقال، ثلاث ميداليات ذهبية في كل وزن، واحدة في الخطف واخرى في النتر ومثلها في المجموع، واضيفت الميداليات الى الجدول العام للترتيب على هذا الاساس، قبل ان تسحب الميداليات في اليوم التالي ويعتمد نظام الذهبية الواحدة فقط في كل وزن.

ورفض مندوبو 17 دولة مشاركة في المسابقة تقليص عدد الميداليات، ووصل الامر الى حد التهديد بالانسحاب.

لكن رئيس اللجنة المنظمة الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني اكد ان اللوائح الاولمبية هي المعتمدة في الدورة العربية بقوله quot;كيف نطلب من اللجنة الاولمبية الدولية الاعتراف بالدورات العربية ولا نطبق اللوائح التي تعتمدهاquot;.

العاب القوى

في العاب القوى، حقق القطري معتز عيسى برشم (الوثب العالي) والسعودي يوسف مسرحي (400 م) الفائزين بالذهب رقمين مؤهلين الى اولمبياد لندن 2012.

وارتفع برشم الى علو 30ر2 م، وجاء امام السوداني محمد ادريس (24ر2 م) والقطري الاخر راشد المناعي (21ر2 م).

اما مسرحي فقطع المسافة في 44ر45 ثانية محققا رقما شخصيا جديدا، وجاء امام العماني احمد المرجبي (84ر45) والسوداني رباح يوسف (87ر45).

والرقم التأهيلي المعتمد من الاتحاد الدولي لالعاب القوى قدره 28ر2 م في الوثب العالي، و70ر45 ث في سباق 400 م.

وكان الاتحاد الدولي للعبة وافق على اعتبار منافسات الدورة العربية مؤهلة الى الالعاب الاولمبية، شرط تحقيق الارقام التأهيلية المطلوبة.

وينسحب الامر ايضا على منافسات السباحة، وستنضم اليهما الجمباز بدءا من الدورة العربية الثالثة عشرة في لبنان عام 2015 حسب اللجنة المنظمة للنسخة الحالية.

وشهد اليوم الثاني من منافسات العاب القوى دخول مصر الجدول الذهبي باحرازها اول ميداليتين في مسابقات الرمي.

واحرز ايهاب عبد الرحمن الذهبية الاولى في مسابقة رمي الرمح مسجلا رقما جيدا هو 65ر78 م، وتقدم على مواطنه احمد الشبرمسلي (23ر71 م) والعراقي عمار النجم (36ر70 م)

وكان عبد الرحمن حصل على فضية المسابقة قيل 4 سنوات في القاهرة برقم 15ر71 م، خلف التونسي محمد علي قبابو (41ر71 م) بطل العرب والغائب عن المشاركة في الدورة.

اما الثانية فكانت عن طريق ولاء الدقاق ذهبية رمي الكرة الحديد مسجلة 92ر14 م، وتقدمت على مواطنتها فاديا الكسابي (67ر14 م) والتونسية سهام مراكشي (27ر14 م).

وفاز البحريني محبوب محبوب بذهبية 10 الاف م، والمغربي رشيد كسري بذهبية نصف الماراتون.

ولدى السيدات، فازت ايضا المغربية مليكة عكاوي بسباق 400 م، والبحرينية ليشان دولا بذهبية نصف الماراتون، والجزائرية تهاني الابيض بذهبية الوثب الطويل، والتونسية ندى الشرودي بذهبية المسابقة السباعية.

واعتبر العداء المغربي رشيد كسري الفائز بذهبية سباق نصف الماراتون انه كان يتوقع سباقا صعبا.

وقال كسري quot;توقعت منذ البداية ان اواجه منافسة صعبة ضد باقي المتنافسين. كنت في المركز الاخير حتى آخر 16 كيلومترا ومن ثم قررت المضي قدما نحو المقدمة وتبعني القطري، لذلك اضطررت لإعادة الهجوم في الكيلومتر الثامن عشر حتى تمكنت أخيرا من الابتعاد عنه وضمان المركز الأولquot;.

وتابع quot;أود ان انافس في دورة الالعاب الاولمبية بلندن عام 2012، واتمنى في حال ذلك ان انهى السباق، ولكن قبل كل شيء يجب ان احجز مكانا في المنتخب المغربي وهذه مهمة ليست سهلة، هناك العديد من العدائين الجيدين في بلدي وافضل ثلاثة ستتاح لهم فرصة دخول المنتخبquot;.

اما صاحب الفضية البحريني خالد ياسين فاوضح من جانبه quot;quot;كنت أتوقع الفوز بميدالية ذهبية لكنني عانيت من تشنجات في المعدة في الكيلومتر الأخيرquot;، مضيفا quot;اتمنى الفوز بالمركز الاول في كل سباق وفي المرة المقبلة ستكون تطلعاتي لاحراز الذهبquot;.

وتابع quot;كنت اتدرب في كينيا سابقا بسبب الجو الحار في البحرين لكن امضيت الشهرين الماضيين في معسكر بالبحرين، وفزت في بطولة دول مجلس التعاون الخليجي لنصف الماراثون هذا العام، وكنت اتمنى الوز هنا ايضاquot;.

وأمل ياسين quot;في الاستعداد جيدا من اجل التأهل لاولمبياد لندن 2012quot;، مشيرا الى انه quot;سيشارك في سباقات في الصين واوروباquot;.

واعتبر التونسي وسام حسني الفائز بالبرونزية بدوره quot;المركز الثالث جيد بالنسبة لهquot;.

الرماية

في منافسات الرماية، توزعت الذهبيات الاربع على عمان (سعيد الشامي في مسدس سريع 25 م)، وقطر (مسدس سريع 25 م للفرق)، والكويت (فهيد الديحاني في الدبل تراب)، والامارات (الدبل تراب للفرق).

وقال الديحاني quot;وفقت بالحصول على الميدالية الذهبية لدورة الالعاب العربية رغم ان مستوى منافسات الدبل تراب فيها كان عالميا لان معظم الرماة ينافسون في البطولات العالميةquot;.

وتابع quot;الفوز هو لجميع الدول العربية المشاركة في الألعاب لأننا ضمن دائرة واحدةquot;.

وسبق ان حقق الديحاني على الصعيد الفردي او الفرق مع منتخب الكويت العديد من الالقاب على الصعيدين العربي والاسيوي.

من جهته، قال العماني سعيد الهاشمي الفائز بذهبية المسدس السريع 25 م للفردي امام القطري ظافر القحطاني والعماني الاخر سعيد الحسني quot;لا استطيع ان اصف سعادتي، المنافسات كانت قوية لانه كان لدينا 4 ثوان فقط لاصابة خمسة اهداف، كنا تحت الضغط طوال الوقتquot;.

وتابع quot;كنت اجلس وافكر في الرمية الاولى واشكر الله لانني حافظت على تركيزيquot;.

اما القطري القحطاني فاوضح quot;اشعر بانني الفائزquot;، مضيفا quot;انا سعيد بسبب ما حصل عليه فريقي لاننا لم نكن جاهزين وانا شخصيا لم اتدرب جيدا ولكن ما استطيع قوله ان خبرتي اسعفتني في المنافساتquot;.

واضاف quot;خسرنا امام فريق يتدرب سبعة ايام في الاسبوع، لقد سمعنا عن برنامجهم التدريبي، وعلى كل حال فزنا بذهبية الفرق وفضية الفردي، فانا اعتبره انجازا حقيقياquot;.

اول حالة منشطات

على صعيد المنشطات، علمت وكالة quot;فرانس برسquot; من مصدر موثوق به ان اول حالة منشطات طرقت باب الدورة العربية وتتعلق بالمصري جاب الله محمود في منافسات الجودو.

واكد المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه quot;ان فحص العينة الأولى للمصري محمود جاب الله اظهر وجود آثار منشطاتquot;، مضيفا quot;اعتقد بأن نتيجة العينة الثانية ستكون ايجابية ايضاquot;.

وتابع quot;في هذه الحالة ستسحب الميدالية الذهبية من جاب الله وتمنح للكويتي يوسف العنزيquot;.

وكان جاب الله فاز بذهبية مسابقة وزن دون 100 كلغ، ونال الكويتي يوسف العنزي الفضية، وكل من المغربي عادل فكري والجزائري ياسين مسكين البرونزية.

وتعذر التأكد من الاتحاد العربي للجان الاولمبية العربية الذي لا يقدم اي ايضاحات يومية تتعلق بسير المنافسات.