وجد العديد من المرشحين للانتخابات الرئاسية المصرية التي ستنطلق يوم الأربعاء في نجوم الكرة من لاعبين ومدربين حاليين وسابقينورقة رابحة استخدموها للدعاية لبرامجهم السياسية خلال الحملات الانتخابية لكسب المزيد من أصوات الناخبين ، عبر توظيفالشعبية الجارفة التي يتمتعون بها في مختلف شرائح المجتمع.

وركز المرشحون بالأساس على الأندية الجماهيرية التي تمتلك قاعدة شعبية من العشاق و المحبين لا يمكن لأي حزب أن يمتلكها مهما كان برنامجه ، وعلى رأسها طبعا قطبا الكرة المصرية الأهلي و الزمالك و معهما الاسماعيلي .

ووجد العديد من اللاعبين و المدربين أنفسهم في قلب الحملات الانتخابية محل تجاذبات سياسية وإعلامية في سيناريو لم تألفه مصر أيام الرئيس المخلوع حسني مبارك وحزبه الوطني الذي عمل كل ما بوسعه على احتكار الاستغلال السياسي لكرة القدم فأغدق على من يواليه امتيازات مالية وعينية كبيرة، غير أن ثورة التحرير كشفت ان اللاعبين والفنيين يوحدهم الوسط الكروي و تفرقهم السياسة ، فلكل واحد ميولاته وانتماءاته الفكرية والسياسية ، و لو أن القطبين يخشيان على التأثير السلبي لمواقف أفرادهم من هذه الانتخابات على توليفة الفريق ، و هو ما دفع إدارة الأهلي إلى تحذير اللاعبين من الدخول في المتاهات السياسية ، خاصة أن الجمهور قد يتهم بعض اللاعبين أو التقنيين بموالاة فلول النظام البائد .

أبو تريكة أيد مشروع النهضة الخاص بمرشح الحرية والعدالة

وفي بلد للشهرة ثمن ومقابل مادي عالٍ يقبضه صاحبه ، فإن الولاء لهذا التيار أو ذاك الحزب ليس مجانا بالنسبة إلى جميع النجوم ، لذلك تحول الموقف السياسي لأي واحد إلى قضية رأي عام تشغل بال المرشحين وأنصارهم حاول معها الإعلام المحلي و العربي توظيفها لرفع أسهمه وسط سوق القراء ما أدى إلى انتشار الإشاعات و التكذيب ، و حاول كل مرشح الحصول على موقف هذه الفئة من الشعب المصري مبكرا لقطع الطريق على بقية المنافسين و كسب مواقع جديدة تتيح له هامشًا اكبر للتحرك ، و ترفع من حظوظه في استطلاعات الرأي ، و بالمقابل حرص العديد من النجوم على عدم التفريط في شهرته لأنه يعلم جيدا أن اسمه يعادل أصواتا كثيرة بإمكانها ترجيح كفة مرشح على حساب آخر ، ما جعله يختار التوقيت الأنسب لإعلان موقفه النهائي لاستغلاله في زيادة حضوره في سوق الإعلانات الاشهارية .
وتعددت دوافع المواقف التي اتخذها هؤلاء. فالبعض انحاز لتيار بأكمله و ليس لمجرد مرشحمن منطلق فكري ، وآخرون فضلوا مرشحًا معينا تحت دافع الانتماء الحزبي الذي فرض عليهم الاختيار.
ولم يكتفِ العديد من النجوم بإعلان مواقفهم بل حرصوا على المشاركة في الحملة الانتخابية لمرشحهم المفضل وتنشيطها إعلاميا وميدانيا.
ومثلما اختلفت مواقف النجوم تباينت أيضا من حيث توقيتالإعلان الرسمي عنها ، فعدد منهم أفصح عنها مبكرا وآخرونلا يزالون يقيمون برامج المرشحين قبل الفصل فيها.
وحظي الأهلي والزمالك بحصة الأسد من تصريحات المرشحين لخلافة مبارك بالنظر إلى جمهورهما الواسع في جميع المحافظات المصرية ، و بينما لم يخف بعض المرشحين تشجيعه لهذا النادي أو ذاك حتى لا يتهموا بمحاولة مسك العصا من الوسط ، فان آخرين حاولوا أن يقفوا على المسافة نفسها من الناديين تفاديا لغضب مشجعيهما خاصة أعضاء الالتراس ، فأعلن عبد المنعم أبو الفتوح المحسوب على التيار الإسلامي عن أهلاويته ما قد يغضب الزملكاوية و يدفعهم للثأر منه بالتصويت على منافسيه ، في حين يعرف عن حمدين صباحين انه زملكاوي حتى النخاع.
واللافت أن لا احد من المرشحين تمكن من الحصول على الأغلبية من تأييد اللاعبين و المدربين ، حيث تشتتت مواقفهم بين الفرسان ، مع مراعاة الفوارق في التأثير من نجم لآخر.
كما حاول كل لاعب النأي بنفسه عن الاستغلال السياسي لموقفه الشخصي من الانتخابات بالتأكيد انه مجرد رأي شخصي يلزمه لوحده فقط و لا يرغب من ورائه التأثير على بقية الناخبين الأحرار .
وظل الجميع يترقب موقف نجم مصر و الأهلي الأبرز محمد أبو تريكةنظرا لوزنه الإعلاميالثقيل رغم أن الجميع يعلم جيدا تأييده للإخوان المسلمين باعتباره من أكثر الرياضيين تدينا في مصر حتى في عهد مبارك ، لذلك فان إعلانه عن تأييده مشروع النهضة لمرشح الإخوان محمد مرسيعن حزب الحرية والعدالة لم يكن سوى تأكيد وتذكير بانتمائه ، وأكد أبو تريكة عن حرية اختياره في عهد الديمقراطية الذي تنعم به مصر نافيااستخدامه كوسيلة دعائية خاصة بعدما نشرت له صورة مكبرة رفقة مرسي .
وحظيمرشح الحرية والعدالة بدعم لاعب آخر لا تقل نجوميته عن نجومية أبو تريكة على الأقل في ناديه الاسماعيلي ثالث أقطاب الكرة المصريةو هو محمد حمص قاهر الطليان في كأس القارات ، و من حمزة الجمل و علي أبو جريشة و سمير فرج لاعبي الدراويش ، و من نجم خط وسط مصر والزمالك في الثمانينات جمال عبد الحميد، و ربيع ياسين ظهير الأهلي المدرب الحالي لمنتخب الناشئين و هادي خشبة عضو إدارة القلعة الحمراء ووائل رياض تشيتوس لاعب الأهلي الأسبق و أحد مذيعي قناة مصر 25 المحسوبة على الإخوان المسلمين.
ومن منطق حزبي قرر حارس الأهلي و الزمالك و المنتخب الأسبق نادر السيد منح صوته للمرشح عبد المنعم أبو الفتوح ، وهو الموقف نفسه الذي أبداه حزب الوسط - المنشق عن الإخوان - الذي ينتمي له السيد ، الذي كان له دور في ثورة التحرير من الميدان و ترشح في الانتخابات البرلمانية الأخيرة لكنه فشل في الحصول على مقعده ، و قد يحظى أبو الفتوح بدعم المدافع الأسبق للأهلي والاسماعيلي و الحالي لانبي عبد الظاهر السقا الذي قد يفاضل بينه و بين حمدين صباحي ، هذا الأخير يؤيده كذلكالحارس الأسبق للزمالك و الحالي للاتحاد السكندري محمد عبد المنصف الذي شارك هو الآخر في الثورة من ميدان التحرير.
ويحظى المرشحانعمرو موسى و خاصةاحمد شفيق المحسوبان على النظام السابق بدعم عدد لا يستهان به من نجوم الكرة أبرزهم مدافع مصر و الأهلي سابقا و تيليفونات بني سويف شاديمحمد، و لاعب الأهلي معتز اينو ، و عمر الحلواني لاعب انبي ، و سعيد اوكا لاعب وادي دجلة ، المدرب الشهير حلمي طولان مدرباتحاد الشرطة ، و عزمي مجاهد لاعب السلة سابقا و الناطق الرسمي للاتحاد المصري لكرة القدم ، و محمد عمارة ظهير الأهلي الأسبق ، و هؤلاء يرون بانشفيق الأجدر برئاسة مصر لأنه يتمتع بشخصية و كاريزما لا يتوفر عليها بقية المرشحين .
واختار بعض اللاعبين و الفنيين معاقبة المرشحين بعدم التصويت لأي منهم احتجاجا على عدم اهتمامهم بالرياضة المصرية التي لم تنل حقها الكافي في برامجهم الانتخابية رغم أنهاتحظى باهتمام قطاع كبير من الشعب .
ومهما اختلفت مواقفهم فإن المعنيين بالكرة المصرية من لاعبين و تقنيين و إداريينلديهم قاسم مشترك إذ يراهنون على هذه الانتخابات من اجل عودة الاستقرار الأمني والسياسي للبلد حتى يستعيد النشاط الكروي حيويته المعهودة و تعود الحياة للملاعب المصرية بعد توقفها نتيجة للتشنج الذي أصابها غداة الثورةما أعقبها من أحداث مرتبطة بها أخطرها مأساة ملعب بورسعيد في مباراة المصري و الأهلي.