مرة أخرى أظهر الدوري الممتاز الإنكليزي لكرة القدم قدرته الاستثنائية على تحدي الجاذبية المالية، فقد بلغت قيمة صفقته المذهلة لمدة ثلاث سنوات مع شبكة سكاي والشركة البريطانية لخدمة الاتصالاتBT ثلاثة بلايين جنيه إسترليني، أي بزيادة قدرها 70 في المئة عن العقد الحالي الذي من المقرر أن ينتهي مفعوله في الصيف المقبل.


لندن :يمكن تفسير الكثير من هذا الازدهار من خلال الزيادة في بث المباريات على الهواء مباشرة من حوالي 138 إلى 154 مباراة.
ولكنه أيضاً بسبب المنافسة الإضافية في عالم التجارة. وستبقى الوسيلة الإعلامية سكاي الشريكة الأهم للدوري الممتاز.
ولكن حقوق البث دفعت إلى اهتمام أكثر من شركات أخرى مثل الشريكة الحالية الشبكة الأميركية للرياضة والترفيه ESPN وقناة الجزيرة.
وفي النهاية، دفعت سكاي مبلغاً استثنائياً بلغ 2.28 بليون إسترليني لبث 116 مباراة، في حين أن عطاء BT كان مرتفعاً جداً، حيث آمنت بث 38 مباراة بعقد قيمته 800 مليون إسترليني.
ولا عجب من إظهار ريتشارد سكودامور، الرئيس التنفيذي للبريمير ليغ، سروره عندما أعلن عن الاتفاق مؤخراً.
ولوضع كل هذا في سياق واحد، دفعت سكاي 304 مليون إسترليني لحقوق البث لمدة خمس سنوات عندما انطلق الدوري الممتاز للمرة الأولى في عام 1992. وبصرف النظر عن بعض صفقات حيث ظلت الأرقام ثابتة إلى حد كبير، فقد كانت الزيادة بمنحى تصاعدي منذ ذلك الحين حتى تبينت أهميتها الفريدة من نوعها وقيمة البث المباشر لمباريات كرة القدم لأندية الدرجات العليا بالنسبة إلى وسائل الإعلام المرئية.
ومن المعلوم أن الصفقة التي تم الإعلان عنها مطلع الأسبوع هي فقط لحقوق البث في المملكة المتحدة، إذ لا تشمل حقوق السوق المتنامية في الخارج التي من المرجح أن تزيد بشكل كبير من 1.4 بليون جنيه إسترليني عندما سيتم التفاوض عليها في صفقة المواسم من 2013 إلى 2016.
نجاح البريمير ليغ في أزدياد مستمر
ومن الجدير ذكره أيضاً أن قيمة صفقة الدوري الممتاز هذه تبلغ أكثر من حقوق البث التلفزيوني لنهائيات كأس العالم وأولمبياد لندن 2012.
ومن غير واضح بالضبط كيف ستعرض BT المباريات على رغم أن الشركة تقول إنها ستقوم بإنشاء قناة جديدة لكرة القدم، وستقوم أيضاً بإتاحة تقديم مبارياتها على منصات تلفزيونية أخرى.
وستستمر سكاي ببث المباريات التي ستقام في الساعة الخامسة والنصف من مساء يومي الأحد والسبت ومباريات يوم الاثنين التي تنطلق في الثامنة مساء. أما BT فإنها ستبث المباريات التي ستقام في الساعة 12.45 من ظهر أيام السبت وفي منتصف الأسبوع والعطل الرسمية.
وستؤدي الزيادة في عدد المباريات التي سيتم بثها على الهواء مباشرة حتماً على المزيد من قضايا الجدولة وأكثر إثارة للأنصار الذي يذهبون إلى الملاعب لمشاهدة فرقهم، مع التحسر إلى الأبد بحقيقة أنهم أصبحوا في المرتبة الثانية بعد التلفزيون.
ولكن هذه الصفقة هي تذكير آخر لقصة النجاح المالي اللافت للدوري الممتاز.
والتحدي الذي يواجه الأندية الانكليزية الكبرى ndash; خصوصاً في وقت الذي سيتم تطبيق نظام اللعب المالي النظيف ليويفا -سيكون في محاولة وقف تدفق الثروة المفاجئة من الحسابات المصرفية لشركات التلفزيون إلى جيوب اللاعبين مباشرة.