استهل الجناح الدولي اشلي يونغ مشواره مع فريقه الجديد مانشستر يونايتد حامل اللقب بطريقة مثالية بعدما قاده لفوز صعب على مضيفه وست بروميتش البيون 2-1، فيما حذا تشلسي حذو ارسنال وليفربول واكتفى بالتعادل مع مضيفه ستوك سيتي صفر-صفر في المرحلة الاولى من الدوري الإنكليزي لكرة القدم.

على ملعب quot;ذي هاوثورنزquot;، بدأ مانشستر يونايتد حملة الدفاع عن لقبه بطريقة جيدة اذ عاد بالنقاط الثلاث من ارض مضيفه وست بروميتش بفضل الوافد الجديد اشلي يونغ بعدما نجح لاعب استون فيلا السابق في تسجيل هدف الفوز في الدقيقة 81 بعد مجهود فردي مميز.

وبدأ فيرغوسون اللقاء بتفضيل الشاب داني ويلبيك على البلغاري ديميتار برباتوف في خط المقدمة حيث لعب الى جانب واين روني وبمساندة من يونغ، فيما سجل توم كليفيرلي (22 عاما) بدايته مع quot;الشياطين الحمرquot; في الدوري الممتاز حيث لعب في خط الوسط الى جانب البرازيلي اندرسون والبرتغالي ناني ويونغ.

كما وقف الاسباني دافيد دي خيا بين الخشبات الثلاث للمرة الاولى في الدوري الانكليزي بعد ان حل بدلا من الهولندي العملاق ادوين فان در سار الذي اعتزل اللعب في نهاية الموسم، فيما غاب الظهير الايمن البرازيلي رافايل دا سيلفا لاصابته بخلع في كتفه ولعب بدلا منه كريس سمولينغ الذي يشغل عادة مركز قلب الدفاع.

واستهل مانشستر اللقاء بطريقة مثالية اذ افتتح التسجيل في الدقيقة 13 عبر روني الذي وصلته الكرة من الجهة اليسرى عبر يونغ، فسيطر عليها عند حدود المنطقة قبل ان يسددها بيسراه زاحفة في الزاوية اليمنى لحارس quot;الشياطين الحمرquot; سابقا بن فوستر.

وكاد مانشستر ان يضيف هدفا ثانيا بعد لعبة جماعية بين روني وويلبيك وناني الا ان الاخيرة انهاها بتسديدة فوق العارضة (22) ثم اتبعها باخرى فوق العارضة ايضا اثر ركلة ركنية فشل فوستر في ابعادها بالشكل المناسب (28).

ورد صاحب الارض بفرصته الواضحة الاولى في الدقيقة 35 عبر بول شارنر الذي تخطى المدافع الصربي نيمانيا فيديتش قبل ان يسدد كرة صاروخية صدها دي خيا ببراعة قبل ان يظهر بعد ثوان بصورة مهزوزة ما سمح لوست بروميتش بادراك التعادل بواسطة الوافد الجديد من ريدينغ شاين لونغ الذي نجح في مباراة الاولى مع فريقه الجديد في الوصول الى شباك بكرة سددها ارضية ضعيفة من الجهة اليسرى لكن الحارس الاسباني اخطأ في تقديرها فتهادت داخل شباكه (37).

وكاد وست بروميتش ان يفاجأ مانشستر بهدف ثان لكن دي خيا تدخل هذه المرة ببراعة ليقف في وجه عرضية خادعة من الكاميروني سومين تشوي (44).

وفي بداية الشوط الثاني تعرض مانشستر يونايتد لضربة باصابة فيديتش ما دفع فيرغوسون الى استبداله بجوني ايفانز (52)، وهذا الامر يشكل ضربة قوية للquot;شياطين الحمرquot; في بداية الموسم خصوصا ان رافايل سيغيب عن الملاعب لعشرة اسابيع.

ثم تعرض مانشستر لضربة قاسية اخرى باصابة قلب دفاعه الاخر ريو فرديناند الذي ترك مكانه لفيل جونز (75)، ليستخدم فيرغوسون تبديلاته الثلاثة بعد ان زج ببرباتوف بدلا من ويلبيك في الدقيقة 65 دون ان يطرأ اي تعديل على نتيجة اللقاء في نصفه الثاني الذي غابت عنه الفرص الحقيقية مع افضلية ميدانية لصاحب الارض، حتى الدقيقة 81 عندما نجح يونغ في خطف هدف الفوز لفريقه الجديد بمجهود فردي مميز بدأه من الجهة اليسرى ثم توغل داخل المنطقة قبل ان يسدد كرة ارضية من زاوية ضيقة تحولت من المدافع الروماني غابريل تاماس وخدعت حارسه فوستر.

وعلى ملعب quot;بريتانيا ستاديومquot;، يبدو ان صفة quot;من الاندية الاوفر حظاquot; لم تلائم تشلسي في مستهل الموسم، كما كما كانت الحال بالنسبة لارسنال وليفربول، اذ اكتفى النادي اللندني بالتعادل مع مضيفه ستوك سيتي دون اهداف.

وكان المرشحان الاخران لمنافسة مانشستر يونايتد على اللقب ارسنال وليفربول قصا امس شريط الموسم الجديد بتعادلين مخيبين امام نيوكاسل يونايتد وسندرلاند صفر-صفر و1-1 على التوالي.

ولم تكن حال تشلسي افضل من quot;المدفعجيةquot; وquot;الحمرquot; واكتفى بدوره بنقطة واحدة في مباراته الرسمية الاولى بقيادة مدربه الجديد البرتغالي اندري فياس-بواس الذي خلف الايطالي كارلوس انشيلوتي بعدما فشل الاخير في قيادة الquot;بلوزquot; للاحتفاظ باللقب الذي ذهب لمصلحة مانشستر يونايتد.

وبدأ تشلسي اللقاء باشراك الاسباني فرناندو توريس اساسيا على حساب العاجي ديديه دروغبا والفرنسي نيكولا انيلكا، وذلك رغم الاصابة التي تعرض لها الاربعاء الماضي خلال مباراة بلاده الودية امام ايطاليا.

ولم يقدم الفريقان شيئا يذكر في الشوط الاول من اللقاء اذ نجح تشلسي في تهديد مرمى مضيفه مرة واحدة في الدقيقة 9 عبر البرتغالي جوزيه بوسينغوا الذي حاول ان يرفع الكرة الى داخل المنطقة فاخذت اتجاها مفاجئا وكادت ان تخدع الحارس البوسني ازمير بيغوفيتش لكن الاخير انقذ الموقف.

وطالب لاعبو ستوك بركلة جزاء في الدقيقة 38 بعدما لمست الكرة يد قائد الفريق اللندني جون تيري لكن الحكم طالب بمواصلة اللعب الذي لم يرتق بتاتا الى المستوى المطلوب خلال النصف الاول من اللقاء.

وتحسن الوضع في بداية الشوط الثاني حيث ضغط تشلسي سعيا خلف التقدم وطالب بدوره بركلة جزاء للاعب وسطه فرانك لامبارد الذي سقط في المنطقة بعد تدخل من الالماني روبرت هوث الا ان الحكم طالب بمواصلة اللعب فوصلت الكرة الى النيجيري جون اوبي ميكيل الذي اطلقها صاروخية من حدود المنطقة لكن بيغوفيتش تعملق وحرم الفريق اللندني من افتتاح التسجيل (54).

وحاول فياس-بواس تدارك الموقف وتعزيز خط هجومه بادخال انيلكا بدلا من مواطنه فلوران مالودا (65) سعيا خلف الوصول الى الشباك، وكاد ان يتحقق له ما اراد لولا تعملق بيغوفيتش الذي حظي بمساعدة من العارضة من اجل حرمان انيلكا من افتتاح التسجيل (72)، ثم تدخل بعد ثوان معدودة للوقوف في وجه رأسية للعاجي سالومون كالو الذي ترك بعدها الملعب لمصلحة دروغبا دون ان يطرأ الى تعديل على النتيجة رغم الافضلية الميدانية الواضحة للفريق اللندني.

وتختتم المرحلة غدا الاثنين بلقاء مانشستر سيتي وضيفه سوانسي سيتي.

- الترتيب:

1- بولتون 3 نقاط من مباراة واحدة

2- ولفرهامبتون 3 من 1

3- مانشستر يونايتد 3 من 1

4- ليفربول 1 من 1

5- سندرلاند 1 من 1

6- ويغان 1 من 1