تأهلت فرق بورتو وبنفيكا وسبورتينغ براغا البرتغالية وفياريال الاسباني الى الدور نصف النهائي من مسابقة الدوري الاوروبي quot;يوروبا ليغquot; لكرة القدم .


وفاز بورتو على مضيفه سبارتاك موسكو 5-2 في اياب ربع النهائي (الذهاب 5-1)، وتعادل بنفيكا مع مضيفه تونتي انشكيده الهولندي 2-2 (الذهاب 4-1)، وسبورتينغ براغا مع ضيفه دينامو كييف الاوكراني صفر-صفر (الذهاب 1-1)، فيما جدد فياريال فوزه على مضيفه تونتي انشكيده الهولندي 3-1 (الذهاب 5-1).

وفي نصف النهائي يلعب بورتو مع فياريال، وسبورتينغ براغا مع ينفيكا، وتقام مباراتا الذهاب في 28 نسيان/ابريل والاياب في 5 ايار/مايو، على ان يكون النهائي في 18 ايار/مايو في دبلن.

في المباراة الاولى، سجل البرازيلي جيفالدينو هولك (28) والاوروغوياني كريستيان رودريغيز (45+2) والكولومبي فريدي غوارين (47) والبرازيلي راداميل فالكاو غارسيا (54) وروبن ميكايل (89) اهداف بورتو، وارتيم جيوبا (51) والبرازيلي آري فيراري دا سيلفا (71) هدفي سبارتاك موسكو.

وافتتح هولك التسجيل بعدما وصلته كرة داخل المنطقة اطلقها بيسراه قوية من نحو 12 مترا سكنت اسفل الزاوية اليمنى (28).

وفي الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع في الشوط الاول، حصل بورتو على ركلة ركنية من الزاوية اليمنى نفذها هولك وتابعها رودريغيز بضربة رأس محكمة مسجلا الهدف الثاني.

وعزز بورتو تقدمه بعد مرور اقل من دقيقتين من زمن الشوط الثاني في الدقيقة الثانية سدد فالكاو كرة مركزة تصدى لها الحارس الروسي اندري ديكان فعادت الى غوارين الذي اعادها الى المرمى هدفا ثالثا (47).

ورد سبارتاك موسكو بعد بتسديدة يسارية من جيوبا تبعد نحو 12 ووضعها على يسار حارس بورتو البرازيلي ارودا هيلتون دا سيلفا (51).

واعاد بورتو الفارق الى 3 اهداف بعد حصوله على ركنية نفذها هولك ايضا وتابعها فالكاو برأسه (54).

واستفاد آري من تهاون دفاع بورتو وخطف الكرة وسددها مباشرة في الشبان من دون اي رقابة مسجلا الهدف الثاني لاصحاب الارض (71).

وكاد آري يسجل الهدف الثالث لسباراتك بعد ان انفرد في الجهة اليسرى لكنه ساق الكرة بسرعة قبل ان يهم بالتسديد فسبقته الى خارج الملعب (75).

واختتم بورتو المهرجان بهدف خامس بعد قذيفة من هولك ارتدت من العارضة الى البديل روبن ميكايل الذ اعادها بقوة الى المرمى الخالي (89).

وفي الثانية، سجل البرازيلي لويزاو (45+3) والبارغوياني اوسكار كاردوزو (63 من ركلة جزاء) هدفي ينفيكا، والمجري بالاش دشودشاك (17) وجيريمان لنس (25) هدفي ايندهوفن.

ونزل االفريق الهولندي ارض الملعب مصمما على تعويض خسارته الكبيرة خارج قواعده، وسجل هدفين في اول 25 دقيقة: الاول عبر المجري دشودشاك اثر تمريرة من جيرماين لنس (17)، والثاني بعد تسديدة قوية من لنس ابعدها المدافع المكسيكي فرانشيسكو بينيدو رودريغيز لتعود الى لنس مرة ثانية فاودعها الشباك (25).

وقلص البرازيلي اندرسون لويس دا سيلفا quot;لويزاوquot; الفارق في الوقت بدل الضائع بعد ان تصدى حارس ايندهوفن السويدي اندرياس ايزاكسون لكرة الاوروغوياني مكسيميليانو فيكتوريو بايس بيريرا عادت الى البرازيلي الذي وضعها في الشباك (45+3).

وفي الشوط الثاني، ادرك بنفيكا التعادل بعدما ارتكب مدافع ايندهوفن خطأ ضد باولو سيلفا بيتشانو فاحتسب ركلة جزاء نفذها البارغوياني اوسكار كاردوزو بنجاح (63).

وفي اللقاء الثالث، لم يستطيع اي من الفريقين هز شباك الاخر رغم المحاولات المتكررة من الجانبين مع افضلية في التهديد للفريق الاوكراني الزائر قبل ان ترجح كفة المضيف نسبيا في الشوط الثاني وهو نجح في جر منافسه الى التعادل السلبي وحافظ عليه حتى نهاية اللقاء.

وفي المباراة الرابعة، سجل الايطالي جوزيبي روسي (59 من ركلة جزاء) وماركو روبن (83 من ركلة جزاء ايضا) وروبن كاني (89) اهداف فياريال، والسويدي امير بيرمي (32) هدف تونتي انشكيده.

وعلى غرار مواطنه ايندهوفن، كان تونتي انشكيده سباقا الى التسجيل بعد ان نفذ فوت براما ركلة حرة بعيدة وصلت منها الكرة الى السويدي امير بيرمي الذي تابعها بيسراه من داخل المنطقة في المرمى (32).

وفي الشوط الثاني، ارتكب مدافع تونتي انشكيده دوايت تيندالي خطأ ضد المهاجم الغاني واكاسو مبارك في المنطقة المرحة فطرد واحتسبت ركلة جزاء نفذها الايطالي جوزيبي روسي على يسار الحارس ساندر بوشكر مدركا التعادل (59).

وارتكب بارت بويس خطأ في المنطقة ضد البديل هرنان بيريز وحصا فياريال على ركلة جزاء ثانية نفذها ماركو غاستون روبن بنجاح هدفا ثانيا (83).

وتلقى روبن كاني كرة عند خط المنطقة فقام بنصف استدارة واطلقها وهي طائرة بيسراها عانقت الشباك (89).