يستهل برشلونة، حامل اللقب في الاعوام الثلاثة الاخيرة، حملة الدفاع عن لقبه بمواجهة نارية امام فياريال الاثنين المقبل، ضمن المرحلة الثانية من بطولة إسبانيا لكرة القدم.

وكانت المرحلة الاولى تأجلت بسبب اضراب اللاعبين المحتجين على ضمانات دفع الرواتب من قبل الاندية المتعثرة ماليا بالاضافة لقضايا اخرى متفرقة.

وطالب اللاعبون بالدفع الفوري لرواتبهم المتأخرة والتي تؤثر على نحو 200 لاعب وهي تصل قيمتها الى 50 مليون يورو بحسب نقابة اللاعبين الاسبان.

وسوف تقام المرحلة الاولى في 22 كانون الثاني/يناير المقبل، الموعد المحدد سابقا لاولى مراحل دور الاياب والتي تأجلت بدورها الى 2 ايار/مايو 2012.

وبحال احراز برشلونة لقب الموسم الحالي، سيكون انجازا رائعا لمدربه الشاب جوسيب غوارديولا الذي سيعادل رقم ملهمه الهولندي يوهان كرويف الذي قاد الفريق الكاتالوني للقب اربع مرات متتالية مطلع التسعينات من القرن الماضي عندما كان غوارديولا لاعبا في الفريق.

وستكون مباراة فياريال فرصة متاحة للاعب وسط برشلونة الجديد سيسك فابريغاس ليستهل مسواره في الليغا بعد انتقاله من ارسنال الانكليزي.

وشارك فابريغاس في الدقائق الاخيرة من مباراة برشلونة وريال مدريد في اياب الكاس السوبر الاسبانية التي احرزها الفريق الكاتالوني وانتهت بمعركة بين لاعبي الفريقين.

وقال فابريغاس: quot;تعلمت من يومي الاول هنا انه يمكننا الذهاب بعيدا، لاننا نملك الرغبة والكل يقاتل من اجل الاخر، وهذه كانت مفاجأة سارةquot;.

لكن ريال مدريد غريم برشلونة اللدود، لن يقف متفرجا مرة جديدة، اذ اكد نيته باستعادة اللقب من خلال المستوى الجيد الذي قدمه في مباراتي الكاس السوبر امام برشلونة.

ويعتمد الفريق الملكي، الوصيف في المواسم الثلاثة الماضية، على قوة شكيمة مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو الذي يتعرض لانتقادات لاذعة لتحويله مباريات فريقه مع برشلونة الى حلبة مصارعة، وذلك عندما يعجز لاعبوه عن فك شيفرة الترسانة الكاتالونية بقيادة الارجنتيني الموهوب ليونيل ميسي، الذي اختير امس الخميس في موناكو افضل لاعب في القارة الاوروبية للموسم الماضي.

وقال مدافع ريال الدولي سيرخيو راموس: quot;مورينيو يملك ثقة لاعبي الفريق. هو مسؤول عن المجموعة ونحن جاهزون لتنفيذ اوامرهquot;.

ويتوقع ان يكون الصراع ثنائيا على لقب الدوري مرة جديدة، علما بان برشلونة احرز اللقب خمس مرات في السنوات السبع الاخيرة مقابل مرتين فقط لريال، وكان فالنسيا اخر فريق باستثناء الغريمين يحرز اللقب عام 2004.

وعزز ريال الذي يحل بعد غد الاحد ضيفا على ريال سرقسطة الناجي من السقوط، صفوفه بلاعب الوسط التركي نوري شاهين من بوورسيا دورتموند بطل المانيا مقابل 10 ملايين يورو والظهير البرتغالي فابيو كوينتراو من بنفيكا مقابل 30 مليون يورو، في حين عزز برشلونة تشكيلته بهداف اودينيزي الايطالي السابق التشيلي اليكسيس سانشيس.

واعبتر مورينيو ان ريال quot;قام بعمل جيد هذا الصيف، لا اريد رحيل اي لاعب من المجموعة الاساسية كما لا اريد جلب اي لاعب اضافيquot;.

من جهته، يبدو فالنسيا الوحيد القادر على تهديد العملاقين الكبيرين، فاستقدم ثالث الموسم الماضي الذي يواجه سانتاندر بعد غد السبت، الحارس المميز دييغو الفيس ولاعب الوسط الشاب سيرخيو كاناليس من ريال مدريد، لكنه خسر المهاجم خوان ماتا لمصلحة تشلسي الانكليزي.

وتتجه الانظار صوب مباراة اشبيلية الذي فشل امس الخميس بالتاهل الى دور المجموعات في مسابقة يوروبا ليغ، مع ضيفه ملقة الذي استثمر الكثير من الاموال في ظل ملكيته القطرية.

وتعاقد ملقة، الذي صرف نحو 58 مليون يورو، مع لاعبين من طراز الهداف الهولندي رود فان نيستلروي ولاعب الوسط سانتي كازورلا من فياريال مقابل 20 مليون يورو وخواكين والارجنتيني مارتن ديميكيليس والهولندي يوريس ماتيسن ولاعب وسط ليون الفرنسي جيريمي تولالان مقابل 10 ملايين يورو، وهو يطمح لحجز مركز مؤهل الى دوري ابطال اوروبا.

وعين النادي الذي يشرف عليه التشيلي مانويل بيليغريني مدرب ريال مدريد السابق، الدولي السابق فرناندو هييرو مديرا عاما للنادي بعد نجاحه لمدة اربعة اعوام في عمله مع الاتحاد الاسباني لكرة القدم.

وفي باقي المباريات، يلعب سبورتينغ خيخون مع ريال سوسييداد، وغرناطة مع ريال بيتيس غدا السبت، واتلتيكو مدريد مع اوساسونا، واتلتيك بلباو مع رايو فاليكانو، وريال مايوركا مع اسبانيول، وخيتافي مع ليفانتي بعد غد الاحد.