يواجه فريق ريد بول تحقيقا تقنيا في جائزة المانيا الكبرى للفورمولا واحد، بعدما اورد تقرير للاتحاد الدولي للسيارات quot;فياquot; الاشتباه في خرق بطل الصانعين للموسم الماضي القواعد.

وقال quot;فياquot; في بيان ان سيارتي الفريق اللتين يقودهما بطل العالم الالماني سيباستيان فيتل والاسترالي مارك ويبر معنيتان بالقضية.

واشار البيان الذي اصدره المندوب التقني في الاتحاد جو باور الى ان الامر يرتبط بمشاكل في خرائط عزم دوران المحرك لسيارتي السائقين، مما قد يوفر لهما فوائد انسيابية في شكل غير قانوني.

وقال باور: quot;بعد فحص قاعدة خريطة عزم المحرك للسيارتين الرقم 1 و2، بدا جليا ان الحد الاقصى لعزم الدوران للمحركين اقل في شكل ملحوظ في النطاق الاوسط لعدد دورات المحرك في الساعة، مما هو عليه في حالات اخرىquot;.

اضاف: quot;في رأيي ثمة خرق للبند 3ر5ر5 من القواعد التقنية للفورمولا واحد في 2012، بما ان المحركات قادرة على توفير عزم دوران على اعلى سرعات محددة ضمن النطاق الاوسط لعدد دورات المحرك في الساعةquot;.

وتابع: quot;اضافة الى ذلك، هذه الخريطة الجديدة لعزم الدوران ستعدل في شكل مصطنع بالمميزات الانسيابية للسيارتين (...) سأحيل هذه المسألة على مسؤولي السباقquot;.

وقال مدير ريد بول كريستيان هورنر ان quot;لا علم لدي بأي مخالفات. النتيجة اعلنت بعد التجارب الرسميةquot;.

وطرحت بعض التساؤلات في ما خص ملاءمة ريد بول مع المعايير المفروضة في الفورمولا واحد في سباق جائزة موناكو الكبرى الذي احرزه ويبر، لكن اي قرار لم يتخذ.

وترجح معلومات من مصادر داخلية في الفورمولا واحد ان المهندس الرئيسي في ريد بول ادريان نيوي توصل الى quot;حل ذكي جداquot; يسمح quot;بفصل غازات العادم الساخنة والباردةquot; لتوفير اثر انسيابي على مستوى الجناح الخلفي، والسماح quot;بكسب عشرات الاجزاء من الثانية في كل لفةquot;.

لا عقوبات على ريد بول

قرر مفوضو سباق جائزة ألمانيا الكبرى التي تقام على حلبة هوكنهايم، عدم فرض عقوبات على فريق ريد بول، مؤكدين في الوقت عينه quot;عدم قبول كل الحجج التي تقدم بها الفريقquot;.

وكانت سيارتا بطل العالم الالماني سيباستيان فيتل والاسترالي مارك ويبر موضع تحقيق تقني، بناء على تقرير للمندوب التقني في الاتحاد الدولي جو باور، ألمح فيه الى خرق الفريق القواعد.

ولفت باور في تقريره الذي رفعه صباح اليوم الى مفوضي السباق، الى مشاكل في خرائط عزم دوران المحرك لسيارتي ريد بول، مما قد يوفر لهما فوائد انسيابية في شكل غير قانوني.