احرز المصري علاء الدين ابو القاسم الميدالية الفضية في منافسات سلاح الشيش في رياضة المبارزة في دورة الالعاب الاولمبية بخسارته امام الصيني شينغ لي 13-15 في المباراة النهائية.

وتبدلت هوية الفائز في النهائي اكثر من مرة، حيث تقدم الصيني بفارق 3 نقاط (8-5) في نهاية الجولة الاولى، ورد المصري التحية بالفارق ذاته في الثانية (6-3)، ثم تقدم 13-11 قبل نهاية الجولة الثالثة بدقيقة ونصف وكان على بعد لمستين فقط من الذهبية لكن الصيني سجل اربع نقاط متتالية ليخرج فائزا.

وكان ابو القاسم (22 عاما) المصنف ثامنا وبطل العالم للشباب عام 2010، دخل تاريخ رياضة المبارزة اليوم ايضا بعد ان اصبح اول افريقي يبلغ الدور نصف النهائي بفوزه على بطل العالم الحالي الايطالي اندريا كاسارا بمعدل 15 لمسة مقابل 10.

وكانت افضل نتيجة للاعب افريقي في الفردي لهذه الرياضة هو المركز السابع للتونسية عزة بسباس عام 2008 في سلاح الحسام للفردي والفرق، بينما احرز المنتخب المصري للرجال المركز الرابع في سلاح الشيش عام 1954.

وكانت التونسية سارة بسباس شقيقة عزة، خرجت امس من الدور ربع النهائي لمسابقة سلاح سيف المبارزة بخسارتها امام الالمانية بريتا هايدمان 12-15.

يذكر ان اخر ميدالية مصرية في الالعاب الاولمبية حققها لاعب الجودو هشام مصباح وكان من المعدن البرونزي في وزن دون 90 كلغ في دورة بكين عام 2008.

والفضية هي الثانية لرياضي عربي، بعد ان احرز الرامي القطري ناصر العطية برونزية مسابقة الكسيت اليوم ايضا.