اثارت اقالة نادي تشلسي الإنكليزي مدربه الإيطالي روبرتو دي ماتيو بعد ستة اشهر فقط من قيادته إلى لقب دوري أبطال أوروبا لكرة القدم استغراب أهل اللعبة في إنكلترا.

وقال الهولندي رود غوليت مدرب تشلسي السابق بين 1996 و1998 عندما كان دي ماتيو لاعبا في الفريق: quot;اذا ربحت شيئا مع تشلسي، تتم اقالتك. انا حزين من أجل روبي. كنت اشعر انه عندما قاد الفريق الى لقب دوري الابطال ربما كانت الادارة تفكر بمدرب اخرquot;.

وكان دي ماتيو (42 عاما) استلم تدريب تشلسي في شباط/فبراير الماضي خلفا للبرتغالي اندري فياش بواش الذي عمل الايطالي مساعدا له، ونجح في قيادة الفريق الى احراز دوري ابطال اوروبا للمرة الاولى في تاريخه وكأس انكلترا، فتم تثبيته في منصبه في حزيران/يونيو الماضي.

وتابع غوليت: quot;اعتقد انه لم يثقوا بان روبي قادر على الفوز في دوري الابطال. لذا انتظروا كثيرا للتعاقد معه، لانهم كانوا يبحثون عن مدرب اخرquot;.

واعلن تشلسي اليوم الاربعاء عن اقالة دي ماتيو بعد اقل من 24 ساعة على خسارة الفريق امام يوفنتوس صفر-3 في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من دوري الابطال quot;بعد العروض الاخيرة المخيبة للفريقquot;، ليصبح سابع مدرب يقيله ابراموفيتش منذ ان اشترى النادي اللندني عام 2003.

واعتبر غوليت ان ابراموفيتش قد يعيد البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب ريال مدريد الاسباني راهنا والذي اقاله سابقا من الفريق الازرق: quot;احسست دائماان مورينيو كان في فلك النادي، لسبب وحيد وانه قد وقع عقده مع ريال بعد قليل من احراز تشلسي دوري الابطالquot;.

واصبح دي ماتيو اول مدرب يقود فريقه الى اللقب القاري ثم يقال في دور المجموعات الموسم التالي.

وعبر الان باردو، الذي منحه نيوكاسل في ايلول/سبتمبر الماضي عقدا لثمانية اعوام لتدريبه، عن ذهوله لاقالة دي ماتيو: quot;انا مذهول حقا. هذا يظهر مدى هشاشة وضع المدرب في انكلترا. يجب ان ينتقل (دي ماتيو) الى وظيفة اخرى بسرعة. وربما على حساب مدرب اخر سيء الحظquot;.

ولم يعلن النادي اسم المدرب الذي سيحل بدلا من دي ماتيو، علما بان الاسباني بيب غوارديولا ومواطنه رافايل بينيتيز من ابرز المرشحين لخلافته.

وحقق الفريق انطلاقة قوية هذا الموسم وتصدر ترتيب الدوري المحلي لكن مستواه تراجع في الاونة الاخيرة وسقط الى المركز الثالث في الترتيب العام، وكانت الخسارة القاسية امام يوفنتوس بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير.

واتهم ريود فرديناند قلب دفاع مانشستر يونايتد تشلسي بquot;الجنونquot; وعكس الصورة المختلفة في ناديه الذي يعتمد على السير اليكس فيرغوسون منذ عام 1986: quot;آه، تشلسي اقال مدربه! هذا جنونquot;.