قاد مهاجم الهلال مدثر الطيب منتخب بلاده السودان الى فوز وتأهل تاريخيين عندما سجل له ثنائية الانتصار على نظيره البوركينابي 2-1 الاثنين في باتا في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الثانية ضمن كأس الامم الافريقية 2012 لكرة القدم التي تستضيفها غينيا الاستوائية مشاركة مع الغابون حتى 12 شباط/فبراير.

وسجل الطيب (33 و80) هدفي السودان، وايسياكا ويدراوغو (90+5) هدف بوركينا فاسو.

واستفاد المنتخب السوداني من هدية ساحل العاج التي تغلبت على انغولا 2-صفر ليبلغ الدور ربع النهائي للمرة الاولى منذ تتويجه باللقب عام 1970.

وضمن السودان (سجل 4 اهداف ودخل مرماه مثلها) تأهله بفضل فارق الاهداف امام انغولا (سجلت 4 اهداف ودخل مرماها 5) بعدما تساويا نقاطا في المركز الثاني وكذلك في المواجهات المباشرة (تعادلا 2-2 في الجولة الثانية).

كما هي المرة الاولى التي يبلغ فيها السودان ربع النهائي، لانه عندما حل وصيفا عامي 1959 و1963 وثالثا عام 1957 شهدت البطولة مشاركة 4 منتخبات عام 1957 و3 منتخبات عام 1959 و6 منتخبات عام 1963.

وبات السودان ثاني منتخب عربي يبلغ الدور ربع النهائي في النسخة الحالية بعد تونس، فيما خرج ممثلا العرب الاخران ليبيا والمغرب من الدور الاول.

وحذا الطيب حذو زميله في الهلال محمد احمد بشير الذي سجل ثنائية في مرمى انغولا في الجولة الثانية وفك صياما عن التهديف منذ 1976 عندما منحه غاغارين التقدم في الدقيقة 14 في مرمى الزائير في المباراة التي انتهت بالتعادل 1-1 في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الثانية من البطولة التي ودعها من الدور الاول بتعادله مع المغرب 2-2 (هدفان لغاغارين ايضا) في الجولة الاولى وخسارته امام نيجيريا صفر-1 في الجولة الثانية، علما بان السودان غابت عن النهائيات منذ تلك النسخة حتى عام 2008 عندما ودع من الدور الاول بثلاث هزائم وبنتيجة واحدة صفر-3 امام منتخبات زامبيا ومصر والكاميرون، ثم غاب عن النسخة الاخيرة في انغولا 2010.

وهو الفوز الاول للسودان منذ 42 عاما وتحديدا منذ تغلبه على غانا 1-صفر في 16 شباط/فبراير في المباراة النهائية للنسخة التي استضافها عام 1970.

ولم يكن مصير المنتخب السوداني بيده وتوقف على فوزه على بوركينا فاسو، التي منيت بخسارتها الثالثة على التوالي، وفوز ساحل العاج التي ضمنت البطاقة الاولى منذ الجولة الثانية، على انغولا، فكان له ما اراد.

واجرى مدرب السودان محمد عبدالله quot;مازداquot; تغييرا واحدا على التشكيلة التي تعادلت مع انغولا 2-2، فاشرك مدافع الهلال خليفة احمد مكان مدافع المريخ بلة جابر.

في المقابل، اجرى مدرب بوركينا فاسو البرتغالي باولو دوارتي الى اجراء 3 تبديلات عن التشكيلة التي خسرت امام ساحل العاج فاشرك ابراهيم غنانو ودجاكاريدجا كونيه ونارسيس ياميوغو مكان بكاري كونيه ومحمدو كيريه وسيبيري الان تراوريه.

واضطر مدرب السودان الى اجراء تبديل اضطراري اثر اصابة المدافع نجم الدين عبدالله في رأسه من قبل المهاجم جوناثان بيترويبا في الدقيقة الثانية عندما حاول ابعاد كرة من امامه داخل المنطقة، فاشرك مصعب عمر مكانه.

وكانت بوركينا فاسو الافضل في بداية المباراة وبحثت بجدية عن افتتاح التسجيل من محاولات عدة ابرزها تلك التي اصيب من خلالها نجم الدين في رأسه (2)، ورأسية مهاجم الخور القطري موموني داغانو من نقطة الجزاء لكن الكرة مرت بجوار القائم الايسر (9).

وكاد الطيب يفعلها من ركلة حرة مباشرة من 25 مترا بيد ان كرته ارتطمت بالحائط البشري وخرجت عن الملعب (30).

ونجح الطيب في منح التقدم للسودان عندما تلقى كرة من محمد احمد بشير فراوغ المدافع مامادو تال وتوغل داخل المنطقة منفردا بالحارس داوودا دياكيتيه ولعبها بيسراه على يساره (33)، علما بانه في الدقيقة ذاتها تقدمت ساحل العاج على انغولا بهدف مدافعها ايمانويل ايبويه.

وكاد بيترويبا يدرك التعادل من انفراد داخل المنطقة لكنه سدد كرة ضعيفة بين يدي الحارس السوداني أكرم الهادي (43).

واهدر ايسياكا ويدراوغو، بديل نغيمبي بريجوس ناكولما، فرصة ادراك التعادل من اول لمسة للكرة عندما تلقاها بالكعب من بيترويبا فكسر مصيدة التسلل وانفرد بالحارس السوداني الهادي لكنه سدد بجوار القائم الايمن (57)، ورأسية لداغانو اثر تمريرة من ويدراوغو بيد ان كرته مرت بجوار القائم الايسر (60).

واهدر المدافع احمد خليفة فرصة تسجيل الهدف الثاني الذي كان يعني تأهل منتخب بلاده الى الدور ربع النهائي عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من بشير داخل المنطقة فسددها بقوة بيمناه دون ان يهز الشباك (64).

وسجلت بوركينا فاسو هدفا عبر داغانو بضربة رأسية من مسافة قريبة بيد ان الحكم الغاه بداعي التسلل (68).

وسدد مهند الطاهر كرة قوية من ركلة حرة مباشرة من 35 مترا بجوار القائم الايمن لدياكيتيه (72)، ثم جرب الطاهر حظه مرة اخرى من تسديدة قوية من 20 مترا ابعدها الحارس دياكيتيه الى ركنية لم تثمر (73).

وعزز الطيب تقدم السودان عندما استغل كرة من حارس مرماه الهادي وتردد الحارس البوركينابي دياكيتيه في تشتيتها فراوغه وتابعها داخل المرمى الخالي (80).

وسجل ويدراوغو هدف الشرف لبوركينا فاسو في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع مستغلا خروجا خاطئا للحارس الهادي فتابع برأسه كرة عرضية من شارل كابوري داخل المرمى الخالي.

مباراة السودان وانغولا في سطور

المباراة: السودان - بوركينا فاسو 2-1

الدور: الاول

المجموعة: الثانية

الملعب: باتا

الحكم: اريك ارنو اتوغو-كاستان (الغابون)


- الاهداف:

السودان: مدثر الطيب (33 و80)

بوركينا فاسو: ايسياكا ويدراوغو (90+5)


- الانذارات:

السودان: سيف الدين علي (67)

بوركينا فاسو: مادي بانانديتيغيري (35)


- التشكيلتان:

السودان: أكرم الهادي- معاوية بشير وسيف الدين علي ونجم الدين عبد الله (مصعب عمر) وخليفه احمد وعلاء الدين يوسف ومحمد احمد بشير (رمضان عجب) ومهند الطاهر وهيثم مصطفى ونزار حامد ومدثر الطيب


بوركينا فاسو: داوودا دياكيتيه- مامادو تال وابراهيم غنانو ومادي بانانديتيغيري ودجاكاريدجا كونيه (بنجامين باليما)- شارل كابوريه ومحمد كوفي ونغيمبي بريجوس ناكولما (ايسياكا ويدراوغو) ونارسيس ياميوغو (برتران ايسيدور تراوري) وجوناثان بيتروبيا- موموني داغانو.