تبدو طريق لاتسيو الإيطالي وتوتنهام الإنكليزي وباريس سان جرمان الفرنسي مفروشة بالورود للتأهل الى دور المجموعات في مسابقة الدوري الأوروبي لكرة القدم quot;يوروبا ليغquot;، خلافا لشالكه الألماني وروما الإيطالي.

ويلتقي غدا الخميس في اياب الدور الفاصل لاتسيو مع مضيفه رابوتنيتسكي المقدوني بعدما سحقه ذهابا 6-صفر في روما، وتوتنهام الذي بلغ ربع نهائي مسابقة دوري الابطال الموسم الماضي، مع ضيفه هارتس الاسكتلندي بعد فوزه عليه 5-صفر، وباريس سان جرمان مع ديفردانج اللوكسمبورغي بعد ان تجاوزه بسهولة 4-صفر ذهابا.

في المقابل، تعرض شالكه بطل نسخة 1997، والذي بلغ نصف نهائي مسابقة دوري الابطال واحرز لقب كأس المانيا في الموسم الماضي، لخسارة غير متوقعة امام مضيفه هلسنكي الفنلندي ذهابا 2-صفر، على غرار روما الذي سقط امام سلوفان براتيسلافا السلوفاكي 1-صفر.

وقال مدرب هلسنكي انتي مورينن ان فوز فريقه ذهابا كان الاهم في تاريخ النادي: quot;سيكون التحدي صعبا علينا في المباراة الثانية. سجلنا هدفين نظيفين، هذا جيد، لكن شالكه يبقى المرشح الاوفر حظا... لا يمكننا الدفاع ايابا، سيكون هذا بمثابة الانتحارquot;.

يذكر ان اخر مشاركة لفريق فنلندي في دور المجموعات في احدى المسابقات الاوروبية تعود الى موسم 1998-1999.

من جهته، يأمل المدرب الاسباني لويس انريكي، ان يصحح الخلل الذي اصاب روما في مباراة الذهاب، عندما يقوده في مباراته الاولى على الملعب الاولمبي في العاصمة الايطالية.

وتبرز المواجهة بين هانوفر رابع الدوري الالماني الموسم الماضي، وضيفه اشبيلية الاسباني حامل اللقب عامي 2006 و2007، بعدما تمكن الفريق الالماني من الفوز ذهابا على ارضه 2-1.

ويحقق هانوفر بداية رائعة في الدوري المحلي، اذ يتساوى في النقاط مع مونشنغلادباخ في الصدارة، وهو يشارك في احدى المسابقات القارية للمرة الاولى منذ موسم 1992-1993.

ويسافر فولهام الانكليزي، وصيف نسخة 2010، الى روسيا ليواجه دنيبرو دنيبروبتروفسك الاوكراني الذي يشرف عليه مدرب اشبيلية وريال مدريد الاسبانيين السابق خواندي راموس، متسلحا بفوزه ذهابا 3-صفر في لندن.

ويبدو العملاقان الاسكتلنديان غلاسكو رينجرز وسلتيك في خطر بعد خسارة الاول خارج ملعبه ذهابا امام ماريبور السلوفيني 2-1 وتعادل الثاني على ارضه مع سيون السويسري سلبا.

ولم يستعد سلتيك، بطل اوروبا عام 1967 والذي بلغ نهائي المسابقة عام 2003، جيدا للمباراة اذ خسر على ارضه امام ضيفه سانت جونستون 1-صفر في الدوري المحلي، ما أغضب مدربه الايرلندي الشمالي نيل لينون: quot;يجب ان نتخطى هذه المرحلة بسرعة. لا اعلم اين هي رؤوس بعض اللاعبين، هل يريدون البقاء مع النادي ام لا!quot;.

في المقابل، يغيب عن رينجرز بطل اسكتلندا ووصيف نسخة 2008 والمتحسر على عدم تأهله الى دوري ابطال اوروبا، المهاجم الدولي ستيفن نايسميث بسبب الايقاف: quot;انا واثق انه على رغم ايقافي سينجح الشباب بتخطي عقبة ماريبور والتأهلquot;.

وتنضم الفرق المتأهلة بعد مواجهتي الذهاب والاياب الى الفرق العشرة الخاسرة في ملحق دوري ابطال اوروبا، لخوض دور المجموعات الذي ينطلق في 15 ايلول/سبتمبر المقبل، وتجري قرعته في موناكو في 26 اب/اغسطس الحالي.