يعاد الاربعاء انتخاب السنغالي لامين دياك رئيسا للاتحاد الدولي لالعاب القوى خلال الجمعية العمومية الثامنة والاربعين للاتحاد الدولي في مدينة دايغو الكورية الجنوبية اذ انه المرشح الوحيد للمنصب.

ويشغل دياك (77 عاما) منصب رئاسة الاتحاد الدولي منذ وفاة الايطالي بريمو نيبيولو عام 1999.

ولم يلق دياك بطل الوثب الطويل ووزير الرياضة السنغالي السابق اي منافسة على هذا المنصب منذ عام 2003.

وكان دياك اعلن عام 2003 انه سيكتفي بولايته حتى عام 2007 بيد ان الرجل، الذي دافع عن الوان فرنسا في مسابقة الوثب الطويل ويعتبر احد ابرز السياسيين في بلاده، عدل عن قراره وترشح لولاية جديدة خولته الرئاسة حتى عام 2011 دون منافسة، قبل ان يجدد رغبته في مواصلة ريادته لهيئة رياضة ام الالعاب حتى عام 2015 معولا على وضعه الصحي الجيد والمشاريع المختلفة التي يرغب في اتمامها على رأس الاتحاد الدولي.

وسيكون دياك رئيسا للاتحاد الدولي عام 2012 في دورة الالعاب الاولمبية في لندن خصوصا وان اتحاده سيحتفل بالذكرى المئوية لتأسيسه.

يملك دياك شخصية قوية، وعلى الرغم من التزاماته الكثيرة، فهو يعرف التوفيق بينها. وانطلاقا من مدينة دايغو التي تستضيف اعتبارا من السبت المقبل النسخة الثالثة عشرة من بطولة العالم لالعاب القوى حتى الرابع من ايلول/سبتمبر المقبل، سيصبح المجلس الاداري للاتحاد الدولي لالعاب القوى الذي يتكون من 27 عضوا، يضم في صفوفه 6 سيدات بدلا من 4 فقط في المجلس السابق.

بدأ دياك مسيرته الرياضية في مسابقة الوثب الطويل قبل التحول الى عالم كرة القدم للعب مع فريق محلي في العاصمة دكار واشرف على تدريبه اواخر الخمسينيات واوائل الستينيات ثم عين مديرا فنيا للمنتخب السنغالي لكرة القدم من 1964 الى 1968.

ودياك عضو في اللجنة الاولمبية السنغالية منذ عام 1974 وأصبح رئيسا لها عام 1985 حتى عام 2002. وخلال هذه الفترة شغل مسؤوليات سياسية بينها عمدة دكار من 1978 الى 1980 وعضو في البرلمان من 1978 الى 1993.

واعلن دياك امس الاثنين بمناسبة الاجتماع الاخير للمجلس الاداري لولاية 2007-2011، اختياره للامين العام الجديد للاتحاد الدولي، وقرر اختيار الفرنسي ايسار غابريال (43 عاما) لخلافة مواطنه بيار ويس (64 عاما) الذي طلب اعفاءه من مهامه.

وشغل غابريال مؤخرا منصب مدير الالعاب الاولمبية للشباب داخل اللجنة الاولمبية الدولية وكان المدير العام للجنة المنظمة لبطولة العالم لالعاب القوى عام 2003 في باريس-سان-دوني.

ويعود اختيار الامين العام الى رئيس الاتحاد الدولي الذي يطرحه على الجمعية العمومية للموافقة عليه. ومن المستبعد ان لا توافق الجمعية العمومية على اختيار الرئيس.

وباعلان دياك ترشيحه لولاية جديدة على رأس الاتحاد الدولي، تأجلت امكانية استلام احد نائبيه البريطاني سيباستيان كو والاوكراني سيرغي بوبكا اللذين جاء بهما الى الاتحاد على امل خلافته بعد انتهاء ولايته.

يمكن ان يكون ذلك مناسبا للعداء السابق اللورد كو كونه منشغل جدا بدورة الالعاب الاولمبية المقررة في لندن العام المقبل باعتباره رئيس اللجنة المنظمة.

يذكر ان مونديال دايغو يشهد مشاركة عدائين من 202 دولة، وقد بيعت 94 بالمئة من التذاكر المخصصة للبطولة بحسب رئيس اللجنة المنظمة هاي-نيونغ تشو.