افتتح الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر الثلاثاء منتدى الدوحة الرياضي الدولي 2012 وذلك بأكاديمية اسباير زون.

وحضر الافتتاح ايضا رئيس الغابون علي بونغو أونديمبا ونيكولا ساركوزي الرئيس السابق للجمهورية الفرنسية وجوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم quot;فيفاquot;.

واكد امير قطر خلال كلمة القاها على أن الرياضة هي أداة ووسيلة لبناء المجتمعات لما لها من قدرة على ترسيخ مبادىء العدالة والسلام والوحدة والصداقة والتعاون والعيش المشترك ولما لها من قدرة على تخطي حواجز الثقافات والايديولوجيات وجميع أشكال الاختلاف.

وشدد على أن الشباب هم أغلى ثرواتنا نمضي معهم نحو المستقبل بثقة لبناء عالم أفضل، مشيرا إلى أن المنطقة العربية تقف على مشارف نقلة نوعية فالربيع العربي أزهر جيلاً من الشباب مصمماً على تحقيق أحلامه وطموحه.

وأشار الى أنه تم إطلاق منتدى الدوحة الرياضي ليكون اساسا يجمع العالم عبر الرياضة، موضحا أنه منبر يمنح الفرصة لصناع القرار لوضع خارطة طريق للتغيير الايجابي عبر الرياضة ولاطلاق مبادرات تتخطى حدود الدول.

واضاف إن قرارنا للتقدم باستضافة كأس العالم لكرة القدم عام 2022 والذي لاقى الاستجابة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم quot;فيفاquot; ليس فقط لثقتهم بجاهزية دولة قطر لاستضافة الاحداث الدولية على المستوى الرياضي والسياسي والاقتصادي وانما نبع من مشاركتهم لنا نفس الايمان بأهمية إقامة مثل تلك البطولة في الشرق الاوسط لما لها من دور في دفع عملية التنمية وتحقيق الاستقرار في المنطقةquot;.