تمثلت تميمة البرازيل لنهائيات كأس العالم لكرة القدم لعام 2014، التي لم يتم تسميتها بعد، بحيوان quot;أرماديلوquot; المهدد بالإنقراض، في الوقت الذي أعطى الإتحاد الدولي لكرةالقدم البرازيل مهلة حتى منتصف تشرين الثاني لتختار أسم لتميمتها من 3 خيارات: أميجوبي أو فوليكو أو زوزيكو.


روميو روفائيل - إيلاف :جاء الإعلان عن التميمة قبل أيام في برنامج تلفزيوني بمشاركة أسطورة البرازيل المهاجم رونالدو الذي عبر عن سعادته عند ترحيبه بـquot;هذا العضو المهم لفريق عام 2014quot;.

رونالدو كشف عن تميمة البرازيل 2014
وستلعب التميمة دوراً رئيسياً كسفيرة للبرازيل خلال العامين المقبلين، التي من المتوقع أن تلهم العديد من مشجعي كرة القدم في البلاد وفي كل أنحاء العالم.
وتدحرج quot;أرماديلوquot; المزين بثلاث نطاقات والمهدد بالإنقراض، على شكل الكرة عندما شعر بالتهديد. وهو يوجد عادة في شمال شرقي البرازيل.
وتحمل التميمة ألوان العلم البرازيلي، الأصفر مع سروال أخضر وصدفة وذيل زرقاوان مع عبارة quot;البرازيل 2014quot; مكتوب على القميص الأبيض.
وادعى جيروم فالكه، الأمين العام لفيفا، أن حقيقة اختيار quot;أرماديلوquot; المعرض لخطر الإنقراض مناسب جداً للبطولة، لأن أحد الأهداف الرئيسية خلال نهائيات كأس العالم 2014 هو استخدام الحدث كمنصة للواصل على أهمية البيئة وعلم البيئة.
ويقول الفيفا إن استخدام اسم أميجوبي هوquot;تمثيل للود والفرحquot;، في حين يرتبط فوليكو وزوزيكو بـquot;رسالة ايكولوجيةquot; (العلاقات بين الكائنات الحية وبيئتها).
وأكد الفيفا أيضاً أنه تم اختيار الأسماء الثلاثة بعد quot;تصويت لجنة تحكيم رفيعة المستوىquot; في البرازيل بضمنها بيبيتو، الزميل السابق لرونالدو في منتخب البرازيل.
وكان quot;ليوباردquot; تميمة كأس العالم 2010 في جنوب افريقيا، الحيوان الذي يوجد عادة في البلاد، بألوان جنوب افريقيا الأصفر والأخضر، وكان يسمى quot;زاكوميquot;. أما في نهائيات 2006 فقد كان quot;الأسد جوليوquot; تميمة المانيا.
ويلي كانت تعويذة إنكلترا
وكان ظهور التميمة للمرة الأولى في نهائيات انكلترا 1966، وكان quot;الأسد ويليquot; يرتدي قميص علم المملكة المتحدة مع كلمات quot;كأس العالمquot;.
وشملت تمائم كأس العالم الأخرى صبي يدعى quot;خوانيتوquot; في المكسيك 1970، وبرتقالة اسمها quot;نارانجيتوquot; في اسبانيا 1982، وكلب يدعى quot;سترايكوquot; (مهاجم) في الولايات المتحدة 1994، وديك يسمى quot;فووتيكسquot; في فرنسا 1998.
وأعلن الفيفا مؤخراً أنه سيطلق اسم quot;برازوكاquot; على الكرات التي تستعمل في نهائيات كأس العالم، وهي كلمة غير رسمية غالباً ما تستخدم لوصف quot;العزة الوطنيةquot;، في حين ادعت شركة أديداس، المجهز الرسمي لكرات كأس العالم، أن البرازيليين صوتوا على هذا الاسم الذي quot;يرمز إلى العاطفة والفخر وحسن النية عند الجميعquot;، وquot;يعكس نهج البرازيل مع كرة القدمquot;.
وكثيراً ما يطلق اسم quot;برازوكاquot; أيضاً على البرازيليين الذين يعيشون خارج البلاد، بما في ذلك المئات من لاعبي كرة القدم الذي يلعبون في الخارج.
يذكر أن البرازيل ستستضيف نهائيات كأس العالم 2014 للمرة الأولى منذ 1950.