تمكن مانشستر يونايتد من قلب تأخره أمامكوينز بارك رينجرز لإنتصار عريض،بينما وقع آرسنالفي فخ التعادل أمام أستو فيلا ،وسقط ريال مدريد أمام مضيفه ريال بيتيس بهدف نظيف في الليغا الإسبانية ، بينما واصل بايرن ميون نتائجه الإيجابية ، فيما تصدر باريس سان جرمان مؤقتاً الدوري الفرنسي .


إيلاف - وكالات :نفد مانشستر يونايتد وصيف بطل الموسم الماضي بجلده من هزيمة ثانية على التوالي بعد ان حول تخلفه الى فوز كبير على ضيفه كوينز بارك رينجرز صاحب المركز الاخير 3-1 السبت في افتتاح المرحلة الثالثة عشرة من الدوري الانكليزي لكرة القدم.

على ملعب اولد ترافورد وامام ما يزيد على 75600 متفرج، كاد مانشستر يونايتد يتلقى الخسارة الثانية بعد الاولى في المرحلة السابقة امام نوريتش سيتي، غداة رفع الستار عن تمثال لمدربه الاسكتلندي اليكس فيرغوسون احتفاء بالذكرى 25 لتوليه الاشراف عليه.

يذكر ان فيرغوسون الذي يبلغ قريبا الحادية والسبعين، قاد مانشستر يونايتد الى احراز اللقب المحلي 12 مرة ودوري ابطال اوروبا مرتين، فضلا عن العديد من الالقاب في كأس انكلترا وكأس رابطة الاندية المحترفة وغيرها من المسابقات القارية.

وصمد كوينز بارك رينجرز الذي اقل امس مدربه الويلزي مارك هيوز لفشله في تحقيق اي فوز في 12 مباراة وعين اليوم مكانه مدرب توتنهام السابق وافضل مدرب في الموسم الماضي هاري ريدناب، طوال الشوط الاول دون ان تهتز شباكه رغم السيطرة الميدانية الواضحة جدا لاصضحاب الارض.

وفي الشوط الثاني، حصل كوينز بارك رينجرز على ركنية وصلت الكرة منها الى الاسكتلندي جيمي ماكي الذي تابعها بقدمه اليمنى من زاوية ضيقه في اسفل الزاوية اليسرى لمرمى الحارس الدنماركي اندريس ليندغارد (52).

وحصل كوينز بارك رينجرز على ركلة حرة في مكان مناسب على حدود المنطقة اثر خطأ ارتكبه البرازيلي رافائيل فانبرى لها المغربي عادل تاعرابت ونفذها قوسية سقطت على ظهر السبكة من الاعلى وخرجت (56).

وثارت ثائرة quot;الشياطين الحمرquot; وانتفضوا وترجموا تفوقهم الميداني منذ بداية اللقاء (67 مقابل 33) الى 3 اهداف متتالية خلال 7 دقائق بدأها المدافع جوناثان ايفانز من متابعة رأسية لكرة نفذها داني ويلبيك من ركلة ركنية (64).

واضاف الاسكتلندي دارين فليتشر الهدف الثاني بعد عرضية من واين روني انهاها برأسه ايضا في الشباك (68) قبل ان يمرر البرازيلي اندرسون كرة الى المكسيكي خافييبر هرنانديز الذي سجل منها الهدف الثالث (71).

ورفع مانشستر يونايتد رصيده الى 30 نقطة نقلته الى الصدارة وتقدم بفارق نقطتين امام جاره مانشستر سيتي حامل اللقب قبل قمته المنتظرة غدا على ارض تشلسي الذي اصبح رابعا وله 24 نقطة.

وتابع وست بروميتش البيون خطواته الثابتة ونتائجه الطيبة هذا الموسم وصعد الى المركز الثالث بعد ان حقق فوزه الثامن على حساب مضيفه سندرلاند 4-2.

على ملعب quot;ستاديوم اوف لايتquot; وامام اكثر من 36 الف متفرج، مني سندرلاند احد فرق المؤخرة (الخامس عشر) بهزيمة ثقيلة هي الرابعة له هذا الموسم مقابل فوزين و6 تعادلات ومباراة مؤجلة.

وحسم وست بروميتش النتيجة بشكا شبه قاطع في الشوط الاول عندما تقدما بهدفين نظيفين للمجري زولتان غيرا (30) والايرلندي شاين لونغ (44).

وشهد الشوط الثاني تسجيل 4 اهداف تقاسمها الفريقان بالتساوي فسجل للفريق الزائر البلجيكي روميلو لوكاكو (81 من ركلة جزاء) والفرنسي مارك انطون فورتون (90+3)، ولاصحاب الارض كريغ غاردنر (73) والبنيني ستيفان سيسينيون (87).

ورفع وست بروميتش رصيده الى 26 نقطة.

وعلى ملعب غوديسون بارك، تعادل ايفرتون مع ضيفه نوريتش سيتي 1-1، لكنه بقي خامسا برصيد 21 نقطة بفارق نقطة واحدة امام ارسنال الذي ارتضى بتعادل سلبي مع مضيفه استون فيلا.

وفرط ايفرتون بفوز كان في متناوله وكان سيعزز موقعه في المركز الخامس بعدما تقدم بهدف خطفه الدولي الاسكتلندي ستيفن نايسميث في وقت مبكر بعد ان حول الى الشباك كرة وصلته من براين اوفييدو (12).

وبقي ايفرتون متقدما حتى الوقت بدل الضائع حيث تمكن نوريتش المنتشي بفوزه في المرحلة السابقة على مانشستر يونايتد، من ادراك التعادل بفضل ركلة حرة نفذها الاسباني خافيير غاريدو وتابعها الكاميروني-الفرنسي سيباستيان باسونغ برأسه في الشباك (90+1).

وتغلب ستوك سيتي على ضيفه فولهام 1-صفر سجله الاسكتلندي تشارلي آدم اثر رأسية من العملاق بيتر كراوتش (26).

وقاد الاسباني خوردي غوميز فريقه ويغان الى فوز صعب على ضيفه ريدينغ 3-2. وسجل غوميز ثلاثية فريقه (58 و68 و90+2)، فيما سجل شون موريسون (35) والحارس الدولي العماني علي الحبسي (79 خطأ في مرمى فريقه) هدفي الضيوف.

ويلعب غدا ايضا في ختام المرحلة سوانسي سيتي مع ليفربول، وساوثمبتون مع نيوكاسل، وتوتنهام على وست هام.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- مانشستر يونايتد 30 نقطة من 13 مباراة

2- مانشستر سيتي 28 من 12

3- وست بروميتش البيون 26 من 13

4- تشلسي 24 من 12

5- ايفرتون 21 من 13


ريال مدريد يسقط على ارض بيتيس وملقة يذل فالنسيا

سقط ريال مدريد حامل اللقب امام مضيفه ريال بيتيس صفر-1 السبت في المرحلة الثالثة عشرة من الدوري الاسباني لكرة القدم.

على ملعب مانويل رويز دي لوبيرا امام 48500 متفرج، قدم ريال مدريد شوطا اول هو الاسوأ تقريبا له في دوري الموسم الحالي خصوصا بعد ان نجح لاعبو بيتيس الذي سقط امام جاره اشبيلية صفر-5 في المرحلة السابقة، في فرض حصار محكم ومراقبة لصيقة لمفاتيح اللعب في الفريق الملكي.

وكرر بيتيس انجاز جاره اشبيلية الذي هزم بدوره ريال مدريد بالنتيجة ذاتها، بعد هجمتين خطرتين لمنافسه من افتتاح التسجيل بعد ان استلم ايتشيبيريا كرة خارج المنطقة وهرب من الالماني سامي خضيرة حتى وجد مما لاطلاق قذيفة على يسار الحارس الدولي ايكر كاسياس (17).

وكسر روبن كاسترو مصيدة التسلل وانفرد بكاسياس الذي تصدى لكرته القوية ببراعة حارما الفريق المحلي من هدف ثان (23) قبل ان يلتقط فريق العاصمة انفاسه واصاب الارجنتيني انخل دي ماريا سطح الشبكة من الاعلى (31)، وسجل الفرنسي كريم بنزيمة هدفا اثر ركلة حرة الغي بداعي تسلل البرتغالي كريستيانو رونالدو (37).

ومع بداية الشوط الثاني اجرى مدرب ريال مدريد البرتغالي جوزيه مورينيو تبديلين فادخل البرازيلي كاكا والكرواتي لوكا مودريتش مكان الالمانيين مسعود اوزيل العائد من اصابة وخضيرة اللذين لم يكونا في المستوى المعهود، لكن الاداء لم يتبدل كثيرا وانما زاد التسرع في التمرير والتسديد.

وانفرد رونالدو بعد ان اخترق الدفاع وخرج الحارس ادريان سان ميغل له فارغمه على الجنوح يمينا ليرتد المدافعون بسرعة ويغلقون المنطقة ويزول الخطر (52)، وسجل بنزيمة هدفا ثانيا الغي ايضا بداعي التسلل دون ان يكون متسللا (55)، وعلت كرة خوان كارلوس من ركلة حرة الزاوية اليمنى لمرمى كاسياس بسنتيمترات (57).

وسدد انخل دجي ماريا كرة ارضية بعيدة سيطر عليها ادريان (60)، وضاعت على ريال مدريد فرصة ادراك التعادل بعد ان هرب رونالدو في الجهة اليمنى وعكس الكرة فارتطمت بقدم الحارس وابعدها احد المدافعين لركنية (61)، اتبعها كاكا بتسديدة قوية من خارج المنطقة تصدى لها ادريان ايضا باقتدار (62).

وحل خوسيه ماريا كايخون محل دي ماريا في تشكيلة ريال مدريد (63)، وكاد سلفادور لوبيز سيفيا يضيف الهدف الثاني لاصحاب الارض بعد ان استلم كرة في منتصف الملعب ومر من المدافعين وسدد فاتحرفت قليلا عن القائم الايمن (71)، وحرم ادريان، بطل اللقاء، الضيوف من فرصة التعادل بعدما سيطر على رأسية البرتغالي بيبي اثر ركلة حرة نفذها تشابي الونسو (72)، ورد روبن كاسترو بكرة خطرة بجانب القائم ايضا (74).

وتوالت الفرصة الضاعة من الجانبين في ربع الساعة الاخير اكثرها لريال مدريد حتى صافرة النهاية التي اكدت خسارة الفريق الملكي الثالثة هذا الموسم.

وبات برشلونة المتصدر يملك فرصة الابتعاد 11 نقطة عن غريمه التقليدي بعد ان وقف رصيده عند 26 نقطة فيس المركز الثالث، وذلك عندما يحل غدا ضيفا على ليفانتي الذي صار خامسا بعد فوز ملقة الذي الحق خسارة مذلة بضيفه فالنسيا، ثالث ترتيب الموسم الماضي، عندما هزمه 4-صفر.

وسجل فرانشيسكو بورتيو (8) والارجنتيني خافيير سافيولا (74) والبارغوياني روكي سانتا كروز (81) وايسكو (90+2) الاهداف فارتقى ملقة درجة واحدة الى المركز الرابع برصيد 22 نقطة.

وتغلب رايو فايكانو على مايوركا بهدفين متأخرين سجلهما البرازيلي ليو باتيستاو (87) والصربي اندريا ديليباسيتش (90).

وفاز بلد الوليد العائد على غرناطة الوافد بهدف يتيم سجله مانوتشو (63).

- ترتيب فرق الصدارة:

1- برشلونة 34 نقطة من 12 مباراة

2- اتلتيكو مدريد 31 من 12

3- ريال مدريد 26 من 13

4- ملقة 22 من 13

5- ليفاني 20 من 12


بايرن ميونيخ يواصل نتائجه الايجابية

واصل بايرن ميونيخ المتصدر ووصيف بطل الموسم الماضي نتائجه الايجابية وحقق فوزه الحادي عشر حين تكتسح ضيفه هانوفر 5-صفر السبت في المرحلة الثالثة عشرة من الدوري الالماني لكرة القدم.

على ملعبه اليانز ارينا وامام 71 الف متفرج معظمهم من انصاره، دك بايرن ميونيخ (تعادل وخسارة) الذي فشل في المرحلة السابقة في تحطيم الرقم القياسي في عدد الانتصارات المتتالية الذي يتقاسمه مع بوروسيا دورتموند بطل الموسمين الماضيين (7 انتصارات) بتعادله مع مضيفه نورمبرغ 1-1، شباك الفريق الزائر بهدف سريع بعد حصوله على ركنية نفذت على رأس صانع الالعاب باستيان شفاينشتايغر ووصلت الى الاسباني خافي مارتينيز الذي اطلقها بقوة في شباك رون-روبرت تشيلر (4).

واستمرت افضلية الفريق البافاري الميدانية واثمر تفوقه هدفا ثانيا عندما عكس قائد المنتخب فيليب لام كرة عرضية استقبلها طوني كروس وتابعها بيمناه في المرمي (24).

وزاد الفرنسي فرانك ريبيري محنة الضيوف بتسجيله الهدف الثالث مستثمرا تمريرة من توماس مولر (37).

وفي الشوط الثاني، تابع بايرن ميونيخ معزوفته الرائعة واضاف المدافع البرازيلي دانتي الهدف الرابع من ركلة حرة لعبها طوني كروس عالية تابعها برأسه في الشباك (63).

وتابع كروس تزويد رفاقه بالكرات الخطيرة وقدم واحدة على طبق من فضة الى ماريو غوميز حولها الى هدف خامس لاصحاب الارض (67).

واثبت بايرن ميونيخح الذي رفع رصيده الى 34 نقطة، انه يملك اقوى هجوم (38 هدفا) واقوى دفاع (5 اهداف فقط) هذا الموسم.

وقفز بوروسيا دورتموند الى المركز الثاني برصيد 25 نقطة بعد فوزه على مضيفه ماينتس 2-1، وتعادل شالكه الذي تراجع الى المركز الثالث مع اينتراخت فرانكفورت الرابع حاليا 1-1.

في المباراة الاولى على ملعب كوفي فايس ارينا وامام 34 الف متفرج، فاجأ ماينتس ضيفه بهدف مباغت ومبكر اربك حساباته لفترة قصيرة بعدما تلقى ماركو كاليجيوري خارج المنطقة كرة من الكين سوتو اطلقها قوية لا ترد في مرمى رومان فيادنفيلر (4).

وخرج بطل الثنائية (الدوري والكأس) من الصدمة سريعا ورد عبر نجمه ماركو ريوس الذي تابع من زاوية صعبة داخل المنطقة كرة وصلته من مارسيل شميلتسر (11).

وضاعف دورتموند ضغطه وزاد هجماته بهدف حسم النتيجة باسرع وقت ممكن لا سيما ان اللقب على وشك ان يضيع منه (الفارق بينه وبين المتصدر 9 نقاط) وانهى الشوط الاول متقدما 2-1 بعد ان سجل له الدولي البولندي روبرت ليفاندوفسكي الذي رفع رصيده الى 8 اهداف في البطولة، بعد ان قاد ماريو غوتسه هجمة مرتدة واوصل الكرة الى البولندي الذي اطلقها من خارج حدود المنطقة استقرت في الشباك (42).

وفي الشوط الثاني، حاول دورتموند جاهدا مضاعفة النتيجة، لكن جميع محاولاته باءت بالفشل.

وفي المباراة الثانية على ملعب فيلتينز ارينا وامام 61500 متفرج، كان شالكه سباقا الى افتتاح التسجيل في مرمى ضيفه اينتراخت فرانكفورت، شريكه حتى قبيل هذه المباراة في المركز الثاني، بواسطة هداف الموسم الماضي الهولندي كلاس بان هونتيلار بمؤازرة من لويس هولتبي (11)، لكن الرد كان سريعا من قبل الضيوف اثر عرضية من باستيان اوتشيبكا ومتابعة من ستيفان ايغنر (13).

ولم تتغير النتيجة في الشوط الثاني فتراجع كل من الفريقين مرتبة واحدة برصيد 24 نقطة لكل منهما.

وعلى ملعبه فولكسفاكن ارينا وامام 30 الف متفرج، خرج فولفسبورغ بنقطة واحدة بتعادله مع ضيفه فيردر بريمن 1-1.

وتخلف فولفسبورغ في الشوط الاول بهدف سجله النمسوي ماركو ارنوتوفيتش بعد ان تلقى كرة في المكان المناسب من الهولندي ايلييرو ايليا (35).

وفي الشوط الثاني، نقصت صفوف فيردر بريمن بطرد مدافعه لوكاس شميتس بالصفراء الثانية (62) ما مكن اصحاب الارض من معادلة النتيجة بعد دقيقتين عن طريق الهولندي باش دوست (64).

وتعادل غرويثر فورث الوافد الجديد سلبا مع نورمبرغ الذي لم يحسن استثمار تعادله مع بايرن ميونيخ قبل اسبوع.

وكانت المرحلة افتتحت امس بسقوط هامبورغ على ارض فورتونا دوسلدورف العائد الى النخبة بعد غياب طويل صفر-2، وتختتم غدا الاحد فيلتقي فرايبورغ مع شتوتغارت، واوغسبورغ مع بوروسيا مونشنغلادباخ، وهوفنهايم مع باير ليفركوزن.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- بايرن ميونيخ 34 نقطة من 13 مباريات

2- بوروسيا دورتموند 25 من 13

3- شالكه 24 من 13

4- اينتراخت فرنكفورت 24 من 13

5- باير ليفركوزن 21 من 12


سان جرمان يتصدر مؤقتاً

تصدر باريس سان جرمان، وصيف بطل الموسم الماضي، الترتيب موقتا اثر فوزه على ضيفه تروا 4-صفر السبت في المرحلة الرابعة عشرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

على ملعبه بارك دي برانس، بكر باريس سان جرمان نسبيا في التسجيل عن طريق البرازيلي ماكسويل بعد كرة من السويدي زلاتان ابراهيموفيتش خلف الدفاع (17).

وصام لاعبو باريس سان جرمان عن التسجيل حتى الدقيقة 63 حيث تمكن بليز ماتويدي من اضافة الهدف الثاني، ثم اكمل ابراهيموفيتش الرباعية (70 و89) رافعا رصيده الى 12 هدفا في صدارة ترتيب الهدافين.

ورفع سان جرمان رصيده الى 26 نقطة نقلته من المركز الرابع الى الصدارة موقتا بفارق نقطة واحدة امام سانت اتيان الذي تغلب امس على ضيفه فالنسيان 1-صفر في افتتاح المرحلة، وعلي ليون الذي يحل ضيفا على تولوز غدا في ختامها، فيما بقي تروا في المركز التاسع عشر قبل الاخير برصيد 8 نقاط.

وسقط رين الذي هزم في المرحلة الماضية باس سان جرمان، في عقر داره امام ايفيان صفر-1 سجله التونسي زهير الداودي (79)، وسوشو امام نيس بهدف ايضا للارجنتيني داريو كفيتانيتش (44 من ركلة جزاء).

وتغلب باستيا بعشرة لاعبين على لوريان بهدفين لانطوني موديست (11) الذي خرج بعد دقيقة واحدة بالحمراء، والتونسي-الفرنسي وهبي خذري (34) مقابل هدف للعاجي لامين كوني (31).

وتعادل نانسي مع اجاكسيو بهدف لجمال بكار من جزر القمر (8) مقابل هدف للروماني ادريان موتو (75 من ركلة جزاء)، وريمس مع بريست صفر-صفر.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- باريس سان جرمان 26 نقطة من 14 مباراة

2- سانت اتيان 25 من 14

3- ليون 25 من 12

4- بوردو 24 من 13

5- مرسيليا 23 من 12


فوز باليرمو على كاتانيا 3-1

فاز باليرمو على ضيفه كاتانيا 3-1 السبت في افتتاح المرحلة الرابعة عشرة من الدوري الايطالي لكرة القدم.

وسجل فابريتسيو ميكولي (10) والسلوفيني يوزيب ايليسيتش (49 و60) اهداف باليرمو، وفرانشيسكو لودي (70) هدف كاتانيا.

وصار رصيد باليرمو 14 نقطة في المركز الثالث عشر مقابل 19 لكاتانيا السابع.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- يوفنتوس 32 نقطة من 13 مباراة

2- انتر ميلان 28 من 13

3- نابولي 27 من 13

4- فيورنتينا 27 من 13

5- لاتسيو 22 من 12