تتجه الانظار الخميس المقبل الى ملعبي quot;سان باولوquot; وquot;رامون سانشيز بيزخوانquot; اللذين يحتضنان مواجهتين ناريتين بين نابولي الايطالي وفياريال الاسباني من جهة، واشبيلية الاسباني وبورتو البرتغالي من جهة اخرى، وذلك في ذهاب الدور الثاني من مسابقة الدوري الاوروبي quot;يوروبا ليغquot; لكرة القدم الذي يفتتح غدا الثلاثاء بلقاء مانشستر سيتي الانكليزي ومضيفه اريس سالونيكي اليوناني.


في المواجهة الاولى، يبحث نابولي عن مواصلة نتائجه المميزة على ارضه هذا الموسم حيث لم تتلق شباكه اي هدف في المباريات الاربع التي خاضها في المسابقة.

ويقدم الفريق الجنوبي الحالم باستعادة امجاد اواخر الثمانينات مع الاسطورة الارجنتيني دييغو مارادونا، اداء مميزا في الدوري المحلي هذا الموسم حيث يحتل المركز الثاني بفارق ثلاث نقاط فقط عن ميلان المتصدر.

ويأمل المدرب وولتر ماتزاري ان يعيد هذا الفريق الى ساحة الالقاب وتكرار امجاد اواخر الثمانينات عندما توج بلقب الدوري المحلي عامي 1987 و1990 وبالكأس المحلية عام 1987 وكأس الاتحاد الاوروبي عام 1989، لكن عليه اولا ان يتخطى عقبة quot;الغواصة الصفراءquot; من اجل ان يواصل رفع راية الاندية الايطالية في هذه المسابقة كونه الممثل الوحيد المتبقي في هذا الدور بعد خروج يوفنتوس وسمبدوريا.

ويعول نابولي على المعنويات المهزوزة لضيفه لكي يخرج بنتيجة ايجابية يحملها معه الى ملعب quot;ال مادريغالquot; الذي يستضيف الاياب في 24 الشهر الحالي، كون الفريق الاسباني خسر مباراتيه الاخيرتين في الدوري المحلي على يد ليفانتي وديبورتيفو لا كورونيا (صفر-1)، ما تسبب بتخليه عن المركز الثالث لمصلحة فالنسيا.

وفي الثانية، يبحث اشبيلية عن تعويض اخفاقه المحلي هذا الموسم من خلال مواصلة مشواره الاوروبي لكن المهمة لن تكون سهلة على الاطلاق في مواجهة بورتو.

ولم يقدم اشبيلية، بطل عامي 2006 و2007، المستوى المتوقع منه محليا فهو يحتل المركز السابع على لائحة الترتيب، فيما يتصدر بورتو، بطل كأس الاتحاد الاوروبي عام 2003 ودوري ابطال اوروبا عام 2004، دوري بلاده مركز الصدارة في بلاده بفارق 11 نقطة عن غريمه التقليدي بنفيكا حامل اللقب بعدما حقق ثمانية انتصارات متتالية و18 من اصل 20 مباراة حتى الان.

ولا تقل اهمية ايضا القمة الثانية التي تجمع قطب الكرة البرتغالية الثاني بنفيكا، مع شتوتغارت الالماني اذ يبدو من الصعب التكهن بنتيجتها رغم انخفاض مستوى الفريق الالماني محليا وتراجع نتائجه هذا الموسم حيث يحتل المركز السابع عشر قبل الاخير.

وتعول روسيا على الثلاثي سسكا موسكو وزينيت سانت بطرسبورغ بطل 2008 وسبارتاك موسكو من اجل ان تتواجد في الدور ثمن النهائي، وسيحل الاول ضيفا على باو سالونيكي اليوناني والثاني والثالث على يانغ بويز وبال السويسريين قبل ان يخوضا الاياب على ارضهم.

وترجح كفة ليفربول الانكليزي، بطل 1973 و1976 و2001، ومواطنه مانشستر سيتي على سبارتا براغ التشيكي واريس سالونيكي اليوناني حديث العهد في المسابقة، فيما تبدو مهمة اياكس امستردام وايندهوفن الهولنديين سهلة نظريا على الورق في مواجهة اندرلخت البلجيكي وليل متصدر الدوري الفرنسي.

وفي ابرز المباريات الاخرى، يحل باريس سان جرمان الفرنسي ضيفا على باتي بوريسوف البيلاروسي، فيما يلعب رينجرز الاسكتلندي مع سبورتينغ لشبونة البرتغالي، وباير ليفركوزن الالماني مع مضيفه ميتاليست خاركيف الاوكراني.