نفض برشلونة حامل اللقب والمتصدر عنه غبار خسارته الاوروبية الاربعاء على quot;ستاد الاماراتquot; على يد مضيفه ارسنال الانكليزي، وذلك بفوزه على ضيفه القوي اتلتيك بلباو الخامس 2-1 /اكرر 2-1/ على ملعب quot;كامب نوquot; في المرحلة الرابعة والعشرين من الدوري الاسباني لكرة القدم.


واستعاد برشلونة توازنه اليوم من بوابة ضيفه الباسكي بفضل الارجنتيني ليونيل ميسي الذي سجل هدف الفوز وعوض سقوط فريقه في المرحلة السابقة في فخ التعادل امام سبورتينغ خيخون (1-1) الذي وضع حدا لمسلسل انتصارات النادي الكاتالوني عند 16 مباراة على التوالي (رقم قياسي).

وتناسى برشلونة موقتا خسارته الاربعاء امام مضيفه ارسنال (1-2) في ذهاب ثمن نهائي دوري ابطال اوروبا، رافعا رصيده الى 55 نقطة في الصدارة بفارق 5 نقاط عن ملاحقه وغريمه ريال مدريد الذي فاز امس على ليفانتي 2-صفر.

وضرب برشلونة الذي لم يخسر امام بلباو منذ 20 ايار/مايو 2006 (1-3 على ملعب الاخير)، باكرا وافتتح التسجيل منذ الدقيقة 4 عبر منقذه في المرحلة السابقة دافيد فيا الذي وصلته الكرة بتمريرة عكسية من البرازيلي دانيال الفيش بعدما كسر الاخير مصيدة التسلل اثر تمريرة طولية متقنة من تشافي هرنانديز، فاودعها هداف فالنسيا السابق شباك الحارس غوركا ايرايسوس، مسجلا هدفه السادس عشر في الدوري هذا الموسم.

وكان فيا قريبا جدا من اضافة الهدف الثاني في الدقيقة 26 عندما حاول خداع الحارس بتسديدة quot;ساقطةquot; لكن الحظ عانده لان الكرة ارتدت من العارضة.

ورد الضيوف بفرصة خطيرة لفرناندو لورنتي الذي ارتقى عاليا لكرة عرضية من ايغو غابيلوندو وحولها برأسه قوية لكن الحارس المخضرم خوسيه بينتو الذي لعب بدلا من فيكتور فالديس المصاب، تألق وانقذ صاحب الارض (37)، ثم اختبر فيا مجددا حظه بتسديدة من حدود المنطقة علت العارضة بقليل (44).

وفي بداية الشوط الثاني، نجح بلباو في اطلاق اللقاء من نقطة الصفر بعدما ادرك التعادل من ركلة جزاء في الدقيقة 50 نفذها اندوني ايراولا بعد خطأ داخل المنطقة من سيرجيو بوسكيتس على لورنتي.

وانتفض برشلونة بعد التعادل وحاصر ضيفه في منطقته واشتعلت مدرجات quot;كامب نوquot; في الدقيقة 59 عندما راوغ ميسي ثلاثة مدافعين قبل ان يسقط داخل المنطقة لكن الحكم لم يمنحه ركلة جزاء، ما اثار حفيظة رجال المدرب جوسيب غوارديولا وجمهور النادي الكاتالوني.

وحصل فيا على فرصة لوضع برشلونة في المقدمة مجددا عندما توغل في الجهة المنى للمنطقة قبل ان يسدد كرة ارضية تدخل عليها ايرايسوس ببراعة وحولها الى ركنية لم تثمر (69).

وجاء الفرج لفريق غوارديولا في الدقيقة 78 عندما مرر تشافي الكرة على الجهة اليمنى لدانيال الفيش الذي حولها عرضية الى القائم القريب فتلقفها ميسي بعدما سبق الدفاع اليها ووضعها في الشباك، مسجلا هدفه الخامس والعشرين في الدوري هذا الموسم والحادي والاربعين في جميع المسابقات.

وكان ميسي قريبا جدا من تسجيل هدفه الثاني عندما قام بمجهود فردي رائع على الجهة اليسرى قبل ان يسدد كرة ارضية صدها الحارس ببراعة (82).

وعلى ملعب quot;ال مادريغالquot;، واصل فياريال نزيف النقاط بتعادله مع ضيفه ملقة 1-1.

وكان فريق quot;الغواصة الصفراءquot; سقط في المرحلتين السابقتين امام ليفانتي وديبورتيفو لا كورونيا (صفر-1) ما تسبب بتراجعه الى المركز الرابع لكنه حصل على فرصة استعادة مركزه الثالث بفارق الاهداف (كون المواجهة المباشرة انتهت بالتعادل 1-1) بعد تعثر فالنسيا امام سبورتينغ خيخون (صفر-صفر) امس السبت، وبدا في طريقه لاستغلال هذه الفرصة بعد تقدمه حتى الدقيقة 82 بهدف سجله ماركو روبن بعدما تابع تسديدة زميله الايطالي جوسيبي روسي (35)، لكن سيباستيان فرنانديز خطف التعادل في الوقت القاتل بعد تمريرة من خوسيه روندون اثر هجمة مرتدة سريعة.

ورفع فياريال رصيده الى 46 نقطة وبقي رابعا بفارق نقطتين عن فالنسيا.

وعلى ملعب quot;رينو دي نافاراquot;، مني اسبانيول السابع بهزيمة قاسية على يده مضيفه الجريح اوساسونا برباعية نظيفة سجلها الايراني جواد نيكونام (14 و55 من ركلة جزاء) ومانويل اورتيس لولو (80) وفرناندو سوريانو (88).

ولم تكن حال خيتافي افضل من اسبانيول فسقط بدوره على ارضه امام راسينغ سانتاندر بهدف لبابلو بينيوس سجله في الدقيقة 88 من ركلة جزاء بعد خطأ داخل المنطقة من ايفان ماركانو الذي طرد على اثره.

وعلى ملعب quot;رامون سانشيز بيزخوانquot;، استعاد اشبيلية توازنه بعد ان اكتفى بتعادلين وهزيمة في المراحل الثلاث السابقة، وذلك بتغلبه على ضيفه هيركوليس بهدف سجله الكرواتي ايفان راكيتيتش في الدقيقة 21 بعد لعبة جماعية بدأها البرازيلي لويس فابيانو بتمريره الكرة الى الفارو نيغريدو الذي حضرها بصده الى راكيتيتش فاوعها الاخير شباك الحارس خوان كالاتايود، رافعا رصيد الفريق الاندلسي الى 34 نقطة في المركز السابع بفارق ثلاث نقاط عن اسبانيول السادس.

وتعادل ديبورتيفو لا كورونيا مع مضيفه الجريح الميريا بفضل دانيال ارانسوبيا الذي سجل هدف التعادل في الوقت بدل الضائع بعدما افتتح الارجنتيني بابلو بياتي التسجيل لاصحاب الارض في الدقيقة 48.

وتختتم المرحلة غدا الاثنين بلقاء ريال سوسييداد ومايوركا.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- برشلونة 65 نقطة من 24 مباراة

2- ريال مدريد 60 من 24

3- فالنسيا 48 من 24

4- فياريال 46 من 24

5- اتلتيك بلباو 38 من 24