قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بدأت مشكلة جديدة تضرب جسد المنتخب العراقيتمثلت في الخلاف الذي حدث بين المدرب الالماني سيدكا ونجم المنتخبنشأت اكرم، حيث قام المدرب بإستبعاد نشأت أولاً عن تدريبات المنتخب التي كانت تجري في محافظة اربيل، ثم أبعده عن المباراة الودية مع المنتخب السوري التي خسرها المنتخب العراقي بهدف لهدفين، ثم ابعده من المعسكر التدريبي المقام في تركيا حاليًا.


أبعد الألماني سيدكا المدير الفني لأسود الرافدين نشأت أكرم عن المعسكر التدريبي المقام حاليّاً في تركيا، وهو ما يعني عدم اشتراك نشأت في الدورة الرباعية التي ستقام في الاردن، ما سيترتب عليه عدم مشاركته في المباراة المهمة ضد المنتخب اليمني ضمن التصفيات الاسيوية لبطولة كأس العالم المقبلة.

وأفصح المدرب عن الاسباب الكامنة وراء هذا القرار، واصفاً إياها بالانضباطية لعدم التزامه بالتوجيهات، وأعادت هذه المشكلة، بشكل او بآخر، الى الاذهان المشكلة التي حصلت بين المدرب سيدكا واللاعب باسم عباس قبل انطلاق بطولة نهائيات امم آسيا في الدوحة وأدت الى ابعاده عن المباراة الاولى، ولكن سيدكا أذعن بعد الخسارة للاصوات المطالبة بعودة باسم عباس،فأعاده، وكان جهده واضحًا للفريق، وقد نفى نشأت اكرم في تصريحات صحافية الاسباب التي ذكرها سيدكا لإبعاده جملة وتفصيلاً.

تزامنًا مع هذا الاستبعاد، اطلق مشجعو اللاعب حملة لاعادته الى صفوف المنتخب العراقي، واقالة سيدكا، حملت عنوان quot;حملة لاعادة نشأت اكرم الى صفوف المنتخب الوطنيquot; استغربوا فيها الموقف الذي اتخذه سيدكا، فيما اشار احد المشجعين إلى ان السبب ليس كما ادعى سيدكا، بل ان السبب الحقيقي هو quot;ان نشأت اراد تحريض اللاعبين بالمطالبة بنقل معسكر المنتخب من أربيل الى بغداد، وهذا الشيء هو ما جعل سيدكا (ينجن) حسب قول المشجع، لأنه لايريد الذهاب الى بغداد، ومعناها ان quot;شغله أنتهى، ويرجع يصير عاطلا عن العمل مثل ماكان !!quot;.

ويشير اخرون الى ان تكاتف اللاعبين في ما بينهم من الممكن ان يؤدي الى اسقاط سيدكا وعدم التجديد له، خاصة ان نشأت اكرم له علاقات طيبة مع جميع اللاعبين.

وقال عبد الكريم ناعم عضو الجهاز التدريبي للمنتخب العراقي: ان نشأت ارتكب خطأ من خلال تأخره في الحضور الى التدريب وعدم التزامه بمواعيد النوم، ما دفع المدرب سيدكا إلى اتخاذ عقوبة انضباطية بحقه، مؤكداً ان منتخب العراق اكبر من كل الاسماء التي تلعب له، وعلينا ان نحترم قرارات المدرب، واعتقد ان الموضوع سيحل خلال الفترة القريبة المقبلة، ويعود بعدها نشأت الى صفوف المنتخب الوطني.

وبين رياض عبد العباس مدير المنتخبالعراقي في بيان صحافي: ان الجهاز الفني للمنتخب الوطني العراقي في كرة القدم بقيادة الالماني سيدكا قرر استبعاد لاعب المنتخب العراقي والمحترف في صفوف لخويا القطري نشأت اكرم من معسكر الفريق المقامفي مدينة اربيل لاسباب انضباطية تتعلق بعدم التزامه بالتعليمات والضوابط التي وضعها المدرب الالماني سيدكا في المعسكر التدريبي.

وأوضح المدير الرياضي: ان عودة اللاعب نشأت اكرم ستكون بعد مباراتي المنتخب مع نظيره المنتخب اليمني، وهي وجهة نظر المدرب، وعلى الجميع احترامها، متمنيًا من الجمهور العراقي الصبر لكونه مازال في اول الطريق في مرحلة الاعداد المنتخب للدور التمهيدي للمونديال، واننا ككادر تدريبي للمنتخب نعد الجمهور الوصول الى كاس العالم.

أما نشأت أكرمفقد نفى إدعاءات سيدكا جملة وتفصيلا التي بضوئها تم استبعاده نهائياً عن تشكيلة المنتخب العراقي. وقال ارفض بقوة محاولات سيدكا لإيهام الجماهير والاتحاد بأن سبب إبعادي هو عدم احترامي لتمارين أو كأن هناك قصوراً حصل مني في مسألة الانضباط والحضور، بل إن المسألة تتعلق بمزاج شخصي، لا فني، للمدرب الذي اشتهر بمواقفه المتذبذبة وآرائه المتقلبة.

وأضاف: لقد عقد سيدكا العزم على إقصائي، وأقولها للجميع، لست من هؤلاء الأشخاص الذين ينتقدون المدرب حال ما يستعبده، لكن كل الدلائل تشير إلى انه أراد أن يتحججبأية وسيلة من اجل طردي من المنتخب، ومهما قيل فأنا احترم قرار سيدكا، وأنا لست اللاعب الأول أو ألأخير الذي تم إقصاؤه عن منتخب بلاده، فأسطورة الكرة مارادوانا وريكميلي وديفيد بيكهام ابعدوا، لكنني أتمنى من كل قلبي أن يكون قرار إبعادي نابعاً من دواع فنية ولمقتضيات خططية أو تتعلق بإيجاد بديل لي، وهذا شيء يبهجني جداً، بل سأرفع القبعة له لكوني لاعباً ذا خبرة ومحترف المهنة جيداً، لكن اشكك في الدوافع الحقيقة للألماني سيدكا، وإذا كنت غير منضبط كما يزعم، فمن باب أولى إن تطالني عقوبة إدارية مؤقتة على اقل تقدير.

وتابع نشأت: أن القصة وما فيها هي انه قبل يوم واحد امتنع سيدكا عن إجراء وحدة تدريبية، وتذرع بأن ملعب التارتان لا يليق باللاعبين الدوليين، وهم يتدربون عليه صباحا ومساءً، وبعدما سمع من احدهم إن امتناعه عن ذلك سيجعل اتحاد اللعبة يطالبه بدفع مبلغ من المال كعقوبة إدارية بحقه، لكنه سرعان ما عدل عن رأيه، وطالب اللاعبين بضرورة التجمّع والبدء بالوحدة التدريبية.

وهذا ما أثار حفيظة اللاعبين لأن الملعب غير جيد، ونتيجة لارتفاع درجات الحرارة،فان أرضية الملعب قد تسببت بحروق إضافية في أرجل اللاعبين، وبعدها خلال وحدة تدريبية أخرى ترجلنا أنا ويونس وعماد من الفندق إلى الملعب بحكم قربه الشديد له، وتفاجأنا بأن اللاعبين قد اتخذوا قرارهم بعدم إجراء الوحدة التدريبية إلا في حالة استبدال الملعب، ويشهد الله على كلامي لم انبس بنت شفة وكان رأيي من الآخرين وفق مبدأ الغالبية.

المعلق الرياضي علاء عبدالله قال: تفاجئنا بالخبر الذي تحدث عن ابعاد المدربسيدكا لنجم المنتخب العراقي نشأت اكرم، الذي يعتبر ركيزة أساسية لخط الوسط، خصوصًا في عمليات بناءالهجوم. فنشأت يعتبر قائدًا للمنتخب مع يونس محمود، إذ ان مركزه يسمح له أن يرى كل ما يجري في الملعب، كما ان لشخصيته القيادية ورؤيته الثاقبة وتجربته الغنية، سواء في ملاعب السعودية او الامارات او قطر، تاثيرًا كبيرًا وواضحًا.

واضاف: لذلك كان على السيد سيدكا أن يضع في اعتباره ان ابعاد نشأت يعد بمثابة التخلي عن سلاح فعال في معركة ستحسم الجزئيات، مع العلم ان سيدكا ربما يغادر موقعه في نهاية الشهر الحالي، لذلك على الاتحاد العراقي ان يحاول التدخل لحلحلة اي اختلاف في وجهات النظر قد يؤدي الى تفاقم الموضوع الى أزمة تهدد طموحات الأسود في سعيهم إلى الوصول الى شواطئ ريو دي جانيرو والكوبا كبانا.