يسعى سائق سيتروين الفرنسي سيباستيان لوب، بطل العالم في المواسم الثمانية الاخيرة، الى الابتعاد في الصدارة عندما يخوض رالي اكروبوليس اليوناني، المرحلة السادسة من بطولة العالم للراليات.

وكان لوب ابتعد في الصدارة بفارق 18 نقطة عن اقرب ملاحقيه سائق فورد النروجي بتر سولبرغ بعد ان احرز المركز الاول في المرحلة السابقة التي اقيمت في الارجتين، رافعا رصيده الى ثلاثة انتصارات هذا الموسم (فاز في مونتي كارلو والمكسيك ايضا) والى 70 في مسيرته الاسطورية.

ويسعى لوب الى تعويض خيبة الموسم الماضي حين تصدر رالي اكروبوليس الحصوي قبل ان يتنازل في اليوم الاخير عن الصدارة لزميله الفرنسي سيباستيان اوجييه المنتقل هذا الموسم الى فولكفساغن التي تشارك بسيارة سكودا فابيا.

ويبحث لوب عن تحقيق فوزه الثالث في اليونان بعد عامي 2005 (على متن كسارا) و2008 (على متن سي 4)، وهو تحدث عن الرالي الذي ينتظره قائلا: quot;رالي اكروبوليس يعتبر سباقا باوجه متعددة: بعض المراحل الخاصة تقام على مسار ناعم وسريع. اما المراحل الاخرى فتغطيها الحجارة وهو امر مضر جدا باجهزة التعليق. واستنادا الى درجة الحرارة، سيكون للاطارات دورا اساسيا في تحديد وجهة السباقquot;.

وتابع quot;ان الزمن الذي يسجل في مرحلة خاصة واحدة لا يكون له ذلك التأثير الكبير في اغلب الاحيان. يجب ان تنظر الى النتيجة الاجمالية قبل ان تتمكن من الوصول الى الخلاصات. من الواضح اني ساسعى لتحقيق الفوز. كان بامكاني الفوز بسباق 2011 وانا مصمم على تحقيق ذلك هذا العامquot;.

اما بالنسبة لسائق سيتروين الجديد هذا الموسم الفنلندي ميركو هيرفونن، القادم من فورد والذي يحتل المركز الثالث بفارق 21 نقطة عن زميله لوب، فاكد انه لا يشعر بالقلق حيال الاعتمادية في سيارة سيتروين quot;دي اس 3quot; رغم صعوبة مسار رالي اكروبوليس، مضيفا quot;انه ليس من الراليات المفضلة لدي لكني لا اكرهه. نحن ننافس في بطولة العالم وعلينا المشاركة في راليات متنوعة تمثل جميع انواع المساراتquot;.

وواصل quot;اكروبوليس من الراليات الكلاسيكية في بطولة العالم ولم يخسر سمعته كصاحب اصعب مسار. لكن بامكانك القول اننا نقود باقصى سرعة ممكنة طيلة الوقت (بغض النظر عن نوع المسار). من الواضح انه علينا الاهتمام بالمحرك وعلبة السرعات والاطارات لكني اعتقد ان جزءا هاما من هذه المسألة يحدد خلال التحضيرات التي تسبق الرالي (شايك داون). خلال هذه المراحل التحضيرية يجب عليك الحرص ان تكون السيارة بالقوة الكافية من اجل التعامل مع الاوضاع الصعبةquot;.

وختم quot;وبما ان سيتروين دي سي 3 حلت في المركزين الاولين الموسم الماضي، فانا لست قلقا حيال قدرتنا على المنافسة من اجل الفوزquot;.

وسيشهد الرالي اليوناني الذي يتكون من 22 مرحلة خاصة تبلغ مسافتها 47ر409 كلم (المسافة الاجمالية للرالي مع مارحل الوصل 82ر1217 كلم)، عودة زميل هيرفونن السابق في فورد مواطنه ياري ماتي لاتفالا بعد ان غاب عن رالي الارجنتين بعد تعرضه لكسر في عظم الترقوة خلال ممارساته رياضة التزلج في بلده، وقد اكد السائق البالغ من العمر 27 عاما والذي خاض التجارب لمسافة 440 كلم من اجل التأكد من تعافيه الكامل من العملية الجراحية التي خضع لها، انه جاهز للعودة، مضيفا quot;سيكون الرالي صعبا جدا وخصوصا مراحل يوم السبت لانها اطول من العام الماضي لانهم استحدثوا مرحلة خاصة جديدة طولها 21 كلم سنمر عليها مرتين. سيكون الوضع صعبا على الاطارات في ظل الحرارة المرتفعة. عملنا على جهاز التعليق وحققنا خطوة الى الامام واصبحت السيارة افضل على المسار الحصوي. بعد غيابي الطويل عن السيارة (منذ اوائل نيسان/ابريل) كان شعوري جيدا وارتحت لمعرفتي بان مهاراتي ما زالت موجودةquot;.

ويحتل لاتفالا المركز السادس في الترتيب العام لكنه يتخلف بفارق كبير يبلغ 63 نقطة عن لوب، ما يجعل حظوظه بالمنافسة على اللقب ضئيلة جدا.