حقق سائق ماكلارين-مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون فوزه الثاني لموسم 2011 بعدما انهى جائزة ألمانيا الكبرى، المرحلة العاشرة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد، في المركز الأول تحت الأمطار الخفيفة التي تساقطت فوق حلبة نوربرغرينغ.

وهذا الفوز الثاني لهاميلتون هذا الموسم بعد المرحلة الثالثة التي اقيمت على حلبة شنغهاي الصينية، والسادس عشر في مسيرته وذلك بعدما تفوق على سائق فيراري الاسباني فرناندو الونسو، بطل المرحلة السابقة على حلبة سيلفرستون البريطانية، وسائق ريد بول-رينو الاسترالي مارك ويبر الذي كان اول المنطلقين في سباق اليوم.

اما سائق ريد بول الثاني الالماني سيباستيان فيتل، بطل العالم ومتصدر الترتيب الحالي، ففشل في تحقيق الفوز للمرحلة الثانية على التوالي والرابعة هذا الموسم (من اصل 10 سباقات)، واكتفى بالمركز الرابع الذي انتزعه من سائق فيراري الثاني البرازيلي فيليبي ماسا في خط الحظائر خلال اجرائهما توقفهما الثالث في اللفة الاخيرة من السباق.

وبقي فيتل في وضع مريح جدا اذ يتصدر الترتيب برصيد 216 نقطة، امام ويبر (139 نقطة) وهاميلتون (134 نقطة) والونسو (130)، فيما يبدو فريقه ريد بول-رينو في طريقه ايضا للاحتفاظ بلقب الصانعين اذ يتصدر برصيد 355 نقطة امام ماكلارين (243) وفيراري (192).

وقطع هاميلتون السباق الذي تكون من 60 لفة بزمن 334ر30ر3ر1 ساعة، متقدما بفارق 980ر3 ثانية على الونسو، و788ر9 ث على ويبر، فيما انهى فيتل السباق بفارق شاسع بلغ 921ر47 ثانية عن الصدارة.

واكمل ماسا ترتيب الخمسة الاوائل امام الثلاثي الالماني ادريان سوتيل (فورس انديا-مرسيدس) ونيكو روزبرغ وميكايل شوماخر (مرسيدس جي بي) والياباني كاموي كوباياتشي (ساوبر-فيراري) والروسي فيتالي بتروف (لوتوس-رينو).

ونجح هاميلتون عند الانطلاق في الصعود الى المركز الثاني على حساب ويبر، فيما تراجع فيتل من المركز الثالث الى الرابع لمصلحة الونسو الذي تخلى عن مركزه للالماني مجددا بعد خروجه عن الحلبة قليلا في اللفة الثانية قبل ان يعوض في اللفة الثامنة ويستعيد المركز الثالث بتجاوز رائع.

وشهدت اللفة الثانية عشرة صراعا مميزا بين ويبر وهاميلتون ونجح الاسترالي في انتزاع الصدارة لفترة وجيزة قبل ان يعود هاميلتون ويستعيدها مجددا من الاسترالي الذي اجرى توقفه الاول في اللفة الخامسة ما سمح لالونسو في ان يصبح ثانيا امام فيتل وسائق فيراري الثاني البرازيلي فيليبي ماسا، فيما تراجع السائق الاسترالي الى المركز الخامس.

ثم انقلبت الاوراق مجددا بعد دخول جميع سيارات الطليعة لاجراء التوقف الاول ما سمح لماسا بتصدر السباق ثم ويبر، في وقت تراجع فيه فيتل الى المركز السابع بعد ان نجح ماسا وزميله ويبر في تجاوزه قبل ان يدخل مرآب فريقه من اجل استبدال اطارات سيارته وذلك وسط تساقط الامطار بشكل خفيف جدا ما سمح للفرق بالابقاء على اطارات الحلبة الجافة.

وحافظ ويبر على الصدارة امام هاميلتون والونسو وماسا وفيتل قبل ان يجري الاسترالي توقفه الثاني في اللفة الحادية والثلاثين، متخليا عن المركز الاول لهاميلتون لكن الاخير دخل في اللفة التالية الى مرآب فريقه فتصدر الونسو.

وكان توقف هاميلتون موفقا اذ نجح في وضع سيارته امام ويبر الذي دخل معه في صراع مثير جدا لدى خروج البريطاني من خط الحظائر لكن الاخير قاتل بشراسة وحافظ على مركزه الثاني ثم تصدر السباق في اللفة 33 بعد دخول الونسو لاجراء توقفه الثاني وخروجه في الصدارة قبل ان يتخلى عنها سريعا للسائق البريطاني الذي استفاد من عدم وصول اطارات سيارة منافسه الاسباني الى الحرارة المطلوبة.

وبدأ هاميلتون يبتعد تدريجيا عن ملاحقيه، في وقت انسحب فيه زميله ومواطنه جنسون باتون في اللفة السادسة والثلاثين بسبب عطل ميكانيكي وهو كان حينها في المركز السادس.

ولم يطرأ اي تعديل على ترتيب الاوائل باستثناء تمكن ماسا من تجاوز فيتل ونجاحه في الخروج امامه رغم اجرائه التوقف الثاني في اللفة 43، ثم تصدر الونسو للسباق في اللفة 53 بعد دخول هاميلتون الى مرآب فريقه للمرة الثانية قبل ان يلحق به الاسباني في اللفة التالية ما سمح للبريطاني في تخطيه مجددا لكنه وجد امامه ويبر حتة اللفات الثلاث الاخيرة قبل ان يضطر الاخير لاستبدال اطاراته للمرة الثالثة، ما فتح الطريق مجددا امام بطل العالم لعام 2008 لاستعادة الصدارة ومحافظته عليها حتى تجاوزه خط النهاية امام الونسو الذي استعان بويبر للعودة الى الحظيرة المقفلة بعدما تعطلت سيارته خلال الجولة الاحتفالية.

- ترتيب العشرة الاوائل في التجارب الرسمية:

1- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين-مرسيدس) 334ر30ر37ر1 ساعة

2- الاسباني فرناندو الونسو (فيراري) بفارق 980ر3 ث

3- الاسترالي مارك ويبر (ريد بول-رينو) بفارق 788ر9 ث

4- الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) بفارق 921ر47 ث

5- البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) بفارق 252ر52 ث

6- الالماني ادريان سوتيل (ساوبر-مرسيدس) بفارق 208ر26ر1 د

7- الالماني نيكو روزبرغ (مرسيدس جي بي) بفارق لفة كاملة

8- الالماني ميكايل شوماخر (مرسيدي جي بي) بفارق لفة

9- الياباني كاموي كوباياتشي (ساوبر-فيراري) بفارق لفة

10-الروسي فيتالي بتروف (لوتوس-رينو) بفارق لفة

* ترتيب بطولة العالم:

- ترتيب السائقين:

1- فيتل 216 نقطة

2- ويبر 139

3- هاميلتون 134

4- الونسو 130

5- باتون 109

6- ماسا 62

7- روزبرغ 46

* ترتيب الصانعين:

1- ريد بول-رينو 355 نقطة

2- ماكلارين-مرسيدس 243

3- فيراري 192

4- مرسيدس 78

5- لوتوس-رينو 66