سيكون ملعب quot;دو دراغاوquot; في مدينة بورتو مساء الخميس مسرحا للفصل الاول من المواجهة النارية بين بورتو البرتغالي وضيفه فياريال الاسباني في ذهاب الدور نصف النهائي لمسابقة الدوري الاوروبي quot;يوروبا ليغquot; لكرة القدم.

وعلى بعد 317 كلم من مدينة بورتو يلتقي قطب كرة القدم البرتغالية الثاني بنفيكا مع مواطنه سبورتينغ براغا مفاجأة المسابقة في قمة برتغالية برتغالية.

وهي المرة الاولى التي تشهد فيها المسابقة تأهل 3 فرق برتغالية الى دور الاربعة للمسابقة، وهي ضمنت بالتالي تواجد احد ممثليها في المباراة النهائية المقررة في 18 ايار/مايو الحالي في مدينة دبلن.

ووحده بورتو سبق له التتويج بلقب المسابقة عام 2003 بقيادة مدربه المحنك البرتغالي جوزيه مورينيو الذي يشرف حاليا على ريال مدريد الاسباني والذي قاد الفريق البرتغالي ايضا الى لقب مسابقة دوري ابطال اوروبا عام 2004. فيما بلغ بنفيكا مباراتها النهائية عام 1983 وخسرها امام اندرلخت البلجيكي.

اما فياريال فكانت افضل نتيجة له في المسابقة بلوغ نصف النهائي موسم 2003-2004 عندما خرج على يد مواطنه فالنسيا، فيما بلغ سبورتينغ براغا دور الاربعة للمرة الاولى في تاريخه.

في المباراة الاولى، يسعى بورتو الى مواصلة مشواره الرائع في المسابقة في سعيه الى التتويج بها للمرة الثانية بعد عام 2003 وتحقيق الثلاثية حيث ضمن لقب الدوري وبلوغ المباراة النهائية لمسابقة الكأس المحلية، في حين يمني فياريال النفس بفك نحس دور الاربعة وبلوغ النهائي في سعيه الى لقبه القاري الاول في مسيرته وانقاذ موسمه بعد خروجه خالي الوفاض من الدوري والكأس المحليين.

وضرب الفريقان بقوة في ربع النهائي حيث سحق بورتو منافسه سبارتاك موسكو الروسي 5-1 ذهابا في بورتو و5-2 في موسكو، والامر ذاته سجله فياريال في مواجهة منافسه تونتي انشكيدة الهولندي بسحقه 5-1 في فياريال، و3-1 في انشكيدة.

ويعول بورتو على عاملي الارض والجمهور لتحقيق نتيجة كبيرة تؤمن له بلوغ النهائي وخوض مباراة الاياب بارتياح كبير، وهو يملك الاسلحة اللازمة لتحقيق ذلك خصوصا قوته الضاربة في خط الهجوم بقيادة البرازيلي جيفانيلدو هولك والكولومبي راداميل quot;فالكاوquot; غارسيا والاوروغوياني كريستيان رودريغيز والارجنتيني ماريانو غونزاليز والكولومبي فريدي غوارين.

بيد ان المهمة لن تكون سهلة امام فياريال الذي يضم في صفوفه لاعبين متمرسين ايضا في مقدمتهم هدافه الدولي الايطالي جوسيبي روسي والبرازيلي نيلمار دا سيلفا وسانتياغو كازورلا والارجنتيني ماركو روبن.

وفي القمة المحلية الثانية، تبدو حظوظ بنفيكا وسبورتينغ براغا متساوية لبلوغ المباراة النهائية بالنظر الى تقارب مستوى الفريقين ونتيجتيهما في الدوري البرتغالي حيث فاز بنفيكا 1-صفر ذهابا ورد سبورتينغ براغا الدين 2-1 ايابا في 6 آذار/مارس الماضي.

ويقف التاريخ الى جانب بنفيكا في مواجهاته مع براغا بيد ان مستوى الاخير تطور بشكل كبير في الاعوام الاخيرة وتحديدا منذ الموسم الماضي عندما حل وصيفا لبنفيكا بالذات وحجز بطاقته الى الدور الاول لمسابقة دوري الابطال هذا الموسم على حساب اشبيلية الاسباني بالتغلب عليه في الدور التمهيدي، وكان قاب قوسين او ادنى من بلوغ الدور ثمن النهائي في مجموعة ضمت فرقا قوية هي ارسنال الانكليزي وشاختار دانييتسك الاوكراني وبارتيزان بلغراد الصربي.

وواصل سبورتينغ براغا نتائجه الرائعة قاريا في يوروبا ليغ فازاح ليفربول الانكليزي من الدور ثمن النهائي بالفوز عليه 1-صفر في براغا وتعادله معه سلبا في انفيلد رود، ثم اطاح بدينامو كييف الاوكراني من ربع النهائي ليبلغ دور الاربعة للمرة الاولى في تاريخه، علما بانه افضل نتيجة له في مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي الدور ثمن النهائي.

ولم يخسر سبورتينغ براغا منذ سقوطه امام ليخ بوزنان البولندي في ذهاب الدور الاول قبل ان يرد له الدين 2-صفر ايابا ويبلغ ثمن النهائي لمواجهة ليفربول. وحقق براغا منذذاك 7 انتصارات و4 تعادلات وسجل 14 هدفا مقابل 5 فقط دخلت مرماه.

ويعول براغا على خبرة لاعب وسطه وسبورتينغ لشبونة السابق هوغو فيانا وسيلفيو ومهاجمه البرازيلي ليما الذي سجل 14 هدفا هذا الموسم بينها 5 اهداف في المسابقتين القاريتين.

ويحتل براغا المركز الثالث في الدوري حاليا خلف بورتو وبنفيكا وامام سبورتينغ لشبونة.

لكن مهمة براغا لن تكون سهلة اقلها في مباراة الذهاب التي ستقام على ملعب quot;دا لوشquot; الخاص ببنفيكا الذي يملك ترسانة من المهاجمين الاقوياء لا يمكن الاستهانة بهم في مقدمتهم الارجنتينيون خافيير سافيولا وبابلو ايمار وادواردو سالفيو وفرانكو جارا ونيكولاس غايتان والبارغوياني اوسكار كاردوزو والبرازيليون ويلدون سانتوس دي اندراده والن كارديك دي سوزا وروبرتو والدولي السابق المخضرم نونو غوميش.

ويدخل بنفيكا المباراة منتشيا بازاحته ايندهوفن الهولندي من ربع النهائي بالفوز عليه 4-1 ذهابا في لشبونة وتعادله معه 2-2 ايابا في ايندهوفن.

وتقام مباراتا الاياب في 5 ايار/مايو المقبل.