تصاعدت أزمة التحكيم في الإمارات، بشكل كبير وسط مطالب غالبية الاندية بضرورة استقدام حكام أجانب، لإدارة بعض المباريات المهمة.


دبي :اشتكت أندية عدة من التحكيم أبرزها العين، الذي ودع كأس رئيس الدولة من الدور ربع النهائي، أمام بني يأس لعدم احتساب حكم اللقاء ضربتي جزاء أقر المحللون بصحتها.

فعقب الجولة الحادية عشر من بطولة الدوري تعالت أصوات المطالبين بضرورة الاستعانة بحكام أجانب بسبب الاخطاء المتكررة من قبل قضاة الملاعب، والتي حرمت بعض الاندية من نتائج ايجابية، متسائلين عن السبب الحقيقي في الرفض المتكرر من قبل اتحاد الكرة للاستجابة لمطالبهم على الرغم من الاخطاء المتكررة من جانب الحكام الاماراتيين.

واضطر الحكم الدولي السابق ومدير فريق الكرة في نادي بني يأس فريد علي، الى انتقاد زملائه السابقين بعدما تعرض فريقه لظلم تحكيمي تسبب في خسارته أكثر من مباراة.

ولقي موقف فريد علي، استهجان الغالبية من الحكام، اذا اعتبروا تصريحات زميلهم السابق بمثابة خروج عن ميثاق التحكيم الرافض لانتقاد أي فرد من عناصر التحكيم لزميل لهم.

ويعد اسطورة كرة القدم الارجنتيني دييغو أرماندو مارادونا، اكثر من انتقد التحكيم في الامارات خلال الفترة السابقة، اذ لا تكاد تمر مناسبة الا وانتقد مستوي الحكام بصورة علنية.

وتبدو المناسبة الوحيدة التي لم يتحدث فيها مارادونا عن التحكيم بشكل سلبي خلال المباراة السابقة للوصل أمام الاهلي والتي فاز فيها الاول 2 / 1 ،وبضربة جزاء مثيرة للجدل.

وقال مارادونا الذي اعتاد انتقاد التحكيم quot;حتى لو كان الهدف من ركلة جزاء غير صحيحة او حتى سجلنا هدفا باليد فانا سعيد بالفوز.quot;

وتحدث مارادونا عن معاناته مع التحكيم في المباريات الماضية خاصة لقاء النصر، مؤكدا انه اضطر لتحمل العديد من قرارات التحكيم أثرت على مسيرة فريقه في المسابقة.

وبدوره قال رئيس مجلس ادارة نادي عجمان خليفه الجرمن، ان ناديه يعد أكثر من تضرر من أخطاء التحكيم حيث طلبنا مرارا وتكرارا بضرورة ايجاد حل للمشاكل التحكيمية، ولكن من دون أن يستمع احد لأصواتنا.

وأضاف ل quot; ايلاف quot; لست على قناعة من المبررات التي يسوقها اتحاد الكرة بشأن استقدام حكام أجانب، فنحن الان نعيش في زمن احترافنا ولدينا لاعبين ومدربين أجانب فما هو اذن السبب في عدم الاستعانة بحكام أجانب؟ quot;.

ويرفض اتحاد الكرة الاماراتي الاستعانة بحكام أجانب، بدافع الحفاظ على حكامه حيث يري رئيس لجنة الحكام غانم أحمد غانم أن مساءلة الاستعانة بحكام أجانب يعتبر خط أحمر لا يمكن لاحد أن يتجاوزه.

وتابع quot; للأسف الاندية تنفق الملايين على اعداد فرقها، ولكن هذه الجهود تضيع بصافرة خاطئة ونحن الذين ندفع الضريبة في النهايةquot;.

وأسرد quot; انني أري ان استقدام الحكام الاجانب سيرفع من مستوي التحكيم الاماراتي، وسيخفف الضغوط على الحكام الوطنيين بعدما تعرضوا لانتقادات سيكون لها تأثيرا على أدائهم في المباريات المقبلةquot;.

وأكمل quot; اننا على قناعة بأن الاخطاء جزء من التحكيم، لكن هناك أخطاء يمكن قبولها وأخطاء أخرى لا يستطيع أي شخص أن يلتزم الصمت حيالها، فقد شاهد الالاف ممن تابعوا مباراتنا أمام الجزيرة بالكرة لم تتجاوز خط المرمي والحكم كان الوحيد الذي شاهدها تجاوزها الخط، وخسرنا 3 نقاط غالية في صراعنا من أجل البقاء بسبب هذا القرارquot;.

وكان الجزيرة قد فاز على عجمان في الجولة الثامنة لبطولة دوري 4 / 3 ،بهدف أحيطت به الشكوك حول صحته لعدم تجاوز الكرة خط المرمي.