تنطلق الجمعة المقبل منافسات بطولة كأس العرب التاسعة لكرة القدم في مدينتي جدة والطائف السعوديتين في الفترة من 22 يونيو حتى 6 يوليو المقبلين بمشاركة 11 منتخباً.

وزعت المنتخبات ال11 على 3 مجموعات ضمت الأولى ثلاثة منتخبات بعد إنسحاب منتخب الإمارات وهي فلسطين والسعودية والكويت وتقام منافسات المجموعة على ستاد مدينة الملك فهد الرياضية بالطائف، بينما تضم المجموعة الثانية منتخبات المغرب والبحرين وليبيا واليمن، أما المجموعة الثالثة فتضم منتخبات العراق ولبنان ومصر والسودان، وتقام منافسات المجموعتين الثانية والثالثة على استاد الأمير عبدالله الفيصل بجدة.

وكان من المفترض أن يشارك في البطولة 14 منتخبا، ولكن الاتحادين الأردني والتونسي إعتذرا قبل إجراء مراسم القرعة، قبل أن يعلن المنتخب الإماراتي إنسحابه بعد إجرائها بسبب كثرة الإصابات في صفوف اللاعبين وإنتهاء الموسم المحلي متأخرا وعدم وجود الوقت الكافي لإعداد منتخب قادر على المشاركة.

المنتخبات التي تأكدت مشاركتها تخوض البطولة بالفرق الأساسية وبصفوف مكتملة بإستثناء منتخب مصر الذي يشارك بالأولمبي ومنتخبي السعودية والمغرب اللذين يشاركان بالمنتخب الرديف.

وقد أنهت اللجنة المنظمة للبطولة في محافظتي الطائف وجدة استعداداتها لتنظيم البطولة من جميع النواحي الفنية والطبية واللوجستية والايوائية، فضلا عن اعتماد أماكن تدريبات المنتخبات ومواعيدها في نادي الاتحاد وأكاديمية الأهلي.

وأكد مدير البطولة محمد السراح أن الملاعب الرسمية وملاعب التدريبات تعتبر جاهزة في جدة والطائف لاستضافة الحدث، مشيرا الى حفل الافتتاح سيكون حفلا خطابيا مبسطا.

البداية في 1963

حرصت اتحادات كرة القدم في الدول العربية على تنظيم بطولة تجمع منتخبات الدول العربية كافة، وكان الاتحاد اللبناني أول من دعا إلى إقامة البطولة على أرضه وأقيمت بالفعل في بيروت في تشرين الاول/أكتوبر 1963 بمشاركة خمسة منتخبات وأحرز المنتخب التونسي اللقب الاول وحل نظيره السوري وصيفا.

تأسس الاتحاد العربي لكرة القدم عام 1976 وانتخب الأمير الراحل فيصل بن فهد رئيسا له بالاجماع.

انطلقت بطولة كأس العرب للمرة الاولى تحت إشراف الاتحاد العربي للعبة عام 1985 واستضافت مدينة الطائف منافساتها بمشاركة ستة منتخبات وزعت على مجموعتين وفاز بلقبها العراق.

وتوالت البطولات العربية ولكن دون تواريخ ثابتة إلى أن قرر الاتحاد العربي للعبة بأن تقام البطولة على غرار البطولات القارية والدولية مرة كل أربع سنوات، ومع ذلك فقد تعثر إقامة البطولة في مرات عديدة بسبب اعتذار المنتخبات عن المشاركة فيها لتعارض مواعديها مع بطولات أخرى، في حين كانت بعض المنتخبات تشارك بفرقها الأولمبية أو بفئة الشباب لكي تتفادى الاعتذار عن المشاركة.

يعتبر المنتخب العراقي أكثر المنتخبات فوزا بالبطولة برصيد اربعة القاب متتالية اعوام 1964 و1966 و1985 و1988، في حين فاز منتخب السعودية مرتين عامي 98 و2002، مقال مرة لتونس (1963) واخرى لمصر (1992).