يبحث منتخب المكسيك حامل اللقب عن التتويج للمرة السادسة في تاريخه، عندما يخوض بطولة الكأس الذهبية لكرة القدم التي تجمع منتخبات منطقة الكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي)، والتي تنطلق الاحد في دالاس (تكساس) لغاية 25 حزيران/يونيو الحالي في باسادينا (كاليفورنيا) في الولايات المتحدة الاميركية.

وستكون المكسيك مرشحة للحفاظ على لقبها، في ظل منافسة شرسة من الولايات المتحدة، بعد تأهلهما الى الدور ثمن النهائي من مونديال جنوب افريقيا 2010.

ويحمل quot;أل تريquot; نكهة انكليزية في ظل تواجد الهداف الماكر خافيير هرنانديز quot;تشيتشاريتوquot; نجم هجوم مانشستر يونايتد بطل انكلترا، وجيوفاني دوس سانتوس لاعب توتنهام.

ويعتمد المنتخب الاميركي بدوره على مجموعة من اللاعبين المحترفين في القارة الاوروبية، وقال مدربه بوب برادلي: quot;الكأس الذهبية هي محطة مهمة لناquot;.

وكانت المكسيك احرزت لقب النسخة الاخيرة عام 2009 اثر سحقها الولايات المتحدة المضيفة 5-صفر في المباراة النهائية على ملعب ايست روثرفورد في نيوجيرسي وامام 76156 متفرجا، باهداف في الشوط الثاني من جيراردو تورادو وجيوفاني دوس سانتوس وكارلوس فيلا واسرائيل كاسترو وغييرمو فرانكو.

وتملك المكسيك خمسة القاب بعد تتويجها اعوام 1993 و1996 و1998 و2003 و2009 منذ انطلاق المسابقة بحلتها الجديدة عام 1991، وهي حرمت الولايات المتحدة من احراز اللقب للمرة الخامسة بعد اعوام 1991 و2002 و2005 و2007.

كما كانت المرة الثالثة التي تحرز فيها المكسيك اللقب على حساب الولايات المتحدة في 4 مواجهات بينهما في النهائي بعد الاولى عام 1993 (4-صفر) والثانية عام 1998 (1-صفر). فيما احرزت الولايات المتحدة اللقب مرة واحدة على حساب المكسيك وكانت في النسخة الاخيرة عام 2007 (2-1).

وتبدو سيطرة المكسيك والولايات المتحدة واضحة على البطولة، فاحرزا سويا 8 القاب من اصل 10، في حين ذهب لقب 1991 الى هندوراس و2000 الى كندا.

وتلعب المسكيك في المجموعة الاولى مع كوستاريكا وكوبا والسلفادور، والولايات المتحدة في الثالثة مع كندا وبنما وغودالوب، وتضم الثانية هندوراس وجامايكا وغرانادا وغواتيمالا.

هذا ويتأهل بطل الدورة الى مسابقة كأس القارات 2013 في البرازيل.


برنامج الدور الاول:


* المجموعات:

الاولى: المكسيك وكوستاريكا والسلفادور وكوبا

الثانية: هندوراس وغواتيمالا وجامايما وغرنادا

الثالثة: الولايات المتحدة وكندا وبنما وغوادلوب


* الدور الاول:

- الاحد 5 حزيران/يونيو:

كوستاريكا - كوبا

المكسيك - السلفادور


- الاثنين 6 حزيران/يونيو:

جامايكا - غرانادا

هندوراس - غواتيمالا


- الثلاثاء 7 حزيران/يونيو:

بنما - غوادلوب

الولايات المتحدة - كندا


- الخميس 9 حزيران/يونيو:

كوستاريكا - السلفادور

كوبا - المكسيك


- الجمعة 10 حزيران/يونيو:

جامايكا - غواتيمالا

غرانادا - هندوراس


-السبت 11 حزيران/يونيو

كندا - غودالوب

الولايات المتحدة - بنما


- الاحد 12 حزيران/يونيو

السلفادور - كوبا

المكسيك - كوستاريكا


- الاثنين 13 حزيران/يونيو:

غواتيمالا - غرانادا

هندوراس - جامايكا


- الثلاثاء 14 حزيران/يونيو:

كندا - بنما

غوادلوب - الولايات المتحدة


* يقام الدور ربع النهائي في 18 و19 حزيران/يونيو ونصف النهائي في 22 حزيران/يونيو والنهائي في 25 حزيران/يونيو.