يخوض منتخب السعودية (الرديف) مباراة سهلة نسبيا مع نظيره الفلسطيني في الطائف يسعى فيها إلى تأكيد صدارته للمجموعة الأولى والتأهل إلى نصف نهائي بطولة كأس العرب التاسعة لكرة القدم التي تستضيفها السعودية حتى السادس من يوليو المقبل.

بدأ المنتخب السعودي بطل عامي 1998 و2002 البطولة بشكل رائع باكتساحه نظيره الكويتي بأربعة اهداف نظيفة في المباراة الافتتاحية وضعته في نصف النهائي الى حد بعيد.

اما المنتخب الفلسطيني فبدأ مبارياته بخسارة امام نظيره الكويتي صفر-2.

وتشارك ثلاثة منتخبات في المجموعة الاولى فقط بسبب انسحاب المنتخب الاماراتي بعد عملية اجراء القرعة quot;بسبب طول الموسم المحلي واصابات اللاعبينquot;.

ويتأهل اول كل مجموعة مباشرة الى دور الاربعة، فضلا عن المنتخب الذي يحتل افضل مركز ثان في المجموعتين الثانية والثالثة، اي ان التعادل سيكون كافيا للمنتخب السعودي للتأهل.

وقياسا على العرض الذي قدمه quot;الاخضرquot; بقيادة المدرب الهولندي فرانك رايكارد امام الكويت، فان المهمة قد تكون سهلة خصوصا مع النوايا الهجومية للاعبين محمد السهلاوي وعيسى المحياني اللذين تقاسما الاهداف الاربعة في المباراة الافتتاحية.

وسيلتقي المنتخب السعودي في نصف النهائي في حال ضمن تأهله غدا مع المنتخب الذي يحتل افضل مركز ثان في المجموعتين الثانية والثالثة.

ويأمل quot;الاخضرquot; في احراز اللقب على ارضه وبين جماهيره بعد فترة من انعدام الثقة والاتزان من الناحية الفنية، وذلك رغم قرار المشاركة بالصف الثاني (الرديف) بعد أن تم استبعاد جل اللاعبين الأساسيين بداعي الإرهاق.

فشل المنتخب السعودي الاول في مواصلة مشواره في التصفيات الاسيوية المؤهلة الى مونديال 2014 في البرازيل، وسيغيب بالتالي عن النهائيات كما حصل في مونديال جنوب افريقيا 2010، رغم انه كان ممثل عرب آسيا الوحيد اربع مرات متتالية بين 1994 و2006.

كما واجه المنتخب السعودي اسوأ مشاركة له في نهائيات كأس اسيا مطلع العام الماضي في قطر حيث خسر مبارياته الثلاث في الدور الاول امام سوريا والاردن واليابان، مع انه ايضا يعد من اقطاب البطولة المتوج بها ثلاث مرات اعوام 1984 و1988 و1996.

تشكيلة ريكارد تضم خليطا من لاعبي الخبرة والشباب أمثال خالد الغامدي وخالد شراحيلي وفهد الثنيان وخالد الزيلعي ومختار فلاته وسعود حمود، فضلا عن أصحاب الخبرة عبدالله شهيل وعيسي المحياني وعبداللطيف الغنام والمهاجم محمد السهلاوي.

من جهته، سيحاول المنتخب الفلسطيني باشراف المدرب الأردني جمال محمود تحقيق نتيجة جيدة معولا على حارس سموحة المصري رمزي صالح ولاعب وسط فريق المقاولون العرب المصري محمد سمارة، بالإضافة للاعب فريق جاجيلونيا باليستوك البولندي الكسيس نصار وعماد زعترة لاعب وسط نفط عبادان الإيراني.