حسم تشلسي حامل اللقب موقعته النارية مع ضيفه مانشستر سيتي وازاحه عن المركز الثالث المؤهل مباشرة الى دوري ابطال اوروبا بالفوز عليه 2-صفر، فيما عزز ليفربول حظوظه بالمشاركة في مسابقة الدوري الاوروبي quot;يوروبا ليغquot; وذلك بعد عودته من ملعب مضيفه سندرلاند بفوز ثمين 2-صفر في المرحلة الثلاثين من الدوري الانكليزي لكرة القدم.


على ملعب quot;ستامفورد بريدجquot;، انتظر تشلسي حتى الدقائق الاخيرة من اللقاء ليصل الى شباك ضيفه مانشستر سيتي ويحسم هذه المواجهة الثأرية كونه خسر مبارياته الثلاث الاخيرة امام الquot;سيتيزينسquot;، بينها على ارضه (2-4) الموسم الماضي.

ورفع الفريق اللندني رصيده الى 54 نقطة وصعد الى المركز الثالث على حساب ضيفه، لكنه ما زال يبتعد بفارق كبير (9 نقاط) عن مانشستر يونايتد المتصدر الذي تغلب امس على بولتون (1-صفر) بطريقة مشابهة اذ انتظر حتى الدقيقتين الاخيرتين ليسجل هدف المباراة الوحيد.

وبدأ مدرب تشلسي الايطالي كارلو انشيلوتي اللقاء بابقاء ثنائي الهجوم الفرنسي نيكولا نيلكا والعاجي ديدييه دروغبا على مقاعد الاحتياط، فيما لعب الاسباني فرناندو توريس وحيدا في المقدمة بمساندة من الغاني سالومون كالو والفرنسي فلوران مالودا.

اما بالنسبة لمانشستر سيتي فابقى مدربه الايطالي روبرتو مانشيني مواطنه ماريو بالوتيلي الذي تسبب بخروج فريقه من مسابقة quot;يوروبا ليغquot; بعد طرده الخميس امام دينامو كييف الاوكراني في اياب الدور ثمن النهائي (1-صفر ايابا وصفر-2 ذهابا)، على مقاعد الاحتياط فيما غاب الارجنتيني كارلوس تيفيز بسبب الاصابة فلعب البوسني ايدين دزيكو وحيدا في خط المقدمة.

ولم يقدم الطرفان شيئا يذكر في الشوط الاول الذي غابت عنه الفرص الحقيقية حتى الدقيقة 42 عندما كاد كالو ان يفتتح التسجيل بعدما فشل المدافع البلجيكي فنسان كومباني في اعتراض كرة عرضية من توريس لكن العاجي سدد مباشرة على الحارس جو هارت الذي تدخل في بداية الشوط الثاني على تسديدة ضعيفة اخرى وهذه المرة من مالودا بعد لعبة جماعية مميزة بين الفرنسي وتوريس وكالو (51).

وانتظر مانشستر سيتي حتى الدقيقة 66 ليهدد مرمى الحارس التشيكي بتر تشيك للمرة الاولى بشكل فعلي عندما ارتقى دزيكو لركلة حرة نفذها جيمس ميلنر لكن محاولته علت العارضة بقليل.

ولجأ انشيلوتي في الدقيقة 69 الى الثنائي دروغبا وانيلكا بدلا من مالودا وتوريس سعيا خلف الوصول الى شباك هارت وحصل على مبتغاه في الدقيقة 79 عبر البرازيلي دافيد لويز الذي ارتقى عاليا لركلة حرة نفذها دروغبا وحول الكرة برأسه داخل الشباك، قبل ان يضيف مواطنه راميريز الهدف الثاني في الوقت بدل الضائع اثر مجهود فردي رائع فتلاعب بالصربي الكسندر كولاروف وبغاريث باري قبل ان يسدد داخل الشباك.

وعلى ملعب quot;ستاديوم اوف لايتquot;، عزز ليفربول حظوظه بالمشاركة في مسابقة quot;يوروبا ليغquot; التي ودعها الخميس الماضي على يد براغا البرتغالي، بعد فوزه على مضيفه سندرلاند 2-صفر ايضا.

وهذا الفوز الثالث عشر لليفربول الذي كان تغلب في المرحلة السابقة على غريمه مانشستر يونايتد المتصدر 3-1، فرفع رصيده الى 45 نقطة في المركز السادس بفارق 4 نقاط عن توتنهام الخامس الذي كان تعادل امس مع جاره وست هام صفر-صفر.

وغابت الفرص الحقيقية عن المرميين حتى الدقيقة 33 عندما احتسب الحكم ركلة جزاء لمصلحة ليفربول بعد استشارة مساعده وذلك بعد خطأ من الغاني جون مينساه على لاعب الوسط الشاب جاي سبيرينغ، فانبرى لها الهولندي ديرك كاوت بنجاح، مسجلا هدفه الثامن هذا الموسم.

وكاد الضيوف ان يعززوا تقدمهم بهدف ثان لكن الحارس البلجيكي سيمون مينيولي تألق وانقذ فريقه بصده تسديدة صاروخية من الاوروغوياني لويس سواريز (36).

وفي الشوط الثاني اقترب ليفربول كثيرا من تسجيل هدفه الثاني وكانت الفرصة الابرز في الدقيقة 51 لكن لي كاترمول تدخل في الوقت المناسب ليبعد رأسية اندرو كارول عن خط المرمى، قبل ان ينجح سواريز في هز شباك مينيولي بكرة صاروخية اطلقها من الجهة اليمنى من زاوية ضيقة جدا (77).

وتعقدت مهمة سندرلاند بعد طرد منساه في الدقيقة 82 لحصوله على انذار ثان، ما سهل من مهمة فريق المدرب الاسكتلندي كيني دالغليش في الخروج من quot;ستاديوم اوف لايتquot; بالنقاط الثلاث.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- مانشستر يونايتد 63 نقطة من 30 مباراة

2- ارسنال 58 من 29

3- تشلسي 54 من 29

4- مانشستر سيتي 53 من 30

5- توتنهام 49 من 29