أعلنت اللجنة العليا لمونديال قطر 2022 رسميا ً تعيين الشركة الاميركية (CH2M HILL) كشركة استشارية لادارة برامج مشاريعها لاستضافة قطر لنهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022 التي ستقام للمرة الاولى في منطقة الشرق الأوسط.

ومن المقرر ان يستمر دور (CH2M HILL) لمدة عامين كاملين بعد الانتهاء من تنظيم المونديال وذلك لضمان تنفيذ الالتزامات الأساسية للجنة العليا لقطر 2022.

واصدرت اللجنة المنظمة بيانا اكدت فيه ان هذه الخطوة تأتي نحو وضع الاستعدادات الكفيلة بتنظيم ناجح ومبهر لمونديال الكرة حيث حرصت اللجنة على اختيار الشركة الأميركية الرائدة في مجال الاستشارات والخدمات الشاملة والتشغيل والتصميم والتشييد والبناء وإدارة البرامج.

وأوضحت اللجنة العليا لقطر 2022 أن الشركة سوف تبدأ بمزاولة اعمالها كشركة استشارية ابتداء من منتصف شهر شباط/فبراير الجاري.

وتشرف اللجنة العليا لقطر 2022 على بناء الملاعب والمنشآت والمرافق الرياضية التي ستحتضن مونديال قطر 2022 بما فيها الاستادات وملاعب التدريب إضافة إلى المقرات الأخرى التي طلبها الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) الى جانب مسؤوليتها عن اجراء التنسيق اللازم مع الاطراف المعنية ذات الصلة المسؤولة عن أعمال البنى التحتية الرئيسية الاخرى اللازمة للمونديال ومنها مطارالدوحة الدولي الجديد وشبكة المترو التي ستربط جميع أرجاء دولة قطر ببعضها البعض.

وذكر البيان ان اجراء عملية المناقصة بمراحلها المتعددة استغرق ما يزيد عن ستة اشهر كاملة. حيث تم بعد الانتهاء من عملية تقييم المرشحين المتقدمين للمنصب الاستشاري دعوة ست شركات عالمية رائدة كل على حدى لتقديم العروض الخاصة بكل واحدة منها.

وقامت مكاتب محاماة وشركات استشارية محلية وعالمية بمساعدة اللجنة العليا لقطر 2022 من اجل ضمان شفافية عملية الاختيار وسلامتها الى جانب التأكد من حسن ادارة العملية برمتها بمختلف مراحلها وجوانبها.

واعلن حسن الذوادي أمين عام اللجنة العليا لقطر 2022 ان quot;اللجنة شرعت في اتخاذ الخطوات اللازمة لاختيار الشركة الاستشارية مباشرة بعد فوزنا بشرف استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم، وينبع ذلك العمل المبكر من حرصنا الشديد على ضمان وضع الأسس السليمة والمتينة لاستحقاقات مشوارنا المونديالي الطويل حتى موعد التنظيم عام 2022quot;.

وأضاف: quot;عكفنا على دراسة جميع العروض المقدمة بكل دقة بغية اختيار الشريك المناسب، ونظرا للمستوى المبهر للعروض التي قدمتها الشركات الرائدة، كان من المهم بالنسبة لنا ضمان استيفاء الشركة المختارة لجميع المعايير الخاصة بالمناقصة اضافة إلى حرصنا أن يتم ترسية العقد على الجهة التي تتفهم رؤية اللجنة وتكون مكملة لها، ونحن على يقين تام من أن الشركة التي وقع عليها الاختيار هي اهل لذلك.quot;

وأشار الذوادي أنه ينتظر تعاونا مثمرا وبناء من جانب (CH2M HILL) مع اللجنة في سبيل رسم وتنفيذ إستراتيجية ناجحة وفاعلة لتنظيم مبهر لنهائيات كأس العالم لكرة القدم في قطر عام 2022، وأضاف بقوله: quot;ولانجاح هذا الامر الذي يعتبر مشروعا عالميا يصب في خانة المصلحة الوطنية العليا فاننا سنقوم بالتنسيق مع شركائنا من مختلف الجهات المحلية سواء في القطاع العام او الخاص وذلك لتحقيق الاستفادة القصوى من تجهيز وتنظيم المونديالquot;.

وأعرب رئيس مجلس إدارة (CH2M HILL) والمدير التنفيذي لها، لي ماكنتاير، عن سعادته بترسية العقد على شركته، وقال: quot;إننا نفتخر بأن نقدم كل ما لدينا من خبرات في إدارة البرامج العالمية لخدمة دولة قطر كي تقدم مونديالا تاريخيا عام 2022quot;.

وأضاف ماكنتاير قائلا: quot;إن لشركتنا تاريخ ناصع وسجل حافل ملئ بالإنجازات في مجال إدارة برامج الفعاليات العالمية الكبرى ولهذا سنسهم بجهودنا مع اللجنة العليا لقطر 2022 في تقديم مرافق متطورة ليس لها مثيل وبأسلوب رفيع لا يقارن على أي نحو كانquot;.

أما المدير التنفيذي للشؤون الفنية لملف قطر 2022، ياسر الجمال، فقال: quot;يسرنا أن تتضافر جهودنا جميعا عبر هذه الشراكة التي نتطلع من خلالها على مدى الشهور الستة المقبلة اتمام رسم خارطة طريق تعنى بتنفيذ كافة مشاريع اللجنة المقرر انجازها بالكامل خلال السنوات العشر المقبلة بالشكل والمضمون اللذان يجعلاها جاهزة لاستضافة الحدث الابرز في عالم كرة القدمquot;.