قلب منتخب العراق تأخره ذهابا امام نظيره الايراني 1-صفر وتأهل الى الدور الثالث من التصفيات الاسيوية المؤهلة الى نهائيات مسابقة كرة القدم في اولمبياد لندن 2012، بعد فوزه على ايران 2-صفر في عقر دارها على ملعب أزادي في طهران ايابا الخميس.

وسجل أمجد راضي هدفي الفوز (35 و64).

وفرض المنتخب الاولمبي العراقي نفسه على شوطي المباراة بعدما ادرك انه يخوض هذه المواجهة بخيار الفوز من اجل ان يواصل مشواره الى دور المجموعات.

وكاد المنتخب العراقي يتقدم في الدقيقة 11 من كرة هائلة سددها مصطفى احمد من مسافة بعيدة ردها قائم مرمى المنتخب الايراني.

واكد العراق تفوقه فكان سباقا في التسجيل عن طريق امجد راضي الذي وضعه في المقدمة بعد مرور (37) دقيقة على انطلاق المواجهة، وكان راضي قبل دقيقتين قد أهدر فرصة ثمينة للتسجيل عندما تهاون بالتعامل مع كرة كانت تحتاج الى لمسة لارسالها الى شباك الحارس حميد رضا عسكري.

وواصل الاولمبي العراقي تفوقه في الشوط الثاني وبحث عن فرصة لتعزيز تقدمه ونجح في تحقيق ذلك عند الدقيقة 64، عندما تابع مهاجمه ولاعب القوة الجوية امجد راضي كرة ساقطة خلف المدافعين الايرانيين لم يتوان في التصدي لها وارسالها الى شباك عسكري مجددا.

يشار الى ان المنتخب الاولمبي العراقي تأهل الى النهائيات أربع مرات في اولمبياد موسكو 1980 ولوس انجليس 1984 وسيول 1988 واثينا 2004 عندما بلغ الدور نصف النهائي، في حين بلغت ايران ربع نهائي دورة مونتريال 1976، وتأهلت الى الدورةالتالية في موسكو لكنها لم تشارك في النهائيات، وهي عجزت عن تأهلها الخامس بعد 1964 و1972 و1976 و1980.

تأهل الامارات على حساب كوريا الشمالية

كماتأهلت الامارات العربية المتحدة الى الدور الثالث من التصفيات الاسيوية المؤهلة الى نهائيات مسابقة كرة القدم في اولمبياد لندن 2012، بعد تعادلها مع ضيفتها كوريا الشمالية 1-1 الخميس على ملعب القطارة في العين في اياب الدور الثاني، وذلك بعد فوزها ذهابا 1-صفر الأحد الماضي في بيونغ يانغ.

عمان تكرر فوزها على الصين وتتأهل بعد التمديد

حققت عمان نتيجة طيبة بتأهلها الى الدور الثالث من التصفيات الاسيوية المؤهلة الى نهائيات مسابقة كرة القدم في اولمبياد لندن 2012، بعد فوزها على الصين 3-1 بعد تمديد الوقت الخميس على استاد السيب الرياضي في اياب الدور الثاني، وذلك بعد فوز عمان ذهابا 1-صفر الأحد الماضي في هونغكو.

وجاءت المباراة حماسية خصوصا في لحظاتها الاخيرة من الوقت الاصلي الذي انتهى بتقدم الصين 1-صفر عبر وو جي (69)، ونجح منتخب عمان بتسجيل هدف التعادل مطلع الشوط الاضافي الاول عن طريق حسين الحضري (92) ثم هدفي الفوز في الشوط الاضافي الثاني عبر يعقوب عبد الكريم (114) والحضري (119)، ليضمن بطاقة التأهل الى الدور التالي.

وعانى المنتخب العماني كثيرا بعد شوط أول تكتيكي من المنتخب الصيني الذي انقض في الشوط الثاني وكانت الافضلية له ونجح في احراز هدفه الاول، ثم حاول المنتخب الصيني اضافة هدف اخر وطرد منه الحكم الايراني محسن التركي صانع العابه كاو يوندينغ، لكن هذا لم يؤثر على عطاء الفريق الصيني الذي كانت له الافضلية واحرز هدفا في الدقائق الاخيرة من عمر المباراة الغاه الحكم بحجة التسلل ما اثار موجة من الاحتجاج من الفريق الصيني وادى ذلك الى طرد مدربه.

وفي الوقت الاضافي الاول نجح المنتخب العماني في ادراك التعادل بعد افضلية تامة، اذ تأثر الفريق الصيني بالطرد وبحرارة الطقس ونجح في اضافة هدف ثالث في الوقت الاضافي الثاني.

الاردن يودع من الدور الثاني أمام كوريا الجنوبية

ودع منتخب الاردن الدور الثاني من التصفيات الاسيوية المؤهلة الى نهائيات مسابقة كرة القدم في اولمبياد لندن 2012، بعد تعادله مع ضيفته كورياالجنوبية 1-1 الخميس ايابا، على استاد عمان الدولي في العاصمة الاردنية، لتبلغ كوريا الجنوبية الدور الثالث بعد فوزها 3-1 ذهابا في الاحد الماضي في سيول.

أمام نحو ألفي متفرج تقدمهم الامير علي بن الحسين نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، تقدم المنتخب الاردني بهدف حمزة الدردور (42)، قبل أن يرد عليه البديل هونغ شول بهدف التعادل (75).

وشارك 22 منتخبا في الدور الاول من التصفيات تأهل منهم 11 الى الدور الثاني بعد مباراتين ذهابا وايابا، فانضمت الى 13 منتخبا اعلى تصنيفا ستتبارى ايضا ذهابا وايابا ليتأهل 12 منتخبا الى الدور الثالث الذي ستجرى قرعته في 7 تموز/يوليو المقبل.

وتوزع المنتخبات ال12 في الدور الثالث على 3 مجموعات بواقع 4 منتخبات في كل مجموعة تتنافس بطريقة الذهاب والاياب بين 21 ايلول/سبتمبر المقبل و14 اذار/مارس 2012، على ان يتأهل بطل كل مجموعة مباشرة الى النهائيات في لندن.

وتشارك المنتخبات الثلاثة التي تحتل المركز الثاني مع بعضها ضمن مجموعة واحدة بنظام الدور الواحد في مدينة واحدة، وبطل المجموعة يقابل رابع القارة الافريقية لتحديد المتأهل منهما الى النهائيات الاولمبية.

يذكر ان أستراليا وكوريا الجنوبية واليابان ستصنف كرؤوس للمجموعات الثلاث في حال تأهلها الى الدور الثالث.