أكد فريق ماكلارين-مرسيدس أنه عاد بقوة الى المنافسة لأنه سينطلق من المركز الأول للسباق الرابع على التوالي وذلك بعد ان حل سائقه البريطاني لويس هاميلتون في المركز الأول خلال التجارب الرسمية لجائزة سنغافورة الكبرى، المرحلة الرابعة عشرة (من اصل 20) من بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد التي تقام غداً الأحد على حلبة شوارع quot;مارينا بايquot;.

وتقدم هاميلتون على الفنزويلي باستور مالدونادو (وليامس-رينو) وبطل العالم الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) الذي كان الاسرع خلال الجولات الحرة الثلاث امس الجمعة واليوم السبت.

وكان الفريق البريطاني انهى النصف الاول من الموسم بانطلاقه من المركز الاول على حلبة هنغارورينغ المجرية ثم فاز بالسباق عبر هاميلتون الذي اضطر للانسحاب من السباق الاول بعد عطلة الصيف على حلبة سبا فرانكورشان البلجيكية فناب عنه زميله ومواطنه جنسون باتون بفوزه في السباق بعد ان انطلق ايضا من المركز الاول، قبل ان يستلم بطل 2008 المبادرة مجددا في مونزا حيث انطلق المركز الاول وحافظ على موقعه حتى خط النهاية.

وسينطلق هاميلتون غدا من المركز الاول للمرة الخامسة هذا الموسم، بعد سباقات استراليا وماليزيا (حل فيهما ثالثا) والمجر وايطاليا (فاز بهما)، والرابعة والعشرين في مسيرته الاحترافية.

وتقدم هاميلتون بفارق 442ر0 ثانية على مالدونادو و543ر0 ث على فيتل، فيما جاء باتون ثالثا بفارق 577ر0 ث ومتصدر البطولة الاسباني فرناندو الونسو (فيراري) خامسا بفارق 854ر0 ث، فيما اكمل البريطاني بول دي ريستا (فورس انديا-مرسيدس) والاسترالي مارك ويبر (ريد بول-رينو) والفرنسي رومان غروجان (لوتوس-رينو) والالمانيان ميكايل شوماخر (مرسيدس اي ام جي) وزميله نيكو روزبرغ لائحة المنطلقين العشرة الاوائل، علما بان الاخيرين قررا البقاء في حظيرة فريقهما خلال القسم الثالث من التجارب واكتفيا بالمركزين التاسع والعاشر.

ومن المؤكد ان النتائج التي يحققها هامليتون في السباقات الاخيرة ستساهم في اقناعه بمواصلة المشوار مع ماكلارين-مرسيدس لان السائق البريطاني كان واضحا في الشرط الذي وضعه من اجل تحديد وجهته المقبلة في بطولة العالم وهو ان تكون في تصرفه سيارة قادرة على المنافسة وتحقيق الانتصارات وهذا ما افتقده هذا الموسم مع سيارة ماكلارين quot;ام بي 4-27quot;.

لكن الوضع اختلف في السباقات الثلاثة الاخيرة من البطولة، مؤكدا انه توصل الى التركيبة التي ستمكنه من تقليص الفارق الذي يفصل بين سائقيه هاميلتون وباتون وسائق فيراري الونسو الذي يتصدر الترتيب العام.

وكان الفريق البريطاني توقع ان يساهم الفوز الذي حققه هاميلتون في جائزة ايطاليا، في دفع الاخير الى اتخاذ قرار البقاء مع الفريق الذي اطلقه في عالم الفئة الاولى عام 2007، وذلك وسط التقارير التي تتحدث عن امكانية انتقال بطل 2008 الى فريق مرسيدس اي ام جي.

وكان من المتوقع ان يحسم هاميلتون مسألة تمديد عقده مع ماكلارين-مرسيدس خلال العطلة الصيفية التي انتهت مع سباق بلجيكا لكنه ما زال يماطل في وقت رأى فيه مدير الفريق مارتن ويتمارش انه لا داعي للعجلة والضغط على سائقه من اجل اتخاذ القرار قبل سباق سنغافورة الذي اصبح عام 2008 اول سباق يقام تحت الاضواء الكاشفة والذي مدد عقده في الفئة الاولى حتى 2017.

وكان الطرفان في طريقهما الى التوصل لاتفاق خلال المراحل الاولى من الموسم الحالي عندما كان هاميلتون ينافس بقوة ولم تكن هناك سوى مسألة وضع اللمسات الاخيرة على حصته من الحقوق التجارية من اجل ابرام العقد، لكن الوضع تغير بسبب تراجع اداء ماكلارين ما تسبب بتخلف بطل 2008 بفارق كبير عن الونسو تقلص الان الى 37 نقطة.

وأعرب هاميلتون في اكثر من مناسبة عن امتعاضه من مستوى سيارة quot;ام بي 4-27quot; لكن ويتمارش كان مقتنعا بان السائق البريطاني سيعتمد مقاربة عقلانية عندما يحين وقت البحث النهائي بعقده.

وينتهي عقد الاعوام الخمسة الذي يربط هاميلتون بماكلارين في ختام الموسم الحالي ما يفتح الطريق امام السائق الاسمر لكي يوقع مع اي فريق يريده وذكرت بعض التقارير ان البريطاني البالغ من العمر 27 عاما قد ينتقل الى فيراري او مرسيدس جي بي لكي يخلف الالماني الاسطورة ميكايل شوماخر المرشح اعتزاله مجددا في نهاية الموسم.

وتقام التجارب الرسمية على مدى ساعة و3 جولات فتشارك السيارات العشرين في الاولى لمدة 20 دقيقة ثم يدخل افضل 15 سائقا المرحلة الثانية ولمدة 15 دقيقة على ان يتأهل العشرة الاوائل الى المرحلة الثالثة الاخيرة ومدتها 10 دقائق والتي تحدد مراكز انطلاقهم.

- ترتيب السائقين العشرة الاوائل:

1- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس) 362ر46ر1 د

2- الفنزويلي باستور مالدونادو (وليامس-رينو) بفارق 442ر0 ثانية

3- الألماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) بفارق 543ر0 ث

4- البريطاني جنسون باتون (ماكلارين مرسيدس) بفارق 577ر0 ث

5- الإسباني فرناندو ألونسو (فيراري) بفارق 854ر0 ث

6- البريطاني بول دي ريستا (فورس انديا-مرسيدس) بفارق 879ر0 ث

7- الأسترالي مارك ويبر (ريد بول-رينو) بفارق 113ر1 ث

8- الفرنسي رومان غروجان (لوتوس-رينو) بفارق 426ر1 ث

9- الألماني ميكايل شوماخر (مرسيدس اي ام جي) لم يسجل اي زمن في القسم الثالث من التجارب

10- الألماني نيكو روزبرغ (مرسيدس اي ام جي) لم يسجل اي زمن في القسم الثالث من التجارب