تشهد الجولة الخامسة من تصفيات كأس العالم لكرة القدم التي تستضيفها البرازيل عام 2014 لاميركا الجنوبية مواجهتين من العيار الثقيل حيث تستضيف الاوروغواي المتصدرة فنزويلا ثالثة الترتيب، والارجنتين الوصيفة الاكوادور الرابعة السبت.

وتملك الاوروغواي سبع نقاط من ثلاث مباريات، وهي الوحيدة التي لم تخسر بعد، بالتساوي مع الارجنتين التي لعبت مباراة اكثر وخسرت امام فنزويلا في الجولة الثانية.

من جهتها، تعتبر فنزويلا احدى مفاجات التصفيات حتى الان، اذ تملك الدولة الوحيدة في التصفيات التي لم تتأهل بعد الى المونديال، 7 نقاط من 4 مباريات بفارق نقطة احدة عن الاكوادور الرابعة.

وتتأهل اربعة منتخبات مباشرة الى البرازيل التي اعفيت من خوض التصفيات بصفتها مضيفة النهائيات عام 2014، في حين يلعب الخامس من دور المجموعات مع صاحب المركز الخامس من اسيا في ملحق عالمي.

في المباراة الاولى على ملعب سنتناريو في مونتيفيديو، يستضيف لاسيليستي المصنف ثالثا في ترتيب الاتحاد الدولي الاخير، منتخب فنزويلا الذي لم يفز منذ 12 عاما على الاوروغواي، وسيشارك في صفوف الاخير الهداف دييغو فورلان بعد ابلاله من الاصابة وهداف ليفربول الانكليزي لويس سواريز.

وتتجه الانظار الى العاصمة الارجنتينية بوينوس ايرس، اذ نفذت بطاقات المباراة التي ستقام على ملعب مونومنتال، لمشاهدة الثلاثي الرهيب ليونيل ميسي (برشلونة الاسباني) وسيرخيو اغويرو (مانشستر سيتي الانكليزي) وغونزالو هيغواين (ريال مدريد الاسباني)، الذي يتوقع ان يزج به المدرب اليخاندرو سابيلا.

ولن يكون الاكوادور لقمة سائغة في ظل تواجد جناح مانشستر يونايتد الانكليزي انطونيو فالنسيا وكريستيان بينيتز لاعب اميركاالمكسيكي.

ولم يحقق الاكوادور اي فوز في تاريخ التصفيات في بوينوس ايرس.

ويقود الارجنتيني النجم ميسي الذي سجل اول ثلاثية quot;هاتريكquot; مع منتخب التانغو في مباراة سويسرا الودية (3-1) في شباط/فبراير الماضي.

ويسافر منتخب تشيلي (6 نقاط) الى بوليفيا لمواجهة الفريق الوحيد الذي لم يحقق الفوز حتى الان ويحتل قاع الترتيب مع نقطة وحيدة.

وسيشارك لاعب وسط يوفنتوس الايطالي ارتورو فيدال بعد ان كان ضمن خمسة لاعبين اوقفهم الاتحاد لعشر مباريات لاستبعادهم من قبل المدرب كلاوديو بورغي لاسباب تأديبية عن التشكيلة التي خسرت امام الاوروغواي صفر-4 في مونتيفيدو، ضمن الجولة الثالثة من التصفيات.

وقدم فيدال (24 عاما) موسما مميزا مع يوفنتوس، وهو سيشارك بعد اعفائه في مباراتي بوليفيا وفنزويلا.

وكان اللاعبون الخمسة شاركوا في اوائل تشرين الثاني/نوفمبر الماضي في احتفال معمودية نجل اللاعب خورخي فالديفيا ووصلوا متأخرين ب45 دقيقة وفي حالة سكر واضح عن الموعد الذي حدده المدرب في ليلة مفتوحة الى جميع اللاعبين وذلك قبل اسبوع من لقاء الاوروغواي. واللاعبون المعنيون هم الى فيدال، جان بوسيجور وكارلوس كارمونا وخورخي فالديفيا وغونزالو خارا.

وكانت تشيلي خرجت من الدور ثمن النهائي لمونديال جنوب افريقيا عام 2010.

وتختتم الجولة التي استبقيت منها الباراغواي، بمواجهة البيرو (3 نقاط) وضيفتها كولومبيا (4 نقاط) مع مدربها الجديد الارجنتيني خوسيه بكيرمان وهدافها الخارق راداميل فالكاو غارسيا.

ولم يفز المنتخب البيروفي على ضيفه سوى مرى واحدة عام 1981، مقابل 4 تعادلات و3 هزائم، وسيغيب عنه هدافه كلاوديو بيتزارو بسبب الاصابة.