سجل نجم برشلونة الإسباني وانتر ميلان الإيطالي السابق وإنجي ماخاشكالا الروسي حالياً صامويل ايتو عودته إلى المنتخب الكاميروني بعد ان ورد اسمه ضمن تشكيلة من 26 لاعباً، وذلك استعدادا لمواجهة الرأس الأخضر في إياب الدور الثالث الحاسم المؤهل الى نهائيات كأس أمم إفريقيا 2013 في جنوب افريقيا.

وكان إيتو، اكثر اللاعبين الأفارقة فوزاً بالألقاب في القارة الأوروبية، اعلن الخميس الماضي عودته الى المنتخب بعد اعلن سابقا اعتزاله اللعب دوليا بسبب عقوبة الايقاف التي صدرت بحقه ل15 شهرا، ثم لثمانية اشهر بعد تخفيضها، لتحريضه زملائه على عدم السفر الى الجزائر لخوض مباراة ودية في تشرين الاول/اكتوبر 2011.

وجاءت عودة إيتو (31 عاما) الى المنتخب بتشجيع من رئيس البلاد بول بيا، وهو لن يكون اللاعب الوحيد الذي سيسجل عودته اذ سيكون الى جانبه بعض quot;الحرس القديمquot; مثل بيار وومي واشيل ويبو وجون ماكون وموديست مبامي الذين استدعاهم المدرب الجديد جان بول اكونو، خلف الفرنسي دوني لافانيي، بهدف تعويض الخسارة المفاجئة التي منيت بها الكاميرون امام الرأس الاخضر (صفر-2) في ذهاب الدور الحاسم في 14 الشهر الحالي.

وسيقلص اكونو التشكيلة من 26 لاعبا الى 18 بعد خوض المعسكر التحضيري لهذه المباراة المصيرية.

وكانت علاقة ايتو بالمسؤولين في بلاده متوترة خصوصا في موضوع المكافآت المالية، وقد حمل مسؤولية الاضراب الذي ساهم بالغاء مباراة الجزائر الودية.

وادعى ايتو ورفاقه انهم لم يقبضوا الاموال المترتبة لهم بعد خوض دورة ودية فاحجموا عن خوض مباراة الجزائر التي طالبت بدورها بمبلغ مليون دولار كعطل وضرر عن الغائها.

وأثار ايقاف ايتو 15 مباراة موجة غضب عارمة في الشارع الكاميروني.