لم تسنح لايطاليا فرصة كاملة للاستعداد جيدا لبطولة اوروبا 2012 لكرة القدم ولم تحقق نتائج طيبة قبل البطولة المقامة في اوكرانيا وبولندا في ظل معاناتها من تأثير فضيحة تلاعب في نتائج المباريات مما منح كلا من كرواتيا وايرلندا املا في التأهل للدور الثاني من البطولة عن المجموعة الثالثة الى جانب اسبانيا حاملة اللقب والمرشحة الاقوى.

وكراوتيا هي المصنفة الثامنة على العالم متقدمة على ايطاليا باربعة مراكز في حين تحتل ايرلندا المركز 18 في قائمة تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) الا ان مدربها الايطالي جيوفاني تراباتوني وقائدها روبي كين من اكثر العاملين في مجال كرة القدم خبرة ودهاء.

واسبانيا هي المرشحة الابرز للفوز باللقب للمرة الثانية على التوالي لتصبح اول دولة تفوز بلقبين متتاليين في بطولة اوروبا وبينهما لقب كأس العالم.

ورغم غياب ديفيد بيا وكارليس بويول بسبب الاصابة يعج المنتخب الاسباني بالاسماء البارزة مثل تشابي واندريس انيستا وديفيد سيلفا وسيسك فابريجاس والقائد ايكر كاسياس.

اما ايطاليا من جهة اخرى فانها وبسبب فضيحة التلاعب حرمت من خدمات لاعبها دومينيكو كريشيتو الذي طالته التحقيقات وخسرت في اخر ثلاث مباريات ودية استعدادا للبطولة الا ان ذلك لا يعني استبعادها من الحسابات لان الاسد الجريح ينتفض وينتصر احيانا.

وكرواتيا متفائلة بفرصها في البطولة وهي تعلق الكثير من الآمال على مهاجمها نيكيتشا ايلافيتش الذي تألق في الموسم الماضي مع فريقه ايفرتون الانجليزي.

وقال مدرب كرواتيا سلافن بيليتش عبر موقع الاتحاد الاوروبي لكرة القدم على الانترنت quot;هو احد اسباب ثقتنا في انفسنا.. انه في اوج تألقه.. وهو احد اهم ارصدتنا.quot;

واضاف بيليتش قوله بينما يستعد فريقه للقاء ايرلندا في بوزنان غدا الاحد بعد مباراة اسبانيا وايطاليا في المجموعة الثالثة quot;لا اعاني من اي مشكلات.. لا يزال امامي بعض الخيارات.quot;

ويثق تراباتوني من جهته في اسلوب اداء فريقه الذي يعتمد على الالتحامات المباشرة القوية اضافة الى قوة دفاعات الفريق.

وقال المدرب الايطالي quot;لدينا اسلوبنا الخاص في كرة القدم. لسنا فريقا من امريكا اللاتينية ولسنا فريقا يمتلك التفوق الخططي. نحن فريق نمتلك شخصيتنا الخاصة والتي افضلها كثيرا. نعتمد على طريقة تتسم بانها مباشرة ودقيقة للغاية.quot;

وفي مؤتمر صحفي قال مدافع اسبانيا الفارو اربيلوا quot;بالنسبة لي كرواتيا وايرلندا هما فريقان جيدان للغاية وبهما الكثير من اللاعبين الجيدين ولا يمكنك ان تعرف ما الذي يمكن ان يحدث امامهما.. اعرف منتخب ايرلندا جيدا جدا وهو فريق قوي للغاية من الناحية البدنية وهو لا يتوقف عن القتال.. ستكون مواجهته صعبة بالنسبة لنا وبالنسبة لايطاليا.quot;