قدم المهاجم الايطالي انطونيو كاسانو اعتذاره الثلاثاء لاستخدامه عبارة مهينة خلال مؤتمر صحافي في كاس اوروبا 2012 لكرة القدم المقامة راهنا في بولندا واوكرانيا، والتي اثارت غضب مجموعة للدفاع عن حقوق المثليين.

قال كاسانو: quot;حقا انا اسف لتعليقاتي التي اثارت احتجاجات جمعيات الدفاع عن المثليين. لم ارد اهانة احد، ولا اريد التشكيك في النشاط الجنسي الحر لاي كان. قلت فقط انها لم تكن مشكلتي. لا اسمح لنفسي بالحكم على الاخرين، فكل شخص يستحق الاحترامquot;.

وكان كاسانو رد على سؤال عما اذا كان هناك لاعبين مثليين في المنتخب الايطالي ولاعبين اخرين متروسكشوالquot; (الرجل الذي يعيش في ثقافة حضرية ما بعد صناعية رأسمالية ينفق الكثير من المال والوقت في التسوق من اجل مظهره)، بحسب الاعلامية الايطالية الشهيرة تشيكي باوني، بطريقة مهينة quot;فروتشوquot; (لوطي).

وتساءل كاسانو: quot;ماذا يعني الرجل المغاير؟ اذا كان هناك من لواط فهذه مشكلتهم. امل الا يتواجدوا في المنتخب الايطاليquot;.

عرف كاسانو بشخصيته المرحة وميله الدائم الى المزاح، فالتفت بعد ذلك الى المترجم المتواجد الى جانبه قائلا: quot;لن تقوم بترجمة ذلك الى الصحف البولندية، اليس كذلك؟quot;.

واذا كان عشاق اللاعب وجدوا تصريحه مضحكا، لم تكن ردة فعل مجموعة quot;غاي سنترquot; الايطالية الناشطة مماثلة.

اعلنت المجموعة في بيان من خلال المتحدث باسمها فابريتسيو ماراتزو: quot;كاسانو يقول تفاهات عن المثليين من خلال اظهار غطرسته وقلة مسؤوليتهquot;.

وتابع: quot;الخلط بين الرياضة والمثلية الجنسية يوصل رسالة خطيرة خصوصا لدى الشبان. اظهر كاسانو انه ليس لديه احترام، ليس فقط من الجانب الرياضي بل الانساني بالنسبة لجميع الذين يحبونه ويعتبرونه لاعبا كبيراquot;.

وختم: quot;يستحق على الاقل بطاقة صفراء او حتى الطرد من كأس اوروباquot;.

من جهة اخرى، اقر كاسانو انه كان قريبا من الغياب عن كأس اوروبا بعد المشكلة القلبية التي تعرض لها واحتاجت تدخلا جراحيا.

وعانى كاسانو من صعوبة في النطق والتحرك بعد احدى مباريات فريقه في الدوري المحلي في تشرين الاول/اكتوبر الماضي، وقد نقل الى قسم الاعصاب في المستشفى حيث خضع لفحوصات في القلب والرأس، قبل ان يجري عملية جراحية.

وتبين ان السبب الذي ادى الى هذه الجلطة هو ثقب بين الاذين الايمن والايسر من القلب لا يمكن تشخصيه الا من خلال معدات متطورة.

وخضع اللاعب لعملية جراحية بسيطة في القلب (لسد الثقب) واستمرت فترة النقاهة التي خضع لها حوالي الستة اشهر.

وقال كاسانو: quot;قبل المباراة (ضد اسبانيا) فكرت كثيرا، لا اعلم لماذا انا هنا، هل سألعب ام لا. لم اتوقع المشاركة في كأس اوروبا. اصبت لكن لحسن الحظ انا هنا والعب دورا هاماquot;.

وتابع: quot;لدي افكار متناقضة في رأسي، لكن الان يمكنني التحدث بهدوء عن هذه المشكلة. عندما يتعلق الموضوع في الحياة او الموت تصبح باقي الامور وجهة نظر. كان الامر رهيبا ولا اتمنى لذلك لاي انسان. تكون جيدا ثم...quot;.