ستكون الاضواء مسلطة على العاصمة وفريقها باريس سان جرمان اكثر من اي وقت مضى، وذلك عندما ينطلق موسم 2011-2012 من بطولة فرنسا لكرة القدم اعتبارا الجمعة حيث يقص مونبلييه حامل اللقب شريط الافتتاح بمواجهة ضيفه تولوز.

وسيكون باريس سان جرمان في موسمه الثاني تحت الادارة القطرية مرشحا اكثر من اي وقت مضى لكي يتوج باللقب للمرة الاولى منذ 1994 والثالثة في تاريخه، وذلك بعد ان نشط النادي الباريسي في سوق الانتقالات الصيفية بضمه الثنائي السويدي زلاتان ابراهيموفيتش والبرازيلي تياغو سيلفا من ميلان الايطالي والارجنتيني ايزيكييل لافيتزي من نابولي الايطالي.

واصبح سان جرمان بقيادة المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي الذي نال لقب الوصيف في موسمه الاول مع النادي الباريسي، قوة ضاربة على الصعيدين المحلي والاوروبي كونه يخوض ايضا غمار مسابقة دوري ابطال اوروبا للمرة الاولى منذ 8 اعوام.

بدأ انشيلوتي مشواره مع سان جرمان في كانون الاول/ديسمبر الماضي حين كان النادي الباريسي في صدارة الترتيب مع مدربه السابق انطوان كومبواريه، لكن المدرب الايطالي عجز في نهاية المطاف عن قيادة الفريق الى اللقب الذي يحلم به جمهور العاصمة منذ عام 1994 واكتفى بالصعود على الدرجة الثانية من منصة التتويج، فيما احتفل مونبلييه باللقب للمرة الاولى في تاريخه.

لكن هذه المرة سيكون انشيلوتي متواجدا مع الفريق منذ البداية وبالتالي سيكون الخطأ ممنوعا عليه خصوصا في ظل الاموال الطائلة التي انفقتها شركة قطر للاستثمار الرياضي التي اصبحت تملك الفريق.

quot;الهدف هو ان نكون منافسين وان نحقق نتيجة جيدة في دوري ابطال اوروبا. في الدوري، حققنا المركز الثاني الموسم الماضي. والتقدم بالنسبة لنا هو الصعود درجة اضافية على منصة التتويج، اي احتلال المركز الاولquot;، هذا ما قاله انشيلوتي حين سئل عن اهدافه للموسم المقبل.

ان وصول لاعب من طراز ابراهيموفيتش الى سان جرمان سيغير دون ادنى شك صورة النادي والدوري الفرنسي باكمله، لانه يعتبر النجم الاكبر الذي يلتحق بالدوري الفرنسي وهو في قمة عطائه، اي انه يختلف عن لاعبين مثل الليبيري جورج وياه والبرازيلي رونالدينيو لان هذين اللاعبين برزا الى الساحة حين كانا في صفوف النادي الباريسي ولم ينضما اليه حين كانا في قمة عطائهما.

ويبدو ابراهيموفيتش الذي اصبح اللاعب الاعلى راتبا في تاريخ الدوري الفرنسي (بين 14 و15 مليون يورو سنويا)، متفائلا حيال تجربته الجديدة اذ توقع ان يهيمن فريقه الجديد على الدوري المحلي لسنوات عدة قادمة، مضيفا quot;هذا هو المستقبل وانا اؤمن بذلك، هذا هو الامر الاهم. عندما تنظر الى الفريق فترى انه فعلا فريق الاحلامquot;.

وبالفعل، اصبح سان جرمان قوة ضاربة خصوصا من الناحية الهجومية في ظل وجود ابراهيموفيتش ولافيتيزي ومواطن الاخير خافيير باستوري والبرازيلي نيني وجيريمي مينيز وغيوم هوارو وبيغي لوييندولا وكيفن غاميرو، ما يعني ان المنافسة ستكون محتدمة بين الكثير من النجوم لكي يحجزوا مكانهم في التشكيلة الاساسية الى جانب النجم السويدي الذي رأى ان مستقبل فريقه الجديد لا ينحصر فقط بالدوري المحلي بل يمتد الى الصعيدين الاوروبي والعالمي.

لكن الفرق لا تبنى فقط على صعيد الهجوم وخط الوسط بل تحتاج الى خط الحماية الخلفي الذي كان سدا منيعا بالنسبة للنادي الباريسي قبل وصول انشيلوتي في اواخر العام الماضي، لكن مستواه تراجع بعد تعيين المدرب الايطالي وبالتالي ستكون مهمة تدعيم هذا الخط موكلة الى تياغو سيلفا الذي اعرب عن امتعاضه من التقارير التي تشير الى انه قرر ترك ميلان والانتقال الى باريس سان جرمان بسبب المال، مؤكدا quot;انا لست مرتزقة وميلان كان منزلي لكنه كسب الكثير من الاموالquot; من هذه الصفقة.

ونفى سيلفا (27 عاما) الذي بلغت قيمة صفقة انتقاله وزميله ابراهيموفيتش 62 مليون يورو، منذ البداية ان العامل المادي كان السبب الذي يقف خلف انتقاله الى سان جرمان، وهو اكد في حديث لصحيفة quot;غازيتا ديلو سبورتquot; ان ميلان لم يترك امامه سوى خيار الرحيل.

واضاف quot;قلت بوضوح اني اريد البقاء حتى انتهاء عقدي. كانت هناك مفاوضات بين باريس سان جرمان وميلان، بين ليوناردو (المدير الرياضي لسان جرمان) وغالياني (نائب رئيس ميلان). لكن الجمهور تحرك وبيرلوسكوني لم يكن يريد بيعي، فحينها قمت بتمديد عقدي وكنت سعيدا بذلكquot;.

وواصل quot;لكن الامور تغيرت. ليوناردو اتصل بي ليقول لي بان المفاوضات قد استؤنفت مجددا، ارادني، ان اكون مستعدا للقيام بمجهود كبير. ادركت ان ميلان يعاني من مشاكل اقتصادية وانه سيكون من الصعب علي البقاء. انا لست مرتزقة. ميلان كان منزلي. من جهة اخرى، لقد قام بصفقة كبيرة. اشتروني مقابل 10 ملايين يورو وباعوني مقابل 42quot;.

ورأى سيلفا الذي تأهل مع المنتخب البرازيلي الى نهائي في مسابقة كرة القدم ضمن اولمبياد لندن 2012، ان باستطاعة سان جرمان تحت قيادة مدرب ميلان السابق انشيلوتي ان يحقق الكثير من النجاحات، مضيفا quot;الجميع اشاد بانشيلوتي. بوجوده ووجود ابرا (ابراهيموفيتش) احمل شيئا من ميلان معي. باريس سان جرمان اصبح يملك فريقا قويا جدا، سنرى اذا كنا سنمكن من الفوز بشيء ما سريعا والذهاب الى ابعد ما يمكن في دوري ابطال اوروبا، ومن هذه الناحية اتمنى لقاء زملائي السابقين (في ميلان) وربما الفوز عليهمquot;.

يذكر ان سيلفا انضم في النادي الباريسي الى ثلاثة من مواطنيه وهم مدافعا انتر ميلان وبرشلونة الاسباني سابقا ماكسويل وتياغو سيلفا الذي اصبح يملك الجنسية الايطالية، والمدافع الاخر اليكس والمهاجم نيني وسينضم اليهم نجم ساو باولو الشاب لوكاس مورا في كانون الثاني/يناير المقبل بحسب ما اعلن فريق انشيلوتي امس الاربعاء في موقعه على شبكة الانترنت.

وتشير التقارير الى ان انتقال مورا الى باريس سان جرمان سيكلف الاخير نحو 40 مليون يورو، علما بان رئيس نادي انتر ميلان الايطالي ماسيمو موراتي كشف الثلاثاء ان النادي الفرنسي quot;عرض 45 مليون يورو على ساو باولوquot; للتخلي عن نجم خط الوسط.

ويزيد هذا المبلغ بنحو 15 مليون يورو على القيمة التي تردد ان مانشستر يونايتد الانكليزي كان مستعدا لدفعها للحصول على لوكاس.

وسيكون انتقال لوكاس من ساو باولو الى باريس سان جرمان في كانون الثاني/يناير المقبل ملائما للناديين، اذ يسمح للاول بالاستفادة من خدمات لاعبه مدة اضافية، ويتيح للثاني الانتظار حتى يتمكن من ضم لاعب اضافي من خارج الاتحاد الاوروبي.

واستنفد نادي العاصمة الفرنسية العدد المسموح له به حاليا، لكن هذا الواقع سيتغير بعد نيل المدافع الصربي ميلان بيزفاتش الجنسية الفرنسية قريبا او رحيله الى ليون مقابل تخلي الاخير عن انتوني ريفيير.

ومن المؤكد ان الجماهير ستحتشد بعد غد السبت في quot;بارك دي برينسquot; لمشاهدة سان جرمان يخوض مباراته الاولى للموسم وستكون امام ضيفه لوريان الذي كان قاب قوسين او ادنى من الهبوط الى الدرجة الثانية الموسم الماضي لكنه افلت بفارق نقطة فقط عن صاحب المركز الثامن عشر كاين الذي ودع دوري الاضواء بجانب ديجون واوكسير وصعد بدلا عن هذا الثلاثي كل من باستيا الذي يعود بين الكبار للمرة الاولى منذ سبعة مواسم، وتروا الذي يعود بعد غياب اربعة مواسم.

اما العائد الاكبر فهو ريمس، بطل الدوري 6 مرات (اخرها عام 1962) وبطل الكأس مرتين ووصيف كأس الاندية الاوروبية البطلة مرتين (1956 و1959) وبطل الكأس اللاتينية (كانت تجمع بين اندية فرنسا وايطاليا واسبانيا والبرتغال) مرة واحدة عام 1953، اذ يستعيد موقعه بين اندية النخبة للمرة الاولى منذ 33 عاما بعد ان اختبر فترات صعبة للغاية شهدت هبوطه الى الدرجات الدنيا وتصفيته ماليا بعد افلاسه ما ادى الى بيع ممتلكاته في المزاد العلني وبين الكؤوس التي توج بها خلال تاريخه.

وسيبدأ ريمس مشوار نهضته الجديدة بمواجهة ضيفه مرسيليا الذي يخوض هذا الموسم بمدرب جديد هو ايلي بوب الذي خلف ديدييه ديشان المنتقل للاشراف على المنتخب الفرنسي خلفا للوران بلان الذي استقال من منصبه بعد كأس اوروبا 2012.

ويأمل بوب الذي اختبر افضل مدرب في الدوري عام 1999 حين كان يشرف على بوردو، ان يقود النادي المتوسطي للخروج من كبوة الموسم الماضي حين اكتفى بالمركز العاشر بعد ان كان بطلا لموسم 2009-2010 ووصيفا للذي تلاه.

اما بالنسبة لبطل 2011-2012 مونبلييه، فسيكون من الصعب جدا عليه تكرار الانجاز الذي حققه الموسم الماضي في ظل الصفقات التي قام به باريس سان جرمان، خصوصا انه فقد خدمات هدافه اوليفييه جيرو لمصلحة ارسنال الانكليزي.

وقد عزز فريق المدرب رينيه جيرار صفوفه بضم المهاجمين انتوني مونييه والارجنتيني ايمانيول هيريرا من نيس ويونيون اسبانيولا التشيلي على التوالي.

وسيكون ليل بطل 2011 وليون الباحث عن استعادة اللقب الذي احتكره 7 مواسم من 2002 حتى 2008، من ابرز المرشحين لمقارعة سان جرمان ومونبلييه، لكن الاول خسر نجمه الابرز السويسري ادين هازار لتشلسي الانكليزي وحاول تعويضه بالعاجي سالومون كالو ومارفن مارتان، فيما لم ينشط الثاني في سوق الانتقالات وفضل مدربه ريمي غارد الاستمرارية على حساب التجديد.

ويبدأ ليل موسمه السبت بمواجهة صعبة للغاية امام مضيفه سانت اتيان سابع الموسم الماضي، كما لن تكون مهمة ليون سهلة على الاطلاق لانه يحل ضيفا على رين سادس الموسم الماضي.

وفي المباريات الاخرى، يلتقي نيس مع اجاكسيو، وسوشو مع باستيا، وتروا مع فالنسيان، ونانسي مع بريست، وايفيان مع بوردو.