اعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم انه وقع اتفاقا لمدة 10 اعوام مع الشرطة الدولية quot;الانتربولquot; من أجل انشاء برنامج تكويني لمكافحة الرشوة وتحديدا ضد المراهنات غير الشرعية والتلاعب بنتائج المباريات.

واوضح بيان للاتحاد الدولي ان البرنامج quot;يستهدف المراهنات غير قانونية وغير شرعية بالاضافة الى التلاعب بنتائج مباريات كرة القدم. وسيدفع الاتحاد الدولي الى الانتربول 4 ملايين يورو في السنتين الاوليين و5ر1 مليون يورو في السنوات الثماني المتبقية.

وسيقوم جناح بمقر الانتربول في سنغافورة في طور التأسيس حاليا، مخصصا لهذا البرنامج التكويني quot;الهادف الى الوقاية حتى تتم حماية الرياضة واللاعبين والجمهور من الاحتيال والفسادquot;.

ويضمن البرنامج quot;تكوينا مستمرا وإنشاء منبر تعليمي وعملياتي مستمر لكافة المسؤولين المنخرطين بشكل مباشر أو غير مباشر في عالم كرة القدم الدولية أو الوطنية. كما سيقدم تدريبا إقليميا ومشورة فيما يتعلق بالأحداث الكروية العالمية مثل كأس العالم وكأس العالم للأندية ، بالإضافة إلى بطولات الشباب التي تشمل الفئتين العمريتين تحت 17 سنة وتحت 20 سنةquot;.

وكان مدير الامن في الاتحاد الدولي كريس ايتون اكد يوم الجمعة الماضي في تصريح لصجيفة quot;دايلي تلغرافquot; البريطانية ان الفيفا يحقق في نحو 300 مباراة تم التلاعب بنتائجها، مشيرا الى ان الشكوك تتعلق بمباريات دولية ودية بالاضافة الى مباريات بين اندية اوروبية على علاقة بسورق المراهنات الرياضية في اسيا.

واعلن الفيفا ايضا اليوم احداث quot;مجموعة للتحقيق الداخلي حول نزاهة سوق المراهناتquot; تتكون من اعضاء في قسم الامن والمصالح القانونية للفيفا.