كثفت الأندية السعودية الثلاثة الهلال والإتحاد والأهلي إستعداداتها لدور الثمانية من دوري أبطال آسيا والذي سينطلق في 19 سبتمبر المقبل ، حيثجهزت الأندية الثلاثة نفسها بإقامة معسكراتها في الخارج وبالتحديد في قارة أوروبا ، وذلك استعداداً للمعترك الآسيوي وبالتزامن مع إنطلاقة الموسم الرياضي الجديد لموسم 2012/2013 والذي يتخلله خوض عدد من المباريات الودية للوقوف على جاهزية اللاعبين خاصة وأن الأندية الثلاثة قد قامت بعدد من التعاقدات لتدعيم صفوفها قبل إغلاق فترة الإنتقالات الصيفية سواء صفقات محلية أو صفقات على مستوى الأجانب .


ياسر الخالدي - إيلاف : ففي ألمانيا اختار الهلال أن تكون مدينة ميونخ الألمانيةمقراًلمعسكره الإستعدادي تحت إشراف مدربه الجديد الفرنسي انطوان كومبواري والذي تعاقد معه قبل إقامة المعسكر الإعدادي بأيام قلائل .

جانب من تدريبات الهلال في معسكره في ألمانيا
وخاض الفريق الهلالي في معسكره الإعدادي 3 مباريات ودية ، حيث تمكن من كسب تجربته الأولى أمام شتارنبيرغ الألماني بنتيجة كبيرة قوامها ( 10 - 0 ) ، كما كسب مباراته الثانية القوية أمام فريق مانشسيتر سيتي بنتيجة 1 - 0 في مباراة شارك فيها الفريق الإنكليزي بعدد من لاعبي الصف الثاني ، قبل أن يختتم الفريق الأزرق مبارياته الإستعدادية بخسارة أمام فريق فولسبورغ الألماني 1- صفر .
وعمل مسيّرو الفريق العاصمي على تدعيم خطوط الفريق بعدد من اللاعبين ، ففي خط الدفاع تمكن الهلال من التعاقد مع ظهير نادي القادسية الأيمن ومنتخب المملكة الأولمبي ياسر الشهراني بعد مفاوضات ماراثونية إنتهت أخيراً بالظفر باللاعب بنظام الإعارة بصفقة وصلت إلى 6 ملايين ريال سعودي مع حق الشراء لنادي الهلال لعقد اللاعب بعد انتهاء إعارته ، كما عوضت الإدارة الهلالية رحيل المدافع أسامة هوساوي للاحتراف في صفوف بطل الدوري البلجيكي أندرلخت بالتعاقد مع مدافع رين الفرنسي السنغالي عبدالقادر ﻣﺎﻧﺠﺎﻥ quot; 29 عاماً quot; لثلاثة أعواموبصفقة انتقال بلغت16.5 مليون ريالوذلكليحل محل هوساوي ، وكانت الإدارة الهلالية قد أنهت نهاية الموسم الماضي إجراءات انتقال مدافع نادي الرائد يحيى المسلم لصفوف الفريق بمبلغ 11 مليون ريال لأربع سنوات .
كما عملت الإدارة الهلالية على الإبقاء على المغربي عادل هرماش والذي يلعب في خط الوسط لحاجتها لخدمات اللاعب ، فيما قامت بتدعيم خط الهجوم الأزرق بإعادة الدولي ياسر القحطاني لصفوفها بعد تجربة إحترافية مع نادي العين الإماراتي خاصة بعد رحيل السعودي عيسى المحياني عن النادي العاصمي ، فيما قامت الإدارة الهلالية بالتعاقد مع هداف الدوري الروماني البرازيلي ويسلي لوبيز لمدة عامين بصفقة بلغت 22 مليون ريال ليحل بديلاً للمهاجم المغربي يوسف العربي الذي إنتقل لنادي غرناطة الإسباني ، فيما تمسكت الإدارة الزرقاء بالكوري الجنوبي يو بيونغ سو .
الصفقات الهلالية إستعداداً للآسيوية:
رباعي الهلال الأجنبي الذي سيقود الفريق الأزرقآسيوياً
السعودي يحيى المسلم قلب دفاع 11 مليون ريال لاربع سنوات
السعودي ياسر الشهراني ظهير يمين 6 ملايين ريال إعارة لموسم
السنغالي عبدالقادر مانجان قلب دفاع 16.5 مليون ريال لثلاث سنوات
البرازيلي ويسلي لوبيز خط الهجوم 22 مليون ريال لأربع سنوات
المغربي عادل هرماش خط الوسط 33 مليون ريال لأربع سنوات
الكوري بيونغ بيو سو خط الهجوم 8.25 مليون ريال لأربع سنوات
وبذلك يكون إجمالي المبالغ المدفوعة لكامل الصفقات : 96 مليون و750 ألف ريال سعودي .
ويخوض الهلال ذهاب ربع نهائي دوري أبطال آسيا أمام فريق أولسان هيونداي من كوريا الجنوبية في يوم 19 سبتمبر في كوريا فيما ستكون مباراة الإياب يوم 3 من شهر أكتوبر المقبل في الرياض .
وحقق الهلال 6 بطولات آسيوية كانت آخرها عام 2001 عندما تغلب على فريق هيواندي شنج الكوري 2 -1 ، ويأمل صناع القرار الأزرق ان يعود الفريق لمنصات التتويج الآسيوية بعد غياب طويل واللعب في كأس العالم للأندية .
الإتحاد
بدأ الفريق الإتحادي إستعداده للمعترك الآسيوي بظروف صعبة تمكنوا أخيراً من التغلب عليها وذلك بعد استقالة الرئيس السابق اللواء محمد بن داخل وتولي المهندس محمد فايز ليخلفه في إدارة شؤون النادي ، تلاها قضية الديون

جانب من تدريبات الإتحاد في معسكره بإسبانيا
التي عصفت بالنادي وكادت تحرمه من الاستفادة من لاعبيه الأجانب قبل أن يتدارك مسيّرو النادي الغربي الأمر ويتكفلوا مع أعضاء الشرف بدفع كافة ديون النادي .
وكان الفريق الإتحادي قرر أن يقيم معسكره في مدينة فيغو الإسبانية لمده ثلاثة أسابيع تحت إشراف المدرب الإسباني راؤول كانيدا ، لعب من خلالها الفريق مباراتين وديتين ، بدأها أمام فريق دي روسا الإسباني وتغلب عليه بـ 2 - 0 ، فيما أنهى تجربته الثانية أمام سبورتينغ براغا البرتغالي وخسر بنتيجة 1 -3 .
وعمدت الإدارة الإتحادية إلى إجراء عدد من التعاقدات المحلية والأجنبية لتدعيم خطوط الفريق ، فعلى مستوى التعاقدات الأجنبية فقد تم التعاقد مع لاعب داليان الصيني الكاميروني موديست امبامي quot; 30 عاماً quot; لمدة موسم واحد مع إمكانية تجديد عقده ، حيث يجيد اللعب في مركز المحور وبصفقة تردد انها بلغت حوالى8 ملايين و 250 ألف ريال .
كما عزز الفريق الإتحادي خط وسطه بالتعاقد مع صانع ألعاب فريق فاسكو دي جاما البرازيلي ديغوو سوزا quot; 27 عاماً quot; وذلك مقابل 35 مليون ريال لمدة 3 أعوام ، كما تعاقد مع المهاجم ذي الأصول الاردنية أنس الشربيني quot; 25 عاماً quot; لعامين بصفقة بلغت حوالى 10 ملايين ريال ويلعب في خط الوسط قادماً من نادي هايدوك سبيليت الكرواتي .
فيما بقى لاعب الوسط المغربي محمد فوزي عبد الغني في صفوف الفريق والذي تعاقد معه النادي الغربي معه لمدة 3 سنوات قادماً من ناديجماريش البرتغالي وبإجمالي صفقة وصلت لحوالى 12 مليونا و 500 ألف ريال
وعلى مستوى اللاعبين المحليين فقد أنهت الادارة الإتحادية التعاقد مع حارس نادي الطائي هاني الناهض بعقد لمدة 4 سنوات بمبلغ 2,8 مليون ريال ، كما تعاقدت مع الظهير الأيمن لنادي الاتفاق عبدالمطلب الطريدي لمدة 3 مواسم وبصفقة وصلت إلى مليوني ريال ، فيما تعاقدت مع مهاجم الوحده سلمان الصبياني بمبلغ 14 مليون ريال لمدة أربع سنوات ، قبل أن تنهي الصفقات المحلية بالتعاقد مع ظهير الهلال الأيسر شافي الدوسري بـ 300 ألف ريال بعد مخالصة بينه وبين نادي الهلال .
الصفقات الاتحادية إستعداداً للآسيوية :

السعودي هاني الناهض حارس مرمى 2.8 مليون ريال لأربع سنوات

رباعي الإتحاد الأجنبي الذي سيقود الفريقآسيوياً
السعودي عبدالمطلب الطريدي ظهير يمين مليونا ريال لثلاث سنوات
السعودي سلمان الصبياني خط الهجوم 14 مليون ريال لأربع سنوات
السعودي شافي الدوسري ظهير يسار 300 ألف ريال لموسم واحد
المغربي محمد فوزي خط وسط 12.5مليونريال لثلاث سنوات
الكاميروني امبامي مركز المحور 8.2 ملايينريال لموسم واحد
البرازيلي ديغوو سوزا خط الهجوم 35 مليونريال لثلاث سنوات
الأردني أنس الشربيني وسط مهاجم 10 ملايينريال لموسمين
وبذلك يكون إجمالي المبالغ المدفوعة لكامل الصفقات : 84 مليونا و800 ألف ريال سعودي .
ويخوض الإتحاد ذهاب ربع نهائي دوري أبطال آسيا أمام فريق قوانغ جوه إيفرجراند الصيني في يوم 19 سبتمبر في جدة فيما ستكون مباراة الإياب يوم 2 من شهر أكتوبر المقبل في الصين.
وحقق الاتحاد البطولة الآسيوية 3 مرات كان آخرها عام 2005 بعد فوزه على العين الإماراتي 4 - 2 .
الأهلي

جانب من تدريبات الفريق في معسكره في النمسا
بدأ الفريق الأهلاوي معسكراً إعدادياً تحت إشراف المدرب التشيكي جاروليم في مدينة فلخا في مقاطعة سيلسبيرج النمساوية استمر 18 يوماً ولعب خلال المعسكر لقاءين وديين ، حيث خاص لقاءه الودي الأول أمام فريق فاسلوي الروماني وانتهى سلبياً من دون أهداف ، فيما كان اللقاء الثاني أمام فريق سيمورغ زاكاتالا الأذربيجاني وانتهى بخسارة الأهلي 1 - 3 .
وأجرت الإدارة الأهلاوية تعاقدًا مع لاعب أجنبي واحد فقط وهو الأرجنتيني دييغو موراليس صانع ألعاب نادي تييغري الأرجنتيني بصفقة وصلت إلى 33مليونريال لثلاث سنوات ، مع الابقاء على المهاجمين البرازيلي فيكتور سيموس quot; 31 عاماً quot; ، والعُماني عماد الحوسني quot; 26 عاماً quot;، ولاعب الوسطالكولمبي خايرو بالومينو quot; 23 عاماً quot; ، فيما انتهت صفقة محلية واحدة فقط .
أما على صعيد اللاعبين المحليين فقد تعاقد مسيّرو نادي الأهلي مع مهاجم الهلال عيسى المحياني بعد أن دخلت فترة الستة أشهر لثلاثة مواسم بمبلغ يصل لحوالى 3.5 ملايين ريال .
الصفقات الأهلاويةإستعداداً للآسيوية:

رباعي الأهلي الأجنبي الذي سيقود الفريقآسيوياً
السعودي عيسى المحياني خط الهجوم 3.5 ملايين ريال لثلاث سنوات
الأرجنتيني دييغو موراليس خط الوسط 33 مليونريال لثلاث سنوات
العُماني عماد الحوسني خط الهجوم 8.25 ملايينريال لعام واحد
البرازيلي فيكتور سيموس خط الهجوم 21 مليونريال لثلاث سنوات
الكولمبي خايرو بالومينو خط الوسط 18 مليونريال لثلاث سنوات
وبذلك يكون إجمالي المبالغ المدفوعة لكامل الصفقات : 83 مليونا و750 ألف ريال سعودي .
ويخوض الأهلي ذهاب ربع نهائي دوري أبطال آسيا أمام فريق سباهان اصفهان الإيراني في يوم 19 سبتمبر في إيران فيما ستكون مباراة الإياب يوم 2 من شهر أكتوبر المقبل في جدة .
ولم يحقق الأهلي طوال تاريخهأيّ بطولةآسيوية، ويأمل مسيّرو النادي الأهلاوي ان تتكلل الجهود الأخيرة بتحقيق اللقب الآسيوي لأول مرة في تاريخ النادي .