عندما سافر المنتخب الإسباني لكرة القدم إلى بورتوريكو لخوض مباراة ودية في أغسطس الماضي مفتقدا جهود تشافي وديفيد فيا ، واجه صعوبة كبيرة في تحقيق الفوز 2/1 .

ولكن يتوقع أن تكون مهمة المنتخب أكثر سهولة في مباراته الودية المقررة أمام نظيره السعودي بمدينة بونتيفيدرا ، باقليم جالاسياحيث يعود تشافي وفيا إلى صفوف الفريق الإسباني.

وقال إيكر كاسياس قائد المنتخب الإسباني وحارس مرماه quot;عودتهما تمثل أمراً جيدا. إنهما لاعبان مهمان للغاية بالنسبة لناquot;.

ويغيب فيا عن الملاعب منذ تسعة أشهر بسبب كسر في الساق وقد غاب عن صفوف المنتخب الإسباني في بطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2012).

ونادرا ما شارك فيا خلال هذا الموسم ولكن فيسنتي دل بوسكي المدير الفني للمنتخب الإسباني قال quot;عودته إلى المنتخب تحمل أهمية كبيرة بالنسبة له من الناحية النفسية ، حتى لو لم يستطع المشاركة.

ويفتقد المنتخب الإسباني في مباراة الغد جهود اللاعب المخضرم كارلس بويول مدافع برشلونة الذي يغيب عن الملاعب بسبب إصابة بكسر في عظام الوجنة ، علما بأنه غاب عن يورو 2012 بسبب إصابة في الركبة.

كذلك يغيب فيرناندو لورينتي وخافيير مارتينيز الذي رحل عن صفوف أتلتيك بيلباو وانضم إلى بايرن ميونيخ الألماني قبل أيام في صفقة مثيرة للجدل.

ولم ينجح لورينتي في الرحيل عن أتلتيك بيلباو رغم رغبته في ذلك ، ولم يشارك في أي مباراة خلال هذا الموسم حتى الآن بسبب الجدل المثار حول مستقبله مع الفريق.

واستدعى دل بوسكي لاعبين اثنين لم تتضمنهما قائمة المنتخب في يورو 2012 وهما بينات صانع ألعاب ريال بيتيس وروبرتو سولدادو مهاجم بلنسية.

وتلقى ريال بيتيس عدة عروض مهمة للحصول على خدمات بينات ، لكن النادي قرر في النهاية عدم السماح للاعب بالرحيل عن الفريق.

وقال بينات quot;إنني مستقر للغاية. فأنا أنتمي لريال بيتيس وأصبح تركيزي الآن على مشاركتي مع المنتخبquot;.

أما سولدادو فقد صرح قائلا quot;أعرف أن العودة إلى هذا الفريق تعد شيئا صعبا في ظل وجود مهاجمين متميزين آخرين. والآن أود أن أستغل الفرصةquot;.

وتأتي المباراة كمرحلة استعدادية للمنتخب الإسباني تحت قيادة دل بوسكي قبل المباراة المقررة أمام منتخب جورجيا في التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل.