اشتد الصراع كثيرا على لقب فورمولا 1 لعام 2012 بين ثلاث فرق كبرى تسعى لحسم اللقب الذي يبدو أنه لن يحسم قبل الجولة الأخيرة التي ستختتم في البرازيلفي شهر نوفمبر المقبل،حيث تبرزفرقماكلارين وريد بول وفيراري للفوز باللقب..


أحمد قنديل من أبو ظبي : وقد زادت نتائج السباق الثامن في بطولة العالم لسباقات الفورمولا 1 على حلبة فالنسيا الأسبانية (جائزة أوروبا الكبرى) 2012 تعقيدا بعد فوز الأسباني فرناندو ألونسو من فريق فيراري بالمركز الأول في السباق. وبهذا يكون ألونسو قد تمكن من تحقيق إنتصاره الثاني هذا الموسم بعد فوزه في ماليزيا، مستفيدا من خروج المتسابق الألماني سيباستيان فيتيل من السباق بعد مرحلة سيارة الأمان، ليحافظ على مركزه بالرغم من الضغوط المستمرة من قبل سائق لوتس رومان غروجان الذي خرج بدوره من السباق جراء مشكلة تقنية.

وجاء في المركز الثاني لسباق جائزة اوروبا الكبرى الفنلندي كيمي رايكونن من فريق فيراري أيضا، بعد تجاوزه للبريطاني لويس هاميلتون (فريق ماكلارين) في المراحل الأخيرة من السباق والذي خرج بدوره قبل اللفة الأخيرة بعد اصطدامه بسيارة الويليامز بقيادة الفنزويلي باستور مالدونادو. هذا وقد أحرز الألماني مايكل شوماخر أفضل مركز له في سباق فورمولا1 منذ عودته مع فريق مرسيدس بعد تجاوزه لمارك ويبر من (فريق ريد بول) في اللفة الأخيرة من السباق.

7 أبطال مختلفين في 8 جولات

Lotus F1 Formula One driver Raikkonen, Ferrari's Alonso, Mercedes Schumacher and Alonso's race engineer Stella celebrate on the podium after the European F1 Grand Prix at the Valencia street circuit
Ferrari Formula One driver Alonso kisses his trophy on podium after winning the European F1 Grand Prix at the Valencia street circuit
Fernando Alonso drives at the Valencia Street Circuit
Ferrari Formula One driver Alonso drives during the European F1 Grand Prix at the Valencia street circuit
Ferrari Formula One driver Alonso takes the chequered flag to win the European F1 Grand Prix at the Valencia street circuit
Ferrari Formula One driver Alonso drives in the pit lane as McLaren Formula One engineers perform a pit stop on Hamilton during the European F1 Grand Prix at the Valencia street circuit
Fernando Alonso drives at the Circuit de Monaco in May
Alonso drove a superb race from 11th on the grid

دخل الموسم الجاري 2012 التاريخ لأنه شهد حتى الآن فوز 7 سائقين مختلفين في 8 جولات، وذلك بعدما افتتح الموسم بفوز جنسون باتون (فريق ماكلارين) في أستراليا، ثم الإسباني فرناندو ألونسو (فيراري) في ماليزيا، والألماني نيكو روزبرغ (مرسيدس اي ام جي) في الصين، ومواطنه بطل العالم سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) في البحرين، والفنزويلي باستور مالدونادو (وليامس-رينو) في إسبانيا، والأسترالي مارك ويبر (ريد بول-رينو) في موناكو، ولويس هاميلتون (فريق ماكلارين) في كندا، وأخيرا الإسباني فرناندو ألونسو (فيراري) في حلبة فالنسيا، وهذا أمر لم يحدث من قبل في تاريخ البطولة، ثم تعزز في الجولة قبل الأخيرة بفوز سائق سابع هو هاميلتون الذي عاد إلى الدرجة الأولى من منصة التتويج للمرة الأولى منذ إحرازه سباق أبوظبي في نوفمبر 2011. وبهذا يحتدم الصراع على لقب فورمولا 1 لعام 2012 بين فريق فيراري الذي حقق الفوز في جولتين حتى الان وفريقي ماكلارين وريد بول اللذين نجح كل منهما في الفوز بجولتين ايضا، وقد حقق كل من فريق مرسيدس وفريق ويليامز فوزا واحدا حتى الان بعد انتهاء 8 جولات من السباق.

ترتيب السائقين والفرق بعد 8 جولات

أما عن ترتيب السائقين والفرق الآن لسباقات فورمولا 1 لعام 2012 بعد انتهاء سباق حلبة فالنسيا فنجد أن المتسابق فرناندو ألونسو يتصدر مجموع السباقات والمركز الأول بـ111 نقطة، ثم مارك ويبر 91 نقطة، ولويس هاميلتون 88 نقطة، وسيباستيان فيتيل 85 نقطة، ونيكو رايكونن 73 نقطة، ورومان غزوجان 53 نقطة، وجنسن باتون 49 نقطة، وسيرجيو بيريز 39 نقطة، وبول دي رستا 27 نقطة، وكاموي كوباياتشي 21 نقطة، ومايكل شوماخر 17 نقطة.

هذا ويحتل فريق ريد بول المركز الأول في السباق برصيد 176 نقطة، ثم فريق ماكلارين 137 نقطة، وفريق لوتس أف 1 الثالث بـ126 نقطة، وفريق فيراري 122 نقطة، وفريق مرسيدس 92 نقطة، وفريق ساوبر 60 نقطة، وفريق ويليامز 45 نقطة، وفريق فورس انديا 44 نقطة، وتورو روسو 6 نقاط. أما فرق كاترهام وماروسيا أف 1 وهيسبانيا فلم تحصل على اي نقطة ورصيدها صفر.

ألونسو (المركز الأول بـ111 نقطة).. فيراري

الأسباني فرناندو ألونسو استطاع أن يفوز بلقب الجولتين الثانية التي تسمى quot;جائزة ماليزيا الكبرىquot; والثامنة التي اختتمت أمس الأحد في فالنسيا quot;جائزة أوروبا الكبرىquot; لسباقات فورمولا 1 للعام الجاري، وهو يحتل المركز الأول حاليا في ترتيب السائقين في مجموع الجولات الثمانية التي جرت حتى الان برصيد 111 نقطة. وهو يمثل فريق فيراري في السباقات.

بدأ مسيرته بالفورمولا1 في عام 2001 مع فريق ميناردي. وفي موسم 2011 لم يتمكن ألونسو الذي ولد في مدينة أوفيدو الإسبانية عام 1981 من إحراز بطولته الثالثة منذ فوزه مع فريق رينو ببطولة العالم موسمي 2005 و2006 مكتفيا بالمركز الرابع خلف الاسترالي مارك ويبر. وفي عام 2010 انتقل من رينو إلى فريق فيراري بصفقة كبيرة ليكون ألونسو على سيارة منافسة مجددا ليتمكن من المنافسة على بطولة السائقين حتى الجولة الأخيرة في أبو ظبي التي شهدت تتويج سائق الريدبول سيباستيان فيتيل.

وكان ألونسو قد إنتقل في عام 2007 إلى فريق المكلارين، وأحرز أول فوز له مع المكلارين في سباقه الثاني مع الفريق محرزا أول فوز لهم منذ 2005. حيث أنه في عام 2005 عملت رينو على تطوير سيارتها، مما ساعد ألونسو على الفوز في 7 سباقات من البطولة في طريقه ليصبح في تلك السنة أصغر بطل للعالم في تاريخ الفورمولا1، وفي عام 2006 فاز ألونسو في 7 سباقات خلال الموسم.

وبعد خلافات عديدة مع زميله في الفريق لويس هاميلتون ومع إداراة فريقه ترك ألونسو الفريق في آخر الموسم بعد أن أنهاه في المركز الثالث في الترتيب العام بفارق نقطة عن الفائز بالبطولة كيمي رايكونن. وفي عام 2008 عاد ألونسو إلى رينو التي لم تكن قوية ومنافسة كما كانت في السنوات السابقة فأنهى موسمه في المركز الخامس في الترتيب العام. وفي عام 2009 بقي ألونسو مع رينو وظل بعيدا عن المنافسة على اللقب.

مارك ويبر (المركز الثاني 91 نقطة) وريد بول

rlm;يحتل المتسابق مارك ويبر الآن المركز الثاني في ترتيب السائقين لسباقات الفورمولا 1 للعام الجاري 2012 بعد انتهاء 8 جولات برصيد 91 نقطة. وقد استطاع ويبر ان يكون بطل سباق quot;جائزة موناكو الكبرىquot;. وهو يمثل فريق ريد بول في السباقات.

ولد مارك ويبر في 27 أغسطس 1976 في كوين بيان بنيو ساوث ويلز، وهو سائق استرالي في الفورمولا 1. في سباق الجائزة الكبرى الألماني عام 2009 أصبح أول استرالي يفوز بالسباق منذ ألان جونز في العام 1981. بدأ ويبر شراكة مع زميله الاسترالي بول ستودارت صاحب فريق لسباقات الفورمولا 3000 الأوروبية، والتي قادته في نهاية المطاف إلى الفورمولا 1 عندما اشترى ستودارت فريق ميناردي.

يعتبر مارك ويبر هو أيضا مدير رابطة سائقي الجائزة الكبرى التي تعتبر نقابة سائقي الفورمولا 1. في موسم 2010 قدم ويبير مستوى جيد وأصبح ينافس على البطولة حتى آخر سباق لكن زميله بالفريق الالماني سيباستيان فيتيل تفوق عليه محرزا لقب البطولة حل ويبير ثالثا في الترتيب العام. ولم يتمكن ويبر في موسم 2011 من منافسة زميله في الفريق فيتيل، فأحرز فوز يتيم في الجولة الختامية في البرازيل ليتقدم على ألونسو في ترتيب بطولة السائقين ويحرز المركز الثالث.

هاميلتون (المركز الثالث 88 نقطة) وماكلارين

لويس هاميلتون يمثل فريق ماكلارين في السباقات وهو يحتل حاليا المركز الثالث في البطولة برصيد 88 نقطة. وهو بطل الجولة السابعة التي جرت في كندا quot;جائزة كندا الكبرىquot;.

ولد هاميلتون في 7 يناير عام 1985 في ستيفنيدج بإنجلترا من أبرز المنافسين لألونسو. وهو بطل سباق سيارات فورمولا1، وكان البطل الأصغر في تاريخ سباق الفورمولا1 قبل تحقيق السائق الألماني سيباستيان فيتيل لقب موسم 2010. كما يعتبر أول شخص أسمر يشارك في هذه الرياضة.

بدأت مسيرة هاميلتون في عالم سباقات السيارات في سن الثامنة وفاز بأول بطولة كارتينغ في بريطانيا عندما كان في سن العاشرة. وحقق أول فوز بسباق للفورمولا1 في كندا في يونيو عام 2008 وأصبح أول سائق أسمر يفوز بسباق للجائزة الكبرى. يعد هاميلتون السائق الوحيد في عالم سباقات الفورمولا1 الذي ينهي تاسع سباق له على منصة التتويج. في عام 2007 فاز هاميلتون بأربعة سباقات مع انطلاقه ست مرات من موقع أول المنطلقين وكاد يفوز باللقب لولا الحظ العاثر ووقوف زميله الاسباني فرناندوا ألونسو في وجه انجازه باعاقته أكثر من مره اشهرها حادثة وقفة الصيانة في المجر.

وفي 2008 كاد التعثر أن يعود من جديد وعبر حلبة البرازيل لكن هذه المرة الحظ وقف مع هاميلتون في آخر لفة السباق بعد أن تعثر سائق تويوتا تيمو غلوك ليحقق هاميلتون المركز الخامس ويتفوق على البرازيلي فيليبي ماسا بفارق نقطة واحدة.

في عام 2009 عانى هاميلتون من إنخفاض تأدية سيارته الماكلارن خاصة في بداية البطولة حيث لم يستطع المنافسة على اللقب إلا أنه عاد بقوة في النصف الثاني من البطولة وأصبح أسرع سائق محققا الفوز بسباقان كما كان قاب قوسي للفوز بإثنين آخرين إلا أن الحظ والمشاكل في إعتمادية سيارته حالت دو ذلك.

في عام 2010 بدأ لويس موسمه بشكل جيد إلا أن سوء الحظ خانه في السباقات الأولى ليعود بعدها بقوة للمنافسة ويفوز بسباقي تركيا وكندا ويعتلي صدارة الترتيب العام متقدما على زميله بطل الـ 2009 جنسون باتون وسائق ريدبول سيباستيان فيتيل. وأنهى هاميلتون موسم 2010 بالمركز الرابع بعد موسم صعب شهد سيطرة لسيارة ريد بول. وواجه كم هائل من الإنتقادات عام 2011 جراء قيادته الخطرة في سباقات عدة اصطدم خلالها بالفنزويلي باستور مالدونادو والبرازيلي فيليبي ماسا، وفي ذلك الموسم أنهى هاميلتون الموسم في المركز الخامس في بطولة السائقين.

سيباستيان فيتل (المركز الرابع 85 نقطة) وريد بول

سيباستيان فيتيل هو صاحب المركز الرابع في البطولة برصيد 85 نقطة، وهو بطل الجولة الرابعة التي جرت في البحرين quot;جائزة البحرين الكبرىquot;، ويمثل فريق ريد بول في سباقات الفورمولا 1 هذا العام.

ولد سيباستيان فيتيل في 3 تموز 1987) بمدينة هيبينهايم الألمانية، وهو مرتبط بعقد مع فريق ريدبول حاليا. وهو أصغر بطل للعالم في بطولة سباقات الفورمولا 1.

وحصل فيتل على العديد من الألقاب في سجلات الفورمولا 1. انتقل في عام 2006 إلى سباقات الفورمولا 1 ضمن فريق بي إم دبليو ساوبر كسائق ثالث للفريق. وفي سباق الجائزة الكبرى الأمريكي 2007 حل بديلا لزميله في الفريق السائق روبرت كوبيتسا (الذي كان قد تعرض لحادثة خطيرة خلال السباق السابق في كندا) وتمكن فيتيل خلال السباق من تحقيق المركز الثامن وبالتالي إحرازه لأول نقاطه في الفورمولا واحد. في موسم 2011 أصبح سيباستيان فيتيل أصغر بطل للعالم يتمكن من المحافظة على لقبه للعام الثاني على التوالي مع الفريق النمساوي ريدبول.

جنسن باتون (المركز السابع 49 نقطة) وماكلارين

استطاع جنسن باتون أن يفوز بلقب الجولة الاولى لسباقات فورمولا 1 للعام الجاري في quot;جائزة أستراليا الكبرىquot;، ولكنه يحتل المركز السابع في ترتيب السائقين في مجموع الجولات الثمانية التي جرت حتى الان برصيد 49 نقطة فقط.

ولد باتون في 19 يناير 1980 بمدينة فروم بمقاطعة سومرست وهو سائق سيارات السباق الفورمولا واحد البريطاني ومرتبط بعقد مع فريق ماكلارين مرسيدس في الوقت الراهن. وحامل لقب بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد العالمية للسائقين في عام 2009. وتمكن من الفوز في ستة من السباقات السبعة الأولى من موسم 2009، أي ما يعادل رقما قياسيا لم يحققه من قبل سوى سائقين هما مايكل شوماخر وجيم كلارك. في سباق الجائزة الكبرى للبرازيل جمع ما يكفي من النقاط على منافسيه لتأمين لقب بطولة العالم لعام 2009 للسائقين، في الوقت الذي ساعد أيضا فريقه براون للفوز وتأمين بطولة العالم للصانعين في موسمها الأول في بطولات الفورمولا 1.