حقق الرياضي اللبناني حامل اللقب فوزا متوقعا على التلال اليمني 140-62، ضمن افتتاح منافسات المجموعة الأولى من دوري غرب آسيا لكرة السلة بنسخته الثانية .

وجاءت المباراة أسهل بكثير من المتوقع على صاحب الضيافة، لأن خصمه اضطر اللعب بصفوف محلية لعدم وصول لاعبيه الفرنسيين مامادو مكالو وميشال سابلانا، ما اراح مدرب الرياضي فؤاد ابو شقرا، فسحب تشكيلته الاساسية بعد نهاية الربع الأول، مفسحا في المجال امام 7 لاعبين جدد للمشاركة بالتواتر وبعضهم لا يلعب في الدوري المحلي الا نادرا.

وتجاوز ثمانية لاعبين من الرياضي حاجز العشر نقاط، فكان أمير سعود (30 نقطة بينها 6 ثلاثيات و10 تمريرات حاسمة) أفضل مسجل في المباراة، واضاف عمر الترك 18 نقطة بينها 6 ثلاثيات ايضا، علما أن الأميركي ديواريك سبنسر (17 نقطة و6 سرقات) كان قد شارك في الربع الأول فقط. وتساوى بـ 14 نقطة المصري اسماعيل أحمد الذض خاض الربع الاول فقط (8 متابعات) وبلال طبارة، في حين برز حسن اللقيس (12) وحسين توبة (11) ووليام فارس (10).

وفي صفوف التلال سجل محمد ياعيش 13 نقطة وصبري صدقة 12 نقطة.

وقال ابو شقرا إنه كان يعرف سلفا ان المباراة ستكون سهلة، اما أمير سعود فاعتبر إن المناسبة كانت جيدة لإشراك العناصر الاحتياطية التي لا يتسنى لها المشاركة.

وكان الرياضي فاز بلقب النسخة الأولى من دوري غربي اسيا العام الماضي على حساب الجلاء السوري إثر انسحاب الأخير من المباراة الخامسة بعد تعادل الفريقين بمباراتين لكل منهما، وسبق له ان توج بلقب غرب آسيا ثلاث مرات أعوام 1998 و2008 و2011.

وفي مباراة ثانية، حسم زوب اهان المواجهة الايرانية مع بتروشيمي وفاز عليه 77-70.

ونجح بتروشيمي الذي يشارك في البطولة لأول مرة، في فرض تقدمه في بداية المباراة، مستفيدا من امتلاكه لاعبين اجنبيين هما الاميركي وليام باركر الذي لم يبدأ اساسيا والتشيكي ييري هوباليك، ليجد زوب اهان الذي شارك في النسخة الاولى نفسه متأخرا (22-17) بنهاية الربع الاول، علما انه يلعب بأجنبي وحيد هو الاميركي لورين وودز.

وحاول بتروشيمي رفع الفارق مع بداية الربع الثاني (27-19)، مع تميز هوباليك هجوميا، لكن لورين وودز نجح في التفوق عليه ابتداء من منتصف الجزء.

وتمكن زوب اهان من تعديل الارقام بمساندة من المميز اوشيه ساحقيان (37-37)، قبل ان ينتهي الشوط الاول لبتروشيمي (40-38).

وضرب وودز وساحقيان بقوة مطلع الربع الثالث، وخصوصا العملاق الاميركي الذي قاد زوب اهان للتقدم اول مرة (42-40)، ومن ثم لرفع الفارق الى 10 نقاط (52-42)، ما أجبر مدرب بتروشيمي على طلب وقت مستقطع استفاق بعدها لاعبوه وقادهم هوباليك لتقليص الفارق الى 4 نقاط (52-48)، فاضطر مدربه لطلب وقت مضاد لكن بتروشيمي نجح بالتعديل (53-53) والتقدم مجددا (55-54) بنهاية الجزء، لتشتعل المباراة في الربع الاخير بين كر وفر الى ان حسمها 77-70.

وكان اوشيه ساحقيان ولورين وودز افضل مسجلين لزوب اهان برصيد 28 نقطة لكل منهما، ومن بتروشيمي سجل التشيكي هوباليك 30 نقطة، واكتفى باركر بتسجيل 7 نقاط وخرج بالاخطاء الخمسة، علما انها المباراة الاولى له مع فريقه حيث استقدمه لهذه الدورة.