ستحمل المباراة النهائية لبطولة الكأس الذهبية في كرة القدم السبت المقبل شعارا ثأريا بين المكسيك حاملة اللقب والولايات المتحدة وصيفتها.

تأهلت المكسيك الى نهائي البطولة المخصصة لمنتخبات منطقة الكونكاكاف (اميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) وتستضيفها الولايات المتحدة، بفوزها في نصف النهائي على هندوراس بهدفين بعد التمديد سجلهما الدو دي نيغريس (90) وخافيير هرنانديز (99)، في حين تغلبت الولايات المتحدة على بنما بهدف لكينت ديمبسي (77).

في المباراة الاولى، صمدت هندوراس طوال الدقائق التسعين من الوقت الاصلي للمباراة فارضة شوطين اضافيين حسمت فيهما المكسيك النتيجة متجنبة مغامرة ركلات الترجيح عبر نجميها اللذين تألقا في هذه البطولة دي نيغريس وهرنانديز quot;تشيتشاريتوquot; حيث سجلا هدفي الفوز في الدقيقتين 93 و99.

ورفع هرنانديز رصيده في صدارة ترتيب الهدافين الى 7 اهداف.

وفي المباراة الثانية، ثأرت الولايات المتحدة من بنما بهدف لديمبسي (77) الذي قدم بدوره عروضا جيدة في البطولة، اذ تابع تمريرة رائعة من النجم لاندون دونافان الذي احسن بدوره استقبال كرة وصلت اليه من فريدي ادو فور نزوله الى ارض الملعب بدلا من خوان اغوديلو.

وكان دونافان يخوض مباراته رقم 27 على التوالي في الكأس الذهبية.

واعبر مسجل هدف الفوز الاميركي ان quot;فريقه لم يلعب جيدا في هذه المباراة لكنه نجح في تسجيل هدف الفوزquot;، مضيفا quot;اعتقد بأننا اظهرنا النوعية التي تؤهلنا الفوز بالمباراةquot;.

وكانت بنما حققت في الدور الاول مفاجأة من العيار الثقيل ضمن تصفيات المجموعة الثالثة بفوزها التاريخي على الولايات المتحدة 2-1 والتي لم يسبق لها ان خسرت امامها في تاريخ مواجهاتهما حتى الان، او حتى لقيت اي خسارة في الدور الاول من البطولة.

خسارة بنما كانت الرابعة على التوالي امام الولايات المتحدة في الادوار الاقصائية للبطولة.

النهائي سيكون الثالث على التوالي بين المنتخبين المكسيك والاميركي في البطولة بعد عامي 2007 و2009، لكن طعم المرة الاخيرة ما يزال مرا حين اكتسح الاول منافسه بخمسة اهداف نظيفة ليتوج بطلا للمرة الخامسة في تاريخه (رقم قياسي) في الحلة الجديدة للبطولة التي انطلقت عام 1991.

جاءت القاب المكسيك اعوام 1993 و1996 و1998 و2003 و2009.

وستكون الفرصة سانحة للولايات المتحدة لضرب عصفورين بحجر واحد في النهائي، اولا الثأر من المكسيك بعد الخسارة الثقيلة عام 2009، وثانيا معادلة رقمها القياسي بعدد القاب اذ تملك اربعة منها حتى الان احرزتها اعوام 1991 و2002 و2005 و2007.