ستسجل الاميركية سيرينا وليامس، صاحبة 13 لقبا في بطولات الغراند سلام، عودتها الى الملاعب في مواجهة الصينية شواي جانغ التي بلغت الدور الثاني من دورة ميامي الاميركية لكرة المضرب، ثاني الدورات الكبرى (1000 نقطة) البالغة جوائزها حوالي 9 ملايين دولار للرجال والسيدات، بتغلبها على البريطانية ايلينا بالتاشا 6-7 (5-7) و6-3 و6-2 .

ولم تشارك سيرينا، الفائزة بدورة ميامي 5 مرات في السابق، في اي دورة منذ خروجها من الدور الرابع لبطولة استراليا المفتوحة، اولى البطولات الاربع الكبرى، على يد الروسية ايكاتيرينا ماكاروفا في اوائل العام الحالي وذلك بسبب اصابة في كاحلها.

واعفيت سيرينا (30 عاما) من الدور الاول كونها مصنفة عاشرة في دورة ميامي التي توجت بلقبها الموسم الماضي اللاعبة المصنفة اولى عالميا وفي الدورة ايضا البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا بعد فوزها السهل على الروسية ماريا شارابوفا 6-1 و6-4 في المباراة النهائية.

وتبدأ ازارنكا التي احرزت قبل ايام معدودة لقبها الرابع هذا الموسم بفوزها على شارابوفا في نهائي دورة انديان ويلز الاميركية، اولى دورات الماسترز (1000 نقطة)، الدفاع عن لقبها في مواجهة الهولندية ميكاييلا كرايتشيك او لاعبة صاعدة من التصفيات.

وبلغت الدور الثاني ماكاروفا ايضا بفوزها على الاسترالية يلينا دوكيتش 6-1 و7-5، والبريطانية هيثر واتسون بفوزها على الرومانية سورانا كريستيا 6-3 و3-6 و7-6 (7-4)، والصينية يي جينغ بفوزها على التشيكية لوسي هراديسكا 6-1 و6-4، والجورجية انا تاتيشفيلي بفوزها على النمسوية تاميرا باتشيك 6-4 و4-3 ثم بالانسحاب.

كما فازت الجنوب افريقية شانيل شيبرز على الرومانية ايرينا-كاميليا بيغو 3-6 و6-3 و6-صفر، والرومانية سيمونا هاليب على الاسبانية كارلا سواريز نافارو 6-7 (5-7) و6-3 و6-3، والالمانية مونا بارثيل على المجرية غرينا ارن 6-1 و6-صفر، والنيوزيلندية مارينا ايراكوفيتش على الفرنسية ماتيلد يوهانسون 4-6 و6-4 و6-4، والبلغارية تسفيتانا بيرونكوفا على الكرواتية بترا مارتيتش 6-3 و6-2، والروسية اليزا كليبانوفا على السويدية يوهانا لارسون 2-6 و6-3 و6-2، والاسباني لورديس دومينغيس على الصربية بويانا يوفانوفسكي 6-3 و6-3.

يذكر ان الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول عالميا كان توج بلقب الرجال الموسم الماضي في طريقه الى ان يصبح اول لاعب يتوج بخمسة القاب في دورات الماسترز خلال موسم واحد، وذلك بتغلبه في النهائي على الاسباني رافايل نادال 4-6 و6-3 و7-6 (7-4) في المباراة النهائية.

ويبدأ ديوكوفيتش الذي تنازل الاسبوع الماضي عن لقب دورة انديان ويلز بخروجه من نصف النهائي على يد الاميركي جون ايسنر، حملة الدفاع عن لقبه في مواجهة الصربي ماركوس بغداديس او الارجنتيني ليوناردو ماير، فيما يلعب نادال مع مواطنه بابلو اندوخار او الكولومبي سانتياغو خيرالدو، والسويسري روجيه فيدرر الثالث والفائز بدورة انديان ويلز مع الايطالي بوتيتو ستاراتشي او الاميركي راين هاريسون.