بعد مرور ما يقارب شهر على إنتهاء الموسم الكروي في الدوريات الأوروبية، تفاوتت إستعدادات الفرق للموسم الجديد، حيث أبرم بعضها صفقات قويّة لتعزيز حظوظها، فيما لايزال البعض الآخر يبحث في سوق الإنتقالات الصيفية ليجد ما يسد ظمأه من اللاعبين.


بعد مرور شهر على فتح سوق الإنتقالات الصيفية quot; الميركاتوquot;، تفاوتت قدرة الأندية في إبرام صفقات قوية إستعداداً للموسم الكروي الجديد الذي سينطلق في منتصف أغسطس/آب المقبل.

الدوري الإسباني

هل يظفر برشلونة بأليكسيس سانشيز quot;كريستيانو رونالدو الجديدquot; ؟!

البداية من الدوري الإسباني، حيث تمكن نادي ريال مدريد من التعاقد مع أفضل لاعب في الدوري الألماني quot;البوندسليغاquot; الدولي التركي نوري شاهين من بروسيا دورتموند بمبلغ مالي يقدر بـ10 ملايين يورو.

كما نجح النادي الملكي في الظفر بخدمات جناح إسبانيول كاليخون لاعب الريال السابق، إضافة إلى التركي حميد ألتينتوب لاعب بايرن ميونيخ الألماني في صفقة إنتقال حر.

يضع ريال مدريد عينه على مهاجم أتلتيكو مدريد، الأرجنتيني سيرجيو أغويرو، حيث ترددت أنباء عن توقيع اللاعب للميرنغي، فيما ينتظر الإتفاق بين إدارتي الناديين المدريدييّن، كما ينطبق الحال نفسه على مهاجم سانتوس البرازيلي نيمار دا سيلفا، الذي يرغب النادي بإستقدامه إلى سانتياغو برنابيو، إلا أن الأنباء الآتية من البرازيل ترجح إنتقاله في فترة الإنتقالات الشتوية في يناير/كانون الثانيالمقبل عقب خوض سانتوس غمار بطولة كأس العالم للأندية في اليابان.

وفشل برشلونة بطل الدوري المحلي ودوري أبطال أوروبا في إتمام أي صفقة حتى الآن، حيث يصطدم النادي الكاتالوني بتعنت إدارة أودينيزي الإيطالي التي وضعت 50 مليون يورو مقابل الإستغناء عن جناح الفريق الموهوب التشيلي أليكسيس سانشيز، والملقب بـquot;كريستيانو رونالدو الجديدquot;، رغم رغبة الأخير في الإنتقال إلى كامب نو معقل الكتلان.

تضم قائمة أهداف برشلونة للموسم الجديد كل من الإسباني سيسك فابريغاس متوسط ميدان آرسنال الإنكليزي والمهاجم الإيطالي جوزيبي روسي لاعب فياريال الإسباني.

وأشارت تقارير صحافيةإلى تقديم إدارة البارسا عرضاً مالياً للفريق اللندني يقدر بـ35 مليون يورو نظير إنتقال فابريغاس إلى ناديه القديم، ويتوقع أن يرفع برشلونة من عرضه إلى 40 مليون يورو، وهو ما صرح به رئيس النادي ساندرو روسيل كأكبر مبلغ يمكن دفعه لجلب فابريغاس مجدداً إلى كامب نو.

ودخل ناديا ملقة وخيتافي سوق الإنتقالات بقوة، حيث تمكن الأول من التعاقد مع الهولندي رود فان نيستلروي من هامبورغ الألماني والدولي الفرنسي جيرمي تولالان من نادي ليون، فيما نجح الأخير بالظفر بخدمات البرتو لوبو من ديبورتيفو ومهدي لحسن من راسينغ سانتاندير ودييغو كاسترو من سبورتينغ خيخون وميغيل انخيل مويا من فالنسيا، إضافة إلى خوان ردودريغيز.

وتعود قوة ملقة وخيتافي في سوق الإنتقالات بعد شراء شيخ قطري نادي ملقة، والحال نفسه ينطبق على خيتافي، حيث إنتقلت ملكيته إلى مجموعة رويال الإمارات.

الدوري الإنكليزي

هل يسير فيلاس- بواس على خطى أستاذه جوزيه مورينيو؟!

بعد طول إنتظار، نجح تشلسي بقيادة رئيسه الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش من الحصول على خدمات المدرب الشاب البرتغالي أندريه فيلاس-بواس بعد فسخ عقده مع ناديه السابق بورتو.

وقاد المدرب الشاب والملقب بـquot;مورينيو 2quot; نادي بورتو إلى إحراز ثلاثية تاريخية، وهي الدوري والكأس والدوري الأوروبي quot;يوروبا ليغquot;.

وتشير تقارير صحافية واردة من لندن إلى رغبة المدرب الجديد بإستقدام المهاجم الكولومبي فالكاو وصانع الألعاب موتينيو من بورتو في سيناريو يعيد إلى الأذهان ما فعله جوزيه مورينيو بعد تتويجه بالثلاثية مع بورتو، ثم إنتقاله لتشلسي وجلبه مدافعي الفريق ريكاردو كارفاليو وفيريرا.

يأمل البلوز أيضاً في الحصول على توقيع الكرواتي لوكا مودريتش صانع ألعاب توتنهام هوتسبير اللندني، الأمر الذي يرفضه مدرب الأخير هاري ريدناب.

أما حامل اللقب للمرة الـ19 في تاريخه مانشستر يوناتيد فقد نجح حتى اللحظة في إبرام صفقتين قويتين، هما الجناح الدولي الإنكليزي أشلي يونغ من أستون فيلا لخمس سنوات، مقابل مبلغ يتراوح من16 إلى 20 مليون جنيه استرليني، ولاعب منتخب شباب انكلترا دون 21 عاماً، وفريق بلاكبيرن فيل جونز مقابل16.5 مليون جنيه استرليني.

كما بات الإسباني دافيد دي خيا حارس مرمى أتلتيكو مدريد والمنتخب الإسباني للشباب الأوفر حظاً لخلافة الهولندي المعتزل أدوين فان در سار، في صفقة يتردد أنها تناهز 18 مليون جنيه إسترليني.

وظفر ليفربول بخدمات لاعب وسط سندرلاند الواعد جوردان هندرسون، في صفقة قدرت قيمتها بـ20 مليون جنيه استرليني، فيما نجح آرسنال في التعاقد مع العاجي جيرفينهو مهاجم ليل بطل الدوري الفرنسي.

الدوري الإيطالي

فيليب مكسيس المدافع الجديد لميلان الإيطالي

زاد رحيل البرازيلي ليوناردو مدرب إنتر ميلانو إلى باريس سان جيرمان الفرنسي ليعمل مديراً رياضيّاً في ناديه السابق ليزيد من أوجاع رئيس النادي ماسيمو موراتي، بعد غضب الجماهير المتنامى لفشل النادي حتى اللحظة في إبرام صفقات قوية تعيد للفريق هيبته وهيمنته على الساحة الإيطالية التي تسيدها جاره وغريمه التقليدي ميلان بطل الدوري الموسم المنصرم.

ولم يستقر النيراتزوري على مدرب جديد حتى الآن، فيما لم يستبعد ماسيمو موراتي بقاء ليوناردو مدرباً للفريق الموسم الجديد!.

يضع إنتر مهاجم أودينيزي أليكسيس سانشيز المتنازع عليه من قبل أندية أوروبية كثيرة ومهاجم مانشستر سيتي كارلوس تيفيز في حساباته لتعزيز خط هجومه الموسم المقبل، حيث تشير التقارير الواردة من إيطاليا إلى رغبة النادي في بيع الأرجنتيني دييغو ميليتو والبرازيلي تياغو موتا والهولندي ويسلي شنايدر وشراء لاعبين جدد لضخّ دماء جديدة في بطل دوري الأبطال عام 2010.

ويدور الحديث في الخفاء عن إبرام صفقة تبادلية بين إنتر ميلانو وريال مدريد، يتم بموجبها إنتقال الظهير الأيمن البرازيلي دوغلاس مايكون إلى النادي الملكي، فيما يرحل مواطنه ريكاردو كاكا إلى نادي الأفاعي.

وتمكن القطب الثاني لمدينة ميلانو بطل الدوري الماضي من التعاقد مع المدافع الفرنسي فيليب مكسيس من روما والنيجيري تاي تايو من مرسيليا في صفقة إنتقال حر لكليهما.

أما فريق السيدة العجوز يوفنتوس فيضع الأرجنتيني سيرجيو أغويور على رأس أهدافه الصيف الحالي لتعزيز صفوفه بعد موسمين مخيبيّن للآمال.

ونجح نادي روما في التعاقد مع مدرب برشلونة للفريق الرديف لويس إنريكيه لقيادة فريق العاصمة الموسم المقبل، إضافة إلى مهاجم البارسا بويان كريكيتش، في صفقة بلغت 10 ملايين يورو مع خيار إعادة الشراء لبرشلونة بعد مرور عامين.

وظفر القطب الثاني لمدينة روما لاتسيو بخدمات مهاجم المانيا وبايرن ميونيخ ميروسلاف كلوزه في صفقة إنتقال حر.

الدوري الألماني

مانويل نوير الحارس العملاق إلى بايرن ميونيخ الألماني

ويسعى بايرن ميونيخ إلى تعزيز صفوفه بالشكل الأمثل لأن نهائي دوري أبطال أوروبا 2012 سيقام على ملعبه أليانز أرينا، حيث تعاقد مع حارس مرمى شالكه العملاق والمنتخب الألماني مانويل نوير مقابل 18 مليون يورو، إضافة إلى المتغيرات المتعلقة بنتائج الفريق البافاري.

وحصل بايرن ميونيخ أيضاًعلى توقيع البرازيلي رافينيا ظهير الأيمن لجنوى الإيطالي والمهاجم نيلس بيترسن هداف دوري الدرجة الثانية الألماني مع ناديه اينيرجي كوتبوس.

وسيكون الألماني يوب هينكيس المدير الفني الجديد للفريق، الآتي من بايرن ليفركوزن، خلفًا للهولندي لويس فان غال، الذي رحل عن أليانز أرينا، بعد عامين تفاوتت فيهما النتائج بين الحصول على البطولات في العام الأول والخروج بخفيّ حنين في الموسم الثاني.